أسباب مشكلة قطع الأشجار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩
أسباب مشكلة قطع الأشجار

قطع الأشجار

هي إحدى العمليات التي تقطع فيها الأشجار، وذلك لاستخدام خشبها لعدة غايات كخشب البناء مثلاً، وفي علم زراعة النباتات أو ما يسمى علم الحراجة فإن مصطلح قطع الأشجار يُستخدم في التعبير عن عملية نقل جذع الشجرة بعد فصلها عن الأصل إلى مكان آخر خارج الغابة لمسافات قد تتجاوز الكيلومترات، وتنقسم طرق قطع الأشجار لأكثر من طريقة وذلك حسب الغاية الصناعية من العملية، من طرق قطع الأشجار هي طريقة القطع الطولي، إذ تقطع الشجرة بعد نزع أغصانها وأوراقها، ثم تنتقل لمنطقة التخزين وتقطع لقطع صغيرة الحجم؛ لتُحمل في شاحنة مخصصة لنقل أغصان أو جذوع الشجر، وهذا ما قد يخلف كميات كبيرة من الزوائد في مكان قطع الشجر، والطريقة الثانية هي قطع الشجرة كاملةً، إذ بعد قطع الشجرة تنقل بأجزائها كافةً لمنطقة التخزين، وفي هذه المرحلة تقطع لأكثر من جزء وبأحجام صغيرة مما يؤدي إلى تخليف العديد من الزوائد في مناطق التخزين، وتكتمل المرحلة الأخيرة بتقطيع أجزاء الشجرة لقطع صغيرة الحجم. [١]


أسباب مشكلة قطع الأشجار

قتُطع بعض الأشجار بهدف الحصول على الأثاث أو الدفء في بعض الأحيان أو يستخدمونه لبناء بيوتهم من الأشجار، فهم لا يدركون مدى خطورة قطع الأشجار على البيئة المحيطة أو أنهم لا يعرفون مدى الخطورة النتاجة من قطع الأشجار على البيئة، ولكنهم لا يبدون اهتمامًا لذلك الأمر أو لا يبدون اهتمامًا بالبيئة أصلاً، إذ أنّ الأشجار هي من تأخذ ثاني أكسيد الكربون، وهي من تنقي الجو وتلطفه وتنتج الكربون ليساعد في عملية البناء الضوئي التي تعد هامة بالنسبة للطبيعة عامةً، وعندما تُقطع الأشجار فإن تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون حتمًا سيزداد في الجو مما يؤدي إلى التلوث بسبب ازدياد نسبة الغاز المضر، إذا كلما قُطعت الأشجار ولو بمعدل شجرة واحدة فإن البيئة سيزداد تلوثها أكثر فأكثر، وأيضًا توجد العديد من الأسباب التي تقف وراء مشكلة قطع الأشجار ومن تلك الأسباب قطعها لبناء المستعمرات في مواقعها، وهذه ما تسمى بمشكلة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية، مما يسبب خللاً في توازن البيئة ويؤثر عليه كثيرًا.[٢]


فوائد الأشجار

فيما يلي أهم فوائد الأشجار:[٢]

  • تنظيف الهواء: إذ تمتص الغازات والروائح الملوثة مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين والأمونيا، وتصفي الجزئيات من الهواء عن طريق حبسها في الأوراق.
  • تبريد الشوارع والمدن وذلك تظليل المنازل والشوارع بالأشجار، فهي تبرد بحدود 10 درجات فهرنهايت بإطلاق بخار الماء في الهواء عن طريق أوراقها.
  • منع التلوث: فهي تقلل من الجريان السطحي عن طريق تحطيم الأمطار، إذ تسمح للمياه بالتدفق الى الجذع، مما يمنع الأمطار من حمل الملوثات.
  • توفر الأكسجين: فهي توفر كمية من الأكسجين.
  • تقلل من العنف: تساعد الأشجار والمناظر الطبيعيّة على التقليل من مستوى العنف وتحسين النفسيّة.


آثار قطع الأشجار على البيئة

من الآثار الناتجية عن مشكلة قطع الأشجار ما يلي: [٣]كذلك من أثار إزاله الغابات

  • زيادة انتشار الآفات. [٤]
  • زيادة الحرائق في الغابات.[٥]
  • فقدان الاستدامة الأقتصاديّة. [٦]
  • انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فإن غاز الميثان والغازات الأخرى تسخن الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى تغيير المناخ، كما وأن قطع الأشجار يؤدي إلى انبعاث الغازات الدفيئة، لذلك لا يجب تجنب قطع الأشجار لأن امتصاص الأشجار لثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين يقلل من الاحتباس الحراري. [٧]
  • تآكل التربة، لأن قطع الأشجار يعرض التربة لحرارة الشمس مباشرة، لذلك تجف الرطوبة داخل التربة وتتبخر العناصر الغذائيّة فيها وتغير الأرض وبالتالي فإن الحيوانات والنباتات الموجودة فيها يمكن أن تنقرض وهذا ما يسمى فقدان التنوع البيولوجي. [٨]
  • الفيضانات، إذ تؤدي إزالة الغابات إلى حدوث فيضانات، أي عندما تمطر فإن الأشجار تمتص وتخزن كميات كبيرة من الماء بمساعدة جذورها، فإذا قطعت الأشجار سيزداد مستوى المياه في الأنهار وتسبب الفيضانات، كذلك تعمل على تآكل الأرض لأن الأشجار تحافظ على سطح الجبال. [٩]


 كيفية الحدّ من قطع الأشجار

فيما يلي طرق الحد من مشكلة قطع الأشجار:[١٠]

  • زراعة الاشجار: وهي استراتيجيّة لمحاربة إزالة الغابات، إذ تساعد على مكافحة الاحتباس الحراري لأن الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون، كذلك تمنع جذور الأشجار الانهيارات الأرضيّة التي يمكن أن تلحق الضرر بالمباني والحيوانات والإنسان، كما تساعد على التقليل من جريان المياه من التلال، وتعد زراعة الأشجار ضروريّة للصحة العامة ولحياة المجتمع أيضًا.
  • إعادة تدوير الورق والكرتون: إذ تساعد على منع قطع الأشجار أو التقليل من هذه الظاهرة، إذ أن الطن الواحد من الورق يمنع قطع 17 شجرة، وإذا تم تدوير 10% من من الورق المستخدم فإنه سيحمي 25 مليون شجرة من القطع في العام الواحد.
  • رفع الوعي: غالباً ما تكون إزالة الغابات بسبب نقص الوعي والمعرفة بالمشكلة، فيمكن تزويد الأشخاص وتثقيفهم حول الآثار التي تسببها هذه المشكلة للبيئة.
  • دعم المنظمات التي تكافح إزالة الغابات: يمكن المشاركة في برامج التطوع الخاصة بالمنظمات الدوليّة والمحليّة التي تساعد على حماية الغابات.
  • محاربة الفساد الحكومي: تزداد هذه الظاهرة في البلدان الأكثر فقراً؛ بسبب غياب المنظمات المسؤولة، وفي هذه الحالة تدمر اقتصاد البلاد والثروة والموارد العامة.
  • احترام حقوق السكان الأصليين: تعد إزالة الغابات تدميرًا لحياة السكان الأصليين، وانتهاكًا لحقوقهم من قِبل الشركات الدوليّة تحت سترة الحكومات الفاسدة وسوء معاملتهم.
  • "'استخدام المنتجات المعادة"'.


استخدامات الأشجار

من أبرز استخدامات الأشجار ما يلي:[١١]

  • صناعة الورق: عادة ما تكون مصانع الورق بالقرب من الغابات، وذلك لاعتماد تلك الصناعات على لحاء الشجر.
  • صناعة الزينة: تعتمد العديد من الصناعات على خشب الأشجار.
  • استخدامه كوقود: يُستخدم الخشب في المناطق الباردة كوقود للتدفئة.
  • لصناعة الأثاث: تعتمد صناعة الأثاث كاملةً على الخشب.
  • استخدامها للتغذيّة: تستخدم العديد من الأشجار في الغذاء خاصة أشجار الفاكهة؛ مثل الفراولة والبرتقال والمشمش والتفاح والليمون والكمثرى وغيرها الكثيرمن الأشجار.
  • مصدات للرياح وحاجز للصوت: وذلك بزراعة الأشجار بالقرب من بعضها البعض لتعنل كمصدات للرياح وحاجزة للصوت وتقلل من سرعة الرياح.
  • للطب والطبخ: تستخدم بعض الأشجار في الطب مثل شجرة البهارات فهي تستخدم لبهارات الطبخ، كذلك شجرة البنجامين التي تستخدم لعلاج الألتهاب، وشجرة الكافور التي تستخدم لعلاج ألم العضلات، وشجرة السافراس التي تكون بمثابة مدر للبول.


المراجع

  1. "Logging", wikipedia, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  2. ^ أ ب "TOP 22 BENEFITS OF TREES", treepeople, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  3. "LONG AND SHORT ESSAY ON DEFORESTATION IN ENGLISH", indiacelebrating, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  4. "Clearcutting", wikipedia, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  5. "Clearcutting", wikipedia, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  6. "Clearcutting", wikipedia, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  7. "Deforestation", toppr, Retrieved 2019-9-28. Edited.
  8. "Deforestation", toppr, Retrieved 2019-9-28. Edited.
  9. "Deforestation", toppr, Retrieved 2019-9-28. Edited.
  10. "15 Strategies How to Reduce and Prevent Deforestation", greentumble,2018-3-16، Retrieved 2019-9-29. Edited.
  11. "Uses of Trees", hunker, Retrieved 2019-9-29. Edited.