ظهور حبة تحت الابط مؤلمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
ظهور حبة تحت الابط مؤلمة

 

كثيرًا ما نتفاجأ بظهور حبوب في أماكن مختلفة من جسمنا، وفي غالبية الأحيان لا يستحق الأمر الفزغ والخوف الشديد، ولكن في بعض الحالات يجب أن نبحث أكثر في سبب ذلك خاصة إذا كانت تلك الحبوب غير ظاهرة على سطح الجلد وإنما برزت أسفله كظهور حبة تحت الإبط مؤلمة ومزعجة، فيجدر بنا هنا البحث عن أسباب ذلك ومعالجته على الفور.

 

ماهية الحبوب تحت الإبط

يغطي الجسم شبكة من الأوعية اللمفاوية التي توصل المواد الغذائية والأكسجين من وإلى الخلايا، وتلك الأوعية مرتبطة بشكل مباشر مع الغدد المسؤولة عن إفراز المواد عبر الجلد، وفي حال حدوث أي خلل في عملية النقل تلك فإنه يؤدي إلى ظهور حبة مؤلمة تحت الإبط.

وعلى الشخص مراقبتها جيدًا من حيث زيادة حجمها أو نقصانه، وتغير لونها من الأحمر إلى الوردي أو العكس، وكذلك إذا ما كانت تطرح خراجًا في بعض الأحيان فكل تلك العلامات مهمة في تحديد أسباب الظهور.

 

أسباب ظهور حبة تحت الإبط مؤلمة

  • تتمركز غدد التعرق أسفل سطح الجلد مباشرة وتحديدًا في الأماكن التي ينمو فيها الشعر بغزارة والإبط واحد من تلك الأماكن، وفي بعض الأحيان تتضرر غدد التعرق بشكل أو بآخر فتنتفخ مكونة ما يشبه الحبوب أسفل الجلد.
  • تبرز الحبوب المؤلمة أسفل الجلد بسبب حدوث التهابات في بصيلات الشعر أو خلل في الغدد اللمفاوية.

 

 إرشادات للتعامل مع الحبوب تحت الإبط

  • تعاطي المضادات الحيوية، ففي حال استجابت الحبة وبدأت بالضمور والاختفاء فهذا يعني أنها كانت ناجمة عن خلل في الغدد وقد جرت السيطرة عليه، وفي حال لم تستجب الحبة واستمرت بالانتفاخ والألم يجدر بنا مراجعة الطبيب.
  • يمتاز فيتامين (ي) بأنه فيتامين مضاد للأكسدة يحارب الأورام والحبوب والالتهابات في الغدد الليمفاوية للجلد، لهذا يمكنك التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل السبانخ واللوز والأفوكادو والهليون والبنجر، كما يمكن الحصول على أقراص فيتامين (ي) المركزة من الصيدلية لنتائج أسرع تحت إشراف طبي.
  • مراجعة طبيب الجلدية من أجل إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، وبناء عليه تحديد ما إذا كانت تلك الحبوب تحتاج إلى عمليات استئصال جراحية للتخلص منها.

 

علاج طبيعي للحبوب تحت الجلد

من الجيد أن يبادر الشخص لاتباع بعض الحلول الأولية قبل اللجوء إلى الطبيب، مع التركيز على أهمية ألا يتعدى ذلك أيامًا معدودة، ففي حال لم تفد أي من الطرق التالية، عليه المسارعة لزيارة العيادة الطبية:

  • كمادات زيت الزيتون: بوضع ملعقة من زيت الزيتون على قطعة منديل صغيرة، والمسح فوق الحبة بلطف شديد، ثم ترك الزيت عشر دقائق قبل مسحه بالماء الدافئ، ولنتائج أفضل يُفضل تكرار العملية مرتين في اليوم.
  • كمادات خل التفاح: يحتوي خل التفاح على الكثير من المزايا التي جعله خيارًا ممتازًا للقضاء على الأورام وحبوب الأبط وخاصة أنه يعمل كمطهر طبيعي، فيمكن خلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء الدافئ ثم وضعها على قطعة منديل نظيفة ومسح الحبة بها لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ، مع تكرار الأمر مرتين في اليوم الواحد.
  • كمادات الثوم: يمتاز الثوم بكونه معقمًا فعالًا وقاتلًا للميكروبات والجراثيم التي تهاجم الجسم وخلاياه، لهذا يمكنك إحضار ثلاث فصوص من الثوم وطحنها جيدًا (ويفضل عدم استخدام مطحون الثوم الجاهز حفاظًا على القيمة الطازجة للخليط)، ثم وضع مسحوق الثوم على الحبة وفركها بلطف لمدة عشر دقائق، ثم تركها قليلًا على الحبة قبل غسلها بالماء الدافئ.

 

وكل تلك الوصفات لا تغني بأي حال عن استشارة الطبيب المختص..