ازالة شعر الابط للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٠ ، ١٨ مارس ٢٠٢٠
ازالة شعر الابط للرجال

شعر الإبط

يتخلص الكثير من الرجال من شعر اللحية أو يقصرونها، ولكن ماذا عن شعر الإبط، إذ أُجري أستطلاع للرأي حول هذا الموضوع، وشملت الدراسة 4444 رجلًا، فقال 68% منهم أنهم يتخلصون من شعر الإبط، وقال 52% منهم أنهم يفعلون ذلك لغايات جمالية، أي لمنظر أكثر جاذبية، [١] ولكن لا توجد طريقة واحدة لإزالة الشعر تحت الإبط، بل توجد عدة طرق بعضها مؤلمة ولكنها أكثر فعالية، والأخرى أقل فعالية ولكنها تسبب ألمًا أقل، ومن هذه الطرق النتف والشمع والحق والليزر.[٢]


طرق لإزالة شعر الإبط

يمكن أن يتسبب تواجد الشعر تحت الإبطين بحكة وحرارة، وهذا أمر مزعج، لذلك من الجيد التخلص من الشعر للشعور بالارتياح وكذلك للحصول على مظهر أكثر جاذبية، ومن طرق إزالة الشعر التي ذكرت سابقًا هي إزالة شعر الإبط بالحلاقة، فهذه الطريقة تتميز بأنها أقل ألما من الطرق الأخرى مثل النتف، وكذلك أقل تكلفة من الليزر، ولكنها أقل فعالية وقد تسبب نتواءات وطفح جلدي كردّ فعل من الجلد المتهيج الناجم عن استخدام الشفرة، ولكنها في الوقت ذاته تعد عملية سريعة وتتلخص بعدة خطوات ومحاذير لتجنب الطفح الجلدي والمشاكل الأخرى الناتجة عن استخدامها: [٣]

التخلص من شعر الإبط عن طريق الحلاقة

يجب الحذر عند الحلاقة وخاصة إذا كانت المرة الأولى التي يُحلق بها الشعر، إذ توجد العديد من الإرشادات التي الواجب اتباعها وأخذها بعين الاعتبار؛ مثل استخدام ماكينة حلاقة حادة، ووضع الكثير من معجون الحلاقة، وبدء الحلاقة تحت دش ساخن، ثم إزالة الشعر كما يلي[٣]

  • تقصير شعر الإبط قبل الحلاقة: من الجيد تقصير الشعر قبل حلقه خاصة إذا كانت المرة الأولى التي يُحلق فيها شعرالإبطين، وأسرع طريقة لتنفيذ هذه الخطوة هي استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية، إذ تُقصر الشعرة إلى حوالي ربع بوصة، وإذا تعذر تقصير الشعر باستخدام الماكينة لعدم وجودها مثلًا، يمكن استخدام مقص الحلاقة مع توخي الحذر لتنجب الوخز والخدوش.
  • الاستحمام بالماء الساخن: بعد الإنتهاء من عملية قص الشعر تحت الإبط، يجب الاستحمام بالماء الساخن، إذ إن حرارة الماء ستساعد في تخفيف ملمس الشعر وبالتالي تسهل حلاقته، فيجب البدء بالحلاقة بمجرد الانتهاء من الحمام الساخن، إذ يكون الشعر ما يزال ناعمًا ويسهل حلقه، أما إذ تعذر الاستحمام فيجب رشّ الإبطين بالماء الساخن مع التدليك برفق قبل البدء بالحلاقة، وذلك للمساعدة في فتح المسامات وتسهيل عملية الحلاقة.
  • التأكد من أن ماكينة الحلاقة المستخدمة جديدة: من المهم أن تكون الشفرة المستخدمة للحلاقة حادة؛ لأن ذلك سيجعل عملية الحلاقة أسهل وأسرع وأكثر كفاءة، بينما استخدام شفرة غير حادة سيؤدي إلى قص الشعرة وكذلك الجلد، وبالتالي يؤدي إلى حدوث الجروح والتهيج.
  • وضع كمية كافية من كريم الحلاقة: يجب استخدام كريم الحلاقة أو ما يسمى بمعجون الحلاقة ووضعه مباشرة على الإبطين لتحفيز بصيلات الشعر وتسهيل مرور الشفرة، وأيضًا لحماية البشرة من التآكل.

إزالة شعر الإبط بالليزر

للّيزر تطبيقات عديدة بدءًا من تقديم الطاقة بدقة لإجراء عمليات جراحية دقيقة وصولًا إلى علاجات الليزر التجميلية لإزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه،[٤] إذ يتخلص من الشعر باستخدام طاقة الليزر الضوئية التي تقتل جذر الشعرة ولكنها لا تقتل الجريب، والجريب هو المكان الذي يبدأ فيه نمو الشعرة، لذلك من الناحية الفنية يمكن أن ينمو شعر آخر مكانه لكنه ذلك صعب الحدوث، وهذا يعني أن نتائج إزالة الشعر بالليزر تدوم لفترة طويلة، ويعطي الليزر نتيجة أفضل على البشرة الفاتحة ذات الشعر الداكن، وهو غير مناسب للشعر الأشقر أو الأبيض، ويستجيب الجلد ذي الدرجة الداكنة جيدًا لنوع واحد فقط من الليزر، وهو (Nd: YAG).[٥]

طرق أخرى لإزالة شعر الإبط للرجال

إضافة إلى ما سبق يمكن إزالة شعر الإبط باستخدام الطرق التالية:[٢]

  • النتف: استخدام الملقط لإزالة الشعر، إذ يُعطي نتائج أفضل مقارنة مع إزالة الشعر باستخدام الحلاقة، فطريقة التنتف تستمر لمدة أطول نسبيًا، أي تدوم لمدة أربعة إلى خمسة أيام، بينما تدوم طريقة الحلاقة من يومين إلى ثلاثة أيام فقط، ومع ذلك فإن الملقط أكثر إيلامًا من الحلاقة ولكنه أكثر فعالية.
  • الشمع: تكون عملية إزالة الشعر بالشمع عن طريق وضع شمع ساخن على المناطق المرغوبة، وتزال بعكس اتجاه نمو الشعر، وتعطي هذه التقنية تأثيرًا شبه دائم، فهي قادرة على إزالة الشعر مؤقتًا لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.


قد يُهِمُّك

نقدم لك عزيزي الرجل بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على نتائج أفضل عند الحلاقة:[٣]

  • رفع الذراع فوق الرأس عند الحلاقة:ستسهل هذه الحركة وصول الشفرة إلى الشعر وحلقه، إذ تشد الجلد وتخفي الثنيات فيه وتجعل الجلد مسطحًا بقدر الأمكان.
  • حلق الشعر في كل الاتجاهات: يجب سحب رأس الشفرة على طول الإبط بدءًا من الأعلى إلى الأسفل ثم الحلق من أسفل إلى أعلى، وكذلك استخدم ضربات طويلة، ومحاولة إزالة أكبر قدر ممكن من الشعر مع كل تمريرة، ويجب أخذ الوقت اللازم لذلك وتجنب السرعة بالعمل لتفادي الحوادث المؤلمة.
  • شطف الإبطين بالماء البارد: بعد الانتهاء من الحلاقة والحصول على نتيجة مرضية، يجب رش بعض الماء البارد فوق الإبطين، وبذلك يُغسل الشعر المتساقط وبقايا كريمات الحلاقة، وأيضًا يُهدئ البشرة ويُغلق المسام في نفس الوقت، وكذلك يقلل من الالتهاب الناتج عن الماء الساخن والطفح الجلدي، ثم تجفيف الإبطين بمنشفة جافة.
  • الترطيب: بعد التنشيف والانتهاء من الحلاقة من المفيد وضع مرطبات ما بعد الحلاقة وتدليكها برفق، فالمرطب يوفر راحة فورية ويخفف التهيج، ويعطي نعومة ورائحة منعشة ولطيفة، ويجب أن يكون المرطب أُعدَّ خصيصًا للاستخدام بعد الحلاقة في المناطق الحساسة،

ويمكن خلط المرطب مع المطهر اللطيف الذي يمنع البكتيريا من دخول المسام، وكذلك يجب الحذر من وضع مزيل العرق على الفور بعد الحلق، إذ يمكن أن يحث تهيج .


المراجع

  1. "Why Men Should Shave Their Armpits", menshealth, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب woundcaresociety, Leave a Comment (3-11-2015), "How to remove armpit hair permanently at home "، woundcaresociety, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Shave Your Armpits (Men)", wikihow,29-3-2019، Retrieved 7-12-2019. Edited.
  4. "Laser Applications", britannica, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  5. "Hair Removal: For Men Only", webmd. Retrieved 7-12-2019. Edited.