طريقة لزيادة الطول بعد البلوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١١ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة لزيادة الطول بعد البلوغ

البلوغ

يعرف البلوغ على أنه مجموعة من التغيرات الشكلية والهرمونية التي تطرأ على جسم الإنسان خلال فترة تتراوح ما بين 10-11 عامًا بالنسبة للإناث، و15-17 بالنسبة للذكور، ومن هذه التغيرات الجسمية ازدياد طول الجسم بصورة ملحوظة عدة سنتيميترات، ثم تتوقف زيادة الطول بعد بلوغ الفتاة حوالي 15 عامًا، وللفتى بعد بلوغه 18 عامًا، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق زيادة الطول بعد البلوغ، لا سيما أنه واحد من أهم سمات الجمال بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء.


طريقة زيادة الطول بعد البلوغ

لا بد من معرفة أن الطرق المذكورة أدناه لا تزيد طول الجسم بأكثر من بضعة مليمترات قليلة، فلا توجد أي تمارين تزيد طول العظم.

التمارين الرياضية 
  • تمرين تحول الحوض: ويمكن تطبيقه عن طريق الاستلقاء على الظهر، مع ثني الركبتين ونصف منطقة الحوض إلى الأعلى ثم إلى الأسفل على التوالي.
  • تمرين التمدد: وذلك من خلال الجلوس ومد الساقين، ثم مد اليدين لتلامسا أطراف أصابع القدمين، مع المناوبة بين لمس القدمين ورفع الجذع والذراعين مدة تتراوح ما بين 50 ثانية إلى دقيقة مع التكرار ما أمكن.
  • تمرين العقلة: وذلك عن طريق التعلق بعمود أفقي بما يشبه وضع عقلة القرد، مع ثني الركبتين لضمان تمدد العمود الفقري، وإرخاء القسم العلوي من الجسم، مع ضرورة البقاء في الوضع نفسه مدة تتراوح ما بين 10-20 ثانية، وتكراره 10 مرات.
  • تمارين السباحة: وذلك شرط ممارسة التمارين أثناء الاستلقاء على سطح الماء، لأن الجاذبية تنعدم تحت الماء فيخف الضغط على العمود الفقري، وينصح بممارستها مرتين أسبوعيًا على أن تتراوح المدة في كل مرة بين ثلث إلى نصف ساعة.
  • تمرين الدوران الذاتي: وذلك عن طريق الاستلقاء على الظهر ومد الذراعين فوق الرأس، ثم رفع الجذع مع الاستمرار في شد الذراعين فوق الكتف على استقامة واحدة.
  • تمرين الوثبة: وذلك عن طريق الاستلقاء على البطن، مع فرد الذراعين على الجانبين، وإطلاق زفير عميق، ثم رفع الصدر إلى الأعلى مع الحرص على بقاء الظهر دون ثني، وبعد نهاية التمرين يجب الوقوف باستقامة ثم تكراره مرة أخرى.


التدخل الجراحي يمكن إطالة القامة باستخدام عدة أساليب جراحية تستهدف عظام الرجلين، ومن أقدم هذ الأساليب طريقة أليزاروف، وأحدثها طريقة المسمار النخاعي إذ يُزرع مسمار داخل عظام الرجلتين ويُحرّك عن بعد، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها في زيادة الطول حوالي 3 سنتيميترات بعد إجراء عدة عمليات بينها فاصل زمني يحدده الطبيب الجراح.


عوامل تحدد طول الشخص

  • الجينات الموروثة عن الوالدين أو الأجداد، فقد يكون الشخص طويلًا أو قصيرًا حسب الجينات، وفي هذه الحالة يصعب التدخل إلا عن طريق الجراحة لتي لا يتجه لها المختصون إلا في الحالات الضرورية.
  • كسل في الغدد الدرقية، أو النخامية، أو الزعترية، أو الجنسية بما يؤثر على النمو العضوي.
  • ظاهرة الانكماش العضلي نتيجة التقدم في العمر، وتبدأ هذه الظاهرة بعد عمر الأربعين، ويلاحظ انكماش العظام بمقدار 10 ملم تقريبًا، وذلك نتيجة جفاف غضاريف العمود الفقري والمفاصل.