طريقة تعبئة حبر الطابعة

طريقة تعبئة حبر الطابعة
طريقة تعبئة حبر الطابعة

الطابعات وأنواعها

الطابعات هي أجهزة إخراج تُستخدم لإعداد نسخ معلومات دائمة على الورق، وتُقسم الطابعات إلى فئتين رئيسيتين هما:[١]

طابعات التصادم

تحوي هذه الطابعة مطارق أو مسامير تضرب الشريط والورق لطباعة النص، ويُعرف هذا النظام بالآلية الكهروميكانيكية للطابعة والتي تنقسم أيضًا لعدة فئات رئيسية هي:

  • طابعة الأحرف: وهي طابعة تطبع حرفًا واحدًا فقط في كل مرة، ولديها سرعة بطيئة نسبية.
  • الطابعة النقطية: طابعة تطبع الأحرف كمجموعة من النقاط، والطابعات النقطية هي الأكثر شيوعًا بين الطابعات، وتحتوي على مصفوفة من الدبابيس المُثبتة على رأس الطابعة لطباعة وتشكيل الأحرف.
  • طابعة الليزر: نوع من الطابعات التي تستخدم شعاع الليزر لإنتاج صورة على أسطوانة الطابعة، ويُغير ضوء الليزر الشحنة الكهربائية على الأسطوانة حين يصطدم بها، وبعد ذلك يمر الليزر في الأسطوانة عبر خزان الحبر، ويلتقط بواسطة الأجزاء المشحونة من الأسطوانة ثم ينقل الحبر إلى الورق من خلال مزيج من الحرارة والضغط.

الطابعات غير التصادمية

الطابعات غير التصادمية هي الطابعات التي تستخدم تقنية غير تصادمية مثل تقنية نفث الحبر أو الليزر، وتوفر الطابعات جودة أفضل من طابعات التصادم، وأشهر نوعياتها هي طابعة نفث الحبر (Ink-Jet) وهي طابعة تطبع الأحرف عن طريق رش وضخ أنماط الحبر على الورق من فوهة أو نفاثة مُخصصة.


تعبئة حبر الطابعة HP

أشهر طابعة حبر هي طابعة إتش بي (HP)، وهنالك العديد من أنواع الطابعات التابعة لهذه الشركة، ولكن هنالك أربعة أنواع لعبوات الحبر لها طُرق مختلفة بتعبئة الحبر هي:[٢]

  • عبوات قابلة لإعادة الملء: عبوات حبر أصلية تُشترى من المتجر ويمكن إعادة تعبئتها بحبر خاص، وهي تدعم الطابعات من طراز: (HP 902/952 ، HP 902XL / 952XL ، 906XL / 956XL).
  • عبوات غير قابلة لإعادة الملء: وهي عبوات لا يمكن تعبئتها ويجب تبديلها بالكامل، وتدعم الطابعات من طراز: (62 و 63 و 64 و 65 و 302 و 303 و 304).
  • عبوات ذكية قابلة لإعادة الملء: وهي عبوات حبر يجب تعبئتها عن طرق متخصص، لأن الخطأ في تعبئتها يمكن أن يدمر عبوات الحبر والطابعة، وتدعم هذه العبوات طراز: (902-902XL-906XL-952).
  • عبوات غير مدعومة بنظام إعادة التعبئة: هذا النوع من الحبر لا يعبأ إلا باشتراك خاص مع شركة إتش بي، وهذا الحبر خاص بطراز: (902-903-904-65/304-64/303-61/301-952-953-954-955)


تعبئة حبر الطابعة CANON

طابعات شركة كانون من أفضل طابعات العالم، ويتميز حبر هذا الطابعة وعبواته بأن له جودة عالية ولكنه باهظ الثمن، ويُمكننا توفير المال عن طريق استبدال الحبر بأنفسنا إذا كانت لدينا الأدوات الصحيحة، ويتم هذا عن طريق:[٣]

  • تأكد من أن عبوة الحبر مزالة من مكانها.
  • رج عبوة الحبر للتأكد من كمية الحبر فيها.
  • نظف أجهزة استشعار عبوة الحبر جيدًا.
  • حضر الأدوات اللازمة لإعادة تعبئة الحبر وهي: حبر لجميع الألوان في الطابعة، وحقنة لحقن الحبر، ومثقب صغير يُسمى مثقب الإبهام يُمكنك العثور عليها في معظم متاجر مستلزمات المكاتب.
  • قشّر الملصق الموجود على كل عبوة حبر بسكين غير حادة ونحيلة.
  • اثقب الدائرة الموجودة أعلى العبوة باستخدام مثقب الإبهام.
  • اختبر حجم الثقب عن طريق إدخال أداة الحقنة من خلاله، فإذا مرت بشكل لطيف تكون الفتحة كبيرة بما يكفي.
  • املأ الحقنة بلون الحبر الصحيح.
  • احقن الحبر في العبوة من خلال فتحة العلبة العلوية.
  • غلّف الجزء العلوي بالكامل من العبوة لمنع تسرب الحبر.
  • أعدة إدخال علب الحبر في الطابعة.
  • جرب الطباعة للتحقق من عملك.


تاريخ بدايات الطباعة

بدأت الطباعة في نهاية القرن الثاني الميلادي في الصين، وفي اليابان اكتشفت العديد من الأعمال المطبوعة بين أعوام 764-700 ميلاديصا، وفي حوالي أعوام 1041-1048 صنع الكيميائي الصيني بي شينغ نوع مُحرك مصنوع من مزيج من الطين والصمغ المقوى، وفي حوالي عام 1313 نحت القاضي الصيني وانغ تشين أكثر من 60,000 حرف على كتل خشبية متحركة وكانت هذه الكتل منحوتة عن طريق الطباعة.

إن التطور الحقيقي في صناعة الطابعة كان في النصف الأول من القرن الخامس عشر الميلادي حينما ظهرت كتب صغيرة من عدة صفحات أو أعمال دينية أو خلاصات لقواعد اللغة اللاتينية مطبوعة على صفحات ورقية بين أعوام 1423-1437 عن طريق المُخترع الهولندي لورنس جانزون، أما اختراع الطابعة كآلة شاملة كان في عام 1450 ميلاديًا عن طريق المُخترع غوتنبرج، واكتسبت آلات الطباعة خصائصها الوظيفية الأساسية في عام 1470، أما الإنجاز الأبرز في تاريخ الطباعة كان عام 1620 ميلاديًا في أمستردام الهولندية حينما طبع ويليام بلاو أول صحيفة عالميًا، وفي عام 1795 بني أول مكبس معدني بالكامل في إنجلترا، وبعد ذلك ببضع سنوات بنى ميكانيكي في الولايات المتحدة الأمريكي مكبسًا معدنيًا استبدل فيه عمل المسمار بمجموعة من المفاصل المعدنية، عام 1814 شُغّل محرك بخاري في لندن للطباعة، وكانت هذه الآلة التي تعمل على المُحرك تطبع حوالي 1100 ورقة في الساعة، وفي عام 1911 صنع الأمريكي "واشنطن لودلو" أول آلة طباعة كبيرة سُميت باسمه، وخلال القرن التاسع عشر أرست العديد من الابتكارات المهمة الأساس لعدد من تقنيات الطباعة التي لم تكن مرتبطة مباشرة باختراع غوتنبرج .[٤]


قد يُهِمُّكَ

الطابعة هي إضافة أساسية لأجهزتنا أو الكمبيوتر الشخصي في مكتبة المنزل، وللحفاظ على طابعة سواء كنت تملك طابعة نافثة للحبر أو طابعة ليزر يجب العناية بها وصيانتها كما يلي:[٥]

  • نظّف رأسية الطابعة: من الضروري تنظيف رأس الطابعة مرة واحدة في الشهر على الأقل، ويكون ذلك بإزالة حافظة الحبر وتنظيف الرأس بالماء الدافئ، ولا يُنصح باستخدام المناديل المبللة أو الكحول لتنظيف رأس الطباعة، وبعد التنظيف اترك رأس الطابعة حتى يجف تمامًا قبل تثبيته مرة أخرى.
  • نظّف القطع الداخلية: إن تنظيف الأجزاء الداخلية للطابعة يجب أن يكون بشكل مُنتظم، ولا تنتظر حتى تتشكل طبقات الغبار والأوساخ مما يمنع الطابعة من العمل بكفاءة، ولتنظيف القطع الداخلية استخدم قطعة قماش رطبة قليلًا خالية من الزخرفة لمسح الغبار.
  • نظّف ما تحت غطاء الطابعة: من أولويات الاعتناء بالطابعة رفع غطاء الطابعة والتحقق من القطع الداخلية والأجزاء المختفية، لمنع حدوث المزيد من الضرر غير المقصود للطابعة.
  • اختر الحبر المناسب: كل طابعة تملك نوعًا معينًا من الحبر المناسب لها، فلا يجوز استخدام حبر طابعة لطابعة من نوعية أخرى.
  • استبدل الحبر: استبدال الحبر وعبوته بحذر، واستبدلها قبل أن تجف بشكل كامل.
  • أطفئ الطابعة: أوقف تشغيل الطابعة إذا كنت لن نستخدمها لفترة طويلة، فالطابعات تولد الكثير من الحرارة أثناء تشغيلها، ومن الأفضل استخدام الطابعة بانتظام وعدم تركها لفترة زمنية طويلة دون تشغيل حتى لا يجف الحبر وتتصلب قطعها الداخلية.
  • نزّل برامج تشغيل الطابعة: يوصى بتنزيل أحدث برامج التشغيل المُناسبة لكل نوعية طابعة، سيساعد هذا على إبقاء الطابعة في حالة عمل رائعة، ولزيادة الأمان يُفضل الاحتفاظ بكتيّبات الطابعة وكتيّبات التحديثات المُختلفة لها.


المراجع

  1. Dinesh Thakur, " What is a Printer and what are the different types of Printers?"، ecomputernotes, Retrieved 02-06-2020. Edited.
  2. "HP Ink Cartridges – Can I Refill It?", inkjet411, Retrieved 02-06-2020. Edited.
  3. "How to Refill Canon Cartridges", wikihow,02-01-2020، Retrieved 02-06-2020. Edited.
  4. "Printing", britannica,02-04-2020، Retrieved 02-06-2020. Edited.
  5. Kylie Larson, "Our Top 10 Printer Maintenance Tips"، machmachines, Retrieved 02-06-2020. Edited.

487 مشاهدة