طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢١ فبراير ٢٠١٩
طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

الشوفان

يُعدُّ الشّوفانُ من الحبوب الكاملة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة الضّروريّة للجسم، ويُستعملُ في تحضير العديد من الوصفات التي تستعملُ لتخسيس الوزن، نظرًا لفوائده الفعالة والضّرورية في هذا المجال وسنتحدث في هذا المقال عن أهميّة الشوفان وكيفية الاستفادة منه في التّخسيس.


طرق استخدام الشوفان للتخسيس

  • الشوفان مع البيض: نخلط كميةً من الشّوفان السادة مع بياض بيضة أو بيضتين، ثم نضعهُ على النار حتى ينضجَ، وبعدها نضعه في طبق ونزينه بمجموعة من الخضار الطّازجة، ونتناوله بدلَ وجبة طعام.
  • الشوفان مع اللوز: نضع كميةً من الشّوفان المطحون في وعاء، ثم نضيف إليه كميّة من لبن اللوز غير المُحلّى والقليل من الموز المهروس، ونضيف رشةً من القرفة ونخلطهما جيّدًا حتى نحصلَ على عجينة متماسكة، نشكل العجينةَ على شكل أقراص ونخبزها في الفرن، يمكن التّغير في الوصفة كإضافة حبّ هان في مرة أو إضافة مسحوق الكاكاو غير المُحلّى في المرة التي بعدها حتى لا نصاب بالملل من تكرار الوصفة.
  • الشوفان مع اللبن قليل الدسم: نضع نصف كوب من الشوفان الخشن في وعاء، ثم نضيف إليه كوب من اللبن قليل الدسم أو كوب من الماء، ونضعه على النار مع التحريك المستمرّ حتى يغليي، نخفّضُ الحرارة ونغطي الخليط ونتركه لمدّة خمس دقائق حتى ينضجَ، وبعدها نتناول الخليط بدلَ الوجبات.
  • الشوفان مع الفواكه: نخلطُ كوبًا من الشّوفان الخشن مع كوبين من الحليب قليل الدّسم، ثم نضيف إلى الخليط كوبًا من الفواكه المجففة وملعقتين من مسحوق القرفة، وربع ملعقة من الهيل المطحون وربع كوب من العسل، ونخلطهما جيّدًا ونضعهما على النار لمدّة ربع ساعة حتى ينضجَ الخليط، ويُعدُّ الخليطُ وجبةً كاملةً ومحتويةً على جميع العناصر الغذائية.


فوائد الشوفان

  • يزودُ الجسمَ بالطّاقة اللازمة لأداء أنشطته المختلفة، وذلك لأنّه من الأطعمة الغنيّة بالعديد من العناصر وخاصةً الكربوهيدرات والبروتينات.
  • يساعد الشّخص على القيام بتمارينه الرّياضيّة بنشاط وحيوية، إذ إنّه يُعدُّ من الأطعمة قليلة السّكر ممّا يبطيء ارتفاع السّكر في الدّم ويجعل الجسم يلجأ لحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من السكر.
  • يخفّض الوزن سريعًا، وذلك لأنّه يعمل على تقليل الشّهيّة للطعام، كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذّائبة التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ويُعدُّ من الأطعمة التي تهضم بِبُطءٍ ممّا يساعد على عدم الشّعور بالجوع وتخفيض الوزن بفاعلية أكبر.
  • يقي من الإصابة بمرض السّكري، إذ يحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكر، ويساعد المعدة على إفراغ محتوياتها ببطءٍ ممّا يزيد حساسيّة اللأنسولين، وحرق السكر الزائد في الدم بفاعلية أكبر.
  • يحافظ على صحة القلب والشرايين، كما يمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات، وذلك بفضل احتوائه على كمية من البواتاسيوم واالكالسيوم والكثير من الألياف الذائبة، وهذه العناصر جميعها تساهم في موازنة ضغط الدم في الجسم وجعله ضمن المستويات الطبيعية.
  • يسهّلُ عملية مرور الفضلات في القولون والتّخلص منها بسرعةٍ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الإمساك وتسهل عملية الإخراج، ممّا يبقي القولون في حالة صحيّة جيّدة ويقيه من الإصابة بسرطان القولون.


نصائح عند استخدام الشوفان للتخسيس

  • شراء النّوع السّادة الخالي من الشّوفان دون منكهات أو إضافاتٍ، وتجنب الشوفان سريع التّحضير؛ لأنّه دائمًا يأتى وبه نسبة كبيرة من السكر ممّا يحمله سعرات حرارية أكثر من المعتاد و يمنعه من أداء وظيفته و هى المساعدة على خسارة الوزن.
  • أخذ الشوفان مع كمية من الأغذية الغنية بالألياف؛ مثل حفنة من التّوت البري أو التّوت الأحمر أو كمية من الفراولة، بدلاً من تنكيه الشّوفان بالسكر، وذلك لأنّ هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع ممّا يساعد الجسم على خسارة الوزن بفاعلية.
  • عدم إضافة المواد الدهنية والسكرية إلى الشوفان أثناء تناوله؛ مثل صوص المايبل أو العسل أو زبدة الفول السوداني، لأنّها عبارة عن مواد ذات قيمة عالية من السكر والدهون و ترفع نسبة السّكر في الدّم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السّعرات الحراريّة، ولكن يمكن استبدالها بصوص التّفاح الخالى من السّكر أو الموز المهروس أو اللبن المنزوع الدسم لتنكيه الشوفان؛ لأنّها تحتوي على قيمة غذائيّة عالية.