إزالة الأرداف عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١١ فبراير ٢٠٢٠
إزالة الأرداف عند الرجال

دهون الأرداف

يعاني بعض الأفراد من تراكم الدهون في منطقة الأرداف، ويصاب بها الرجال والنساء، إلا أنها أكثر شيوعًا عند النساء، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، كالعوامل الوراثية، أو الهرمونات، أو أنماط الحياة غير الصحية التي تُعدّ أهم سبب يؤدي إلى تراكم الدهون في الأرداف.

ينصح الفرد باتباع نمط حياة صحّي، كتناول الأطعمة الصحية من الخضار والفواكه والبروتينات الصحية، وتجنب الأطعمة المعالجة، كما ينصح بالحدّ من التوتر للحدّ من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يحفز الرغبة بتناول السكر، مما يؤدي إلى تراكم الدهون، كما ينصح بالنوم عدد ساعات كافٍ؛ إذ تؤثر قلة النوم على بعض هرمونات الجسم، وينصح الفرد بالنوم 7-9 ساعات يوميًا.[١][٢]


إزالة الأرداف عند الرجال

يوجد العديد من العلاجات المنزلية للتخلص من دهون الأرداف، منها ما يأتي:[٢]

  • إجراء تغييرات في النظام الغذائي: ينصح الأفراد الذين يرغبون بالتخلص من الأرداف بالحدّ من عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها، وتجنّب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تزيد الوزن، كما ينصح بتجنّب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، واستبدالها بالمحليات الطبيعية كالعسل.
  • شرب الماء بكمية كافية: يعزز الماء عمليات الأيض، كما يحتاج الكبد إليه لتحويل الدّهون إلى طاقة، ويساعد الماء على التخلص من سموم الجسم، لذا ينصح الفرد بشرب 8-10 أكواب منه، كما يمكن إضافة القليل من العسل أو الليمون لتحسين طعم الماء، كما يساهم تناول الأطعمة الغنية بالماء في الحصول على الكميات التي يحتاجها الفرد، ومن هذه الأطعمة الخيار، والخضار الورقية، والبطيخ، وينصح بالحدّ من شرب القهوة والكحول؛ إذ يؤدي ذلك إلى جفاف الجسم.
  • خلّ التفاح: يحتوي خلّ التفاح على العديد من العناصر، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ويمنع احتباس الماء في الجسم، كما يساهم في التخلّص من السموم فيه، ويساعد على تكسير الدهون ويمنع تراكمها، وتحضّر الوصفة بخلط ثلاثة أجزاء من خلّ التفاح مع جزء من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتدلّك بالمزيج الأرداف مدّة عشر دقائق، ثم يبقى مدّة نصف ساعة قبل غسلها بالماء، وتُكرّر الوصفة مرتين يوميًا، ويمكن تحضير وصفة أخرى بخلط ملعقتين صغيرتين من خلّ التفاح مع القليل من العسل في كوب من الماء وشربه يوميًا في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الفطور.
  • ثفل القهوة: تحتوي القهوة على مادة الكافيين ومضادات التأكسد التي تساعد على شدّ الجلد وجعله أملس، كما تحدّ من تراكم الدهون، وتحسّن الدورة الدموية، ويمكن تحضير قناع من ثفل القهوة لشد عضلات الأرداف؛ إذ يُضاف القليل من العسل إلى ملعقة صغيرة منه لتكوين معجون كثيف القوام، يُطبّق على الأرداف قبل الاستحمام حتى يجفّ، ثم يقشّر باستخدام اليد المبلولة ويغسل بالماء، وتكرّر هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرّات أسبوعيًا.
  • الفليفلة الحريفة: تساعد الفليفلة الحريفة على الحدّ من دهون الأرداف؛ إذ تساهم في التخلص من سموم الجسم، وتحسّن عمليات الأيض، وتخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الفليفلة مع الزنجبيل المبشور، ويضاف إليهما عصير ليمونة واحدة، ويضاف الخليط إلى كوب من الماء الدافئ، ينصح بشربه مرتين يوميًا.
  • زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند على فقدان دهون الأرداف؛ إذ يحسّن من عمليات الأيض، ويقلّل الشعور بالجوع، كما يحتوي على الأحماض الدّهنية متوسطة السلسلة التي تمتصها أغشية الخلايا بسرعة وتتحول إلى طاقة بدلًا من تخزينها على شكل دهون، وينصح بتدليك الأرداف بزيت جوز الهند مدّة عشر دقائق يوميًا، أو إضافته إلى الطعام أثناء الطهي.
  • أملاح البحر: تساعد أملاح البحر على شدّ جلد الأرداف؛ إذ تحتوي على العناصر التي ترطّب الجسم، وتحدّ من الدهون الزائدة، وينصح بإضافة كوبين من أملاح البحر إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، وإضافة 6-8 نقاط من أحد الزيوت العطرية، ثم ينصح الفرد بغمر جسمه والاسترخاء في حوض الاستحمام مدّةً تتراوح بين 10-20 دقيقةً عدّة مرات أسبوعيًا.


تمارين رياضية للتخلص من دهون الأرداف

يوجد العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على التخلّص من دهون الأرداف، وشدّ العضلات، منها ما يأتي:[١]

  • الجري: يساهم الجري في التخلص من دهون الجسم كلها بما فيها دهون الأرداف، ويساعد على تقوية عضلات الارداف، إعطاء الأرداف شكلًا، كما يحسّن من صحة القلب والرئتين.
  • صعود الدرج: يعدّ صعود الدرج من الطرق السهلة لتقوية العضلات الموجودة في الأرداف، والحفاظ على صحة القلب والرئتين.
  • التدريب المتواتر عالي الكثافة: يعتمد هذا التدريب على ممارسة مجموعة من التمارين في أقل وقت لكن بمضاعفة الجهود، ثم ممارسة التمارين ببطء أو بصورة عادية.
  • القرفصاء: يعدّ تمرين القرفصاء مفيدًا للعديد من عضلات الجسم، كالرجلين، والبطن، والأرداف.


شفط دهون الأرداف

يلجأ بعض الأفراد إلى عملية شفط الدهون لإزالة دهون الأرداف، وتعدّ عمليةً جراحيةً تستخدم طريقة شفط الدهون للتخلص منها في مناطق من الجسم، مثل: البطن، أو الأرداف، أو الأفخاذ، وهي ليست لإنقاص الوزن، لذا ينصح الفرد لإنقاص وزنه باتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة، أو إجراء بعض العمليات الجراحية، مثل جراحة تحويل مسار المعدة.

تُجرى عملية شفط الدهون عند زيادة كمية الدهون في منطقة من مناطق الجسم مثل الأرداف ولم تستجب هذه المنطقة للرياضة والنظام الغذائي، وتجرى هذه العملية عند زيادة الوزن، إذ تزيد الخلايا الدهنية عددًا وحجمًا، فتُقلل من عددها، مما يؤدي إلى إحداث تغييرات في القوام دون التأثير على الوزن، كما لا تستخدم عملية شفط الدهون لتخفيف السيليوليت، ولا تزيل علامات تمدد الجلد، كما يجدر التنبيه إلى وجود العديد من المخاطر لها، منها ما يأتي:[٣]

  • إصابة الجلد بتغيرات دائمة تؤدي إلى ظهور بثور أو أن يصبح متموجًا؛ بسبب إزالة الدهون بصورة غير متساوية وضعف مرونة الجلد.
  • إصابة الفرد في بعض الحالات النادرة بالعدوى، وقد تهدد الحياة.
  • تراكم السوائل في بعض الأحيان تحت الجلد، ويحتاج الفرد إلى سحبها بإبرة.
  • حدوث مشكلات في القلب والكلى والرئتين في بعض الأحيان تشكّل خطرًا على حياة الفرد؛ بسبب تغير مستوى السوائل الناتج عن حقنها وسحبها.
  • انفصال القطع الدهنية المفتتة في بعض الأحيان واحتباسها في الأوعية الدموية، وقد تتجمع في الدماغ أو الرئتين.
  • الشعور بتنميل مؤقت أو دائم، كما يحدث تهيج مؤقت للعصب.


المراجع

  1. ^ أ ب "The 12 best ways to lose butt fat", medicalnewstoday, Retrieved 1-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Tone Your Hips and Thighs", top10homeremedies, Retrieved 1-2-2020. Edited.
  3. "Liposuction", mayoclinic, Retrieved 1-2-2020. Edited.