طريقة ازالة حبة الخال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة ازالة حبة الخال

بواسطة: مروان بريش

 

تعتبر حبة الخال -ويطلق عليها الشامات أيضًا- من العلامات المميزة التي تظهر على الجلد، والتي تزيد من الجمال، أو تكون مصدرًا للإزعاج خاصة إن ظهرت على الوجه، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم دون تحديد، فهي عبارة عن انقسام في خلايا الجلد الداخلية، ويظهر هذا الانقسام على شكل بقعة سطحية أو بارزة يمكن التخلص منها بالعديد من الطرق الطبيعية الفعالة، أو بإجراء جراحي، أو بالليزر بعد استشارة الطبيب.

 

وصفات طبيعية للتخلص من حبة الخال

خل التفاح: تغسل حبة الخال جيدًا بالماء الدافئ مدة عشرين دقيقة، أو يطبق عليها قطنة مغمورة بالماء الساخن إلى أن تصبح الحبة لينة، وتغمر قطنة بخل التفاح المخفف وتوضع على الحبة مدة 15 دقيقة، وتكرر الخطوات يوميًا إلى أن تزول حبة الخال.

قشر الرمان: وهي من الوصفات القديمة والسهلة التي تُستخدم للتخلص من حبة الخال فيحمص القليل من قشر الرمان ويطحن ويضاف إليه ملعقة من الحليب وملعقة من الليمون ويطبق المزيج على المنطقة المطلوبة بانتظام إلى أن تختفي حبة الخال تمامًا.

فيتامين سي: يساعد فيتامين سي على التخلص من بقع البشرة وكذلك حبة الخال، ويمكن تطبيق زيت فيتامين سي على المنطقة المطلوبة يوميًا، أو تناول حبوب فيتامين سي للحصول على النتيجة المطلوبة.

بذور الكتان: يعدّ قناع ذور الكتان بخلط كمية مناسبة منها مع ملعقة من الحليب الباودر وكمية مناسبة من العسل، ويطبق المزيج على البشرة؛ للتخلص من حبة الخال، وتوحيد لون البشرة، والتخلص من البقع، ويترك على البشرة مدة 20 دقيقة، ويغسل الوجه بالماء الفاتر. يُستخدم هذا القناع ثلاث مرات أسبوعيًا؛ للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

الثوم: يمكن استخدام الثوم الطازج في التخلص من حبة الخال في غضون أسابيع قليلة، وذلك بتطبيق مسحوق الثوم المطحون الطازج على حبة الخال، ويثبّت المزيج بواسطة شاشة صغيرة، ويترك الثوم على البشرة طوال الليل، ثم يُغسل في الصباح جيدًا، وتُرطب البشرة بواسطة كريم مرطب، وستساعد مادة الكبريت الموجودة في الثوم على إخفاء حبة الخال بشكل تدريجي ونهائي.

زيت الأوليفرا: يستخدم بدهنه على المنطقة المطلوبة مدة ساعتين يوميًا، ويغسل بالماء الدافئ. يساعد على التخلص من الشامات نهائيًا.

اليود: يناسب أصحاب البشرة الحساسة، ويُستخدم بوضع القليل من اليود على قطنة وتطبيقه على حبة الخال مدة عشرين دقيقة يوميًا إلى حين ملاحظة الفرق.

عصير التفاح: تساعد الأحماض التي توجد فيه على التخلص من حبة الخال بطريقة فعالة، ويمكن تطبيق عصير التفاح الطبيعي يوميًا على المنطقة المطلوبة إلى حين ملاحظة النتائج الباهرة.

 

التخلص من حبة الخال جراحيًا

يمكن اللجوء إلى الطبيب لأخد النصائح التي تساعد على التخلص من حبة الخال، والتي يمكن إزالتها جراحيًا بعملية بسيطة جدًا، وذلك بقشط الجزء الظاهر من حبة الخال بالمقص الجراحي وعمل غرزة جراحية؛ لإغلاق مكان العملية، وتجنب ترك نتوء على البشرة، وتطبيق كريم خاص أو محلول لإيقاف الألم، واستخدام المضاد الحيوي الموضعي والشاش المعقم؛ لشفاء الجرح بشكل سريع دون التهاب. ومن الضروري تطبيق تعليمات الطبيب حرفيًا؛ لتجنب أي آثار سلبية.

 

التخلص من حبة الخال باستخدام الليزر

يوجد العديد من أنواع حبة الخال، ومن الممكن أن تكون خلقية تظهر منذ الولادة، أو مكتسبة تظهر بعد مرور مدة ما من عمر الشخص، ويمكن إزالة هذه الأنواع بوساطة أشعة الليزر دون الشعور بالألم، وذلك بتسليط أشعة الليزر على البشرة؛ للتخلص من النسيج المكون لحبة الخال، وتختم الأوعية الدموية وتزال نهائيًا تحت إشراف أخصائي في الليزر..