طرق بسيطة لجذب انتباه الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
طرق بسيطة لجذب انتباه الآخرين

جذب انتباه الاخرين

إنكَّ قد تتساءل عن مدى أهمية قدرتك على جذب انتباه الآخرين من حولك، وكيف يؤثر ذلك عليك؟ يعتمد نجاحك على المدى الطويل على قدرتك على كسب انتباه الآخرين وجذبهم رئيسيًا إليك، فإذا لم يلاحظكَ رئيسك في عملك، فكيف ستحصل على ترقية؟ وإذا لم يستمع فريقكَ إليك، كيف يمكنك القيادة بفعالية؟ وإذا لم تستطع جذب انتباه العملاء، فكيف يبقى عملك أو حياتك المهنية مستمرة؟[١]

إذا كنت ترغب في القيادة والاحترام والإعجاب من قبل الآخرين فتوقف عن مطاردة الأشخاص، وتعلم كيف تجذبهم، كما أنّ الشخص ذو المكانة الأعلى من الناحية الثقافية، شخص لا يتوسل لجذب انتباه شخص ما، لكنه الشخص الذي يجذب الآخرين له بأسلوبه الخاص، غالبًا ما يطلق على هذا الشخص اسم الشخص المغناطيسي.[٢]


طرق بسيطة لجذب انتباه الاخرين

إليك بعض الطرق التي تساعدك على جذب انتباه الآخرين إليك:[٣]

  • ركز على التفكير فيما يعجبك في نفسك: ولتعلم أنه لا يوجد أحد مثالي وكلنا نرتكب الأخطاء، ولكن عندما تركز على إيجابياتك ستبدأ في تقدير نفسك أكثر، الإيجابية تجلب الرغبة في أن تُظهِر أفضل ما لديك، سوف تكون مثل طفل يحب نفسه دون قيد أو شرط، عندها فقط ستتمكن من حب الآخرين بنفس الطريقة، وفي المقابل ستجذب الناس إلى حياتك الذين سيحبونك، كما أنت وتذكّر أنّ ما ستعطيه هو ما ستحصل عليه في النهاية.
  • حدد أهدافك التي تعيش من أجلها: حدد أهدافك النهائية في الحياة وقسّمها إلى أهداف واقعية، لإنجازها حاول أن تؤمن بنفسك أولاً ولا تهرب من التّحديات التي ستأتي في طريقك لتشتت انتباهك، ولكن واجهها بشجاعة و ابقَ إيجابياً.
  • تحلّى بالدّفء وكن متعاطفاً مع مشاعر عائلتك وأصدقائك: بقيامك بأشياء لتساعدهم بأي شكل من الأشكال، كن حساسًا لمشاعرهم فإنّ دفء الحب والسّعادة الذي ستشاركه الآن، لن يجعلك وحيدًا في الحياة أبدًا.
  • احرص على العيش بحيوية وشغف وتفاؤل: يوجد وقت ومكان لكل الأشياء في الحياة، أظهِر الحماس في نفسك، بمتابعة الموضة، وكيف تعمل الأشياء، وتعلُّم مهارة جديدة، اخرج للرقص أو شارك في أي نشاط ممتع تفضله من حين لآخر واذهب في رحلة أو مغامرة واستكشف أماكن جديدة، لن يؤدي ذلك إلى توسيع آفاقك فحسب، بل سيجذب لك أيضًا أشخاصًا حيويين وسعداء يتمتعون بحيوية كبيرة للحياة .
  • تمتّع بروح الدّعابة: فإن من الضروري أن تعلم بأن الفكاهة معدية، لذا سواء كنت بارعًا في طرح النكات ومشاركتها أم فقط تضحك لسماعها، فستظل محاطًا بالناس المرحين دائمًا، والضحك معًا يمكن أن يشكل علاقات سعيدة تدوم.
  • كن واثقا من نفسك: لكي تكون جذابًا يجب أن تكون واثقًا، اتخذ قراراتك بشجاعة، واعتمد على نفسك فقط، ولا تنتظر المساعدة من الخارج، واشرح أفكارك للآخرين بطريقة يفهمونها، يُمكن أن يشعر الأشخاص من حولك بثقتك ليس فقط في سلوكك، ولكن أيضًا في كلامك فاحرص على انتقاء عباراتك وكلامك بدقة وثقة.[٤]
  • لا تُكثِر من الشّكوى: هل يمكنك أن تُعجب بشخص دائِم الشكوى، وتريد أن تكون مثله؟ بالطبع لا. يتمتع الأشخاص الكاريزميون بعقلية إيجابية فاحرص على تجنب النقد والشكوى والمواضيع السلبية حتى إذا لم يكن كل شيء جيدًا في حياتك، ابدأ بمحادثتك بطريقة تجلب لك السعادة، وستجلب الشيء نفسه لمستمعيك.[٤]
  • تعلّم أن تستمع للآخرين وتنصت لهم: إنّ القدرة على الاستماع للاخرين هو فن حقيقي، لا توجد حاجة لأنّ تعدّ نفسك أهم شخص في العالم، فكما توجد لديك الرغبة في أن ينصت لك من حولك ويسمعون حديثكَ، فغيركَ أيضاً يملك الحاجة ذاتها.[٤]


كيف تجذب انتباه المستمعين لحديثك؟

أثناء حواركَ مع الآخرين أو تحدثكَ إليهم، قد تتساءل عن كيفية جذب انتباههم بأكبر صورة ممكنة إليكَ، وإلى ما تتحدث عنه، نقدم إليك فيما يأتي بعض الطرق التي تستطيع من خلالها أن تجذب انتباه مستمعيك لحديثك:[٥]

  • كن مهتماً متعمقاً بمحتوى موضوعك الذي تتحدث عنه: إنَك في الواقع اذا أظهرت شغفاً لما تتحدث عنه، فسينجذب الأشخاص للموضوع تلقائيّاً.
  • أظهر اهتماماً بجمهورك ومن تتحدث إليهم: ولا تتوقع أن يهتم جمهوركَ بك إن لم تبدِ أنت اهتماماً بهم، اجمع معلومات حولهم، ادرسهم وافحصهم وليكن لديك بعض الفضول نحوهم، كي تتمكن من الوصول إليهم، لابد لكَ أن تعرف اهتماماتهم وما يفضلون.
  • تدرّب على أسلوب الرّاوي الجيد: تعد رواية القصص من أقوى الأدوات والوسائل لجذب الانتباه وتغيير العقول.
  • احتفظ بوجهة نظر فريدة خاصة بك: يتزايد عدد سكان الأرض بشكل كبير، وحاول أن تبرز لِتُلاحَظ، أفضل طريقة للتميُّز هي من خلال تطوير وجهة نظرك، لا تستمع فقط للأخبار وتكتسب رأيك منها بل اقرأ، فكر، ناقش، وصغ آراءك وادعمها.
  • طور صوتكَ: حاول التحدث والتواصل بصوت عالٍ ومنتظم، يستغرق تطوير صوتك وقتًا، فحاول الالتزام بتنميته وتطويره لأنّه لن يتطور أبدًا بمفرده، صوتك الفريد من نوعه هو صوتك أنت، ولن يكون لدى أي شخص شيء يشبهه، ولهذا السبب هو قيّم جدًا.
  • كن أكثر تعبيرًا: استخدم يديك ووجهك وعينيك وصوتك وجسدك ومساحتك للتعبير عن أفكارك بطريقة متزنة مناسبة، وتذكّر أنّ لديك القوة في داخلك لتكن مثل المغناطيس الذي لا يُقاوَم جاذبيته، فلا تهمِل هذه القوة أو تتجاهل وجودها.


قد يُهِمُّكَ

المظهر الجسدي للمرء يلعب دورًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بالجاذبية، ومع ذلك، توجد عوامل جذب أكثر بكثير مما يجذب العين فقط، فقد كشفت مجموعة واسعة من الدراسات أن جاذبية الشخص للآخرين تعتمد على العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك؛ استعداداته البيولوجية، ورغباته اللاواعية، بالإضافة إلى نشأته وخلفيته الشخصية.

تبعاً لذلك فإنه من المهم التعرف على السلوكيات الرئيسية التي ثبت أنّها تجذب الآخرين أكثر، والأهم هو أن كل هذه السلوكيات يمكن تطبيقها بسهولة ودمجها في حياتك الآن، هذه هي السلوكيات التي تجذب الناس أكثر، لذا امض قدمًا وابدأ في استخدامها:[٦]

  • التزم في المواعيد: يمكن أن يكون للفعل الصغير في الوقت المحدد آثارًا كبيرة، لأنه لا يمثل فقط مبادئك وأولوياتكَ الشخصية، ولكنه أيضًا يعطي نظرة ثاقبة حول الطريقة التي تنظر بها إلى الآخرين وتعاملهم، عندما تكون في الوقت المناسب لمقابلة الناس، فهذا يظهر أنك تحترمهم، وأنك تقدر وقتهم، وأنك قادر على تقديم الالتزامات والوعود والوفاء بها، ومع ذلك، عندما تتأخر باستمرار، فأنت في الواقع تثبت أن وقتك أكثر قيمة من وقتهم، وأنك لم تجعلهم أولوية، وأنك لا تهتم حقًا باحتياجاتهم، أو مشاعرهم، أو مخاوفهم.
  • كُن مبتسماً: بالرغم من أن الابتسامة إحدى أسهل السلوكيات التي يمكنك القيام بها وأبسطها، إلّا أنّها في الواقع إحدى أقوى السلوكيات من حيث قدرتها على جذب الآخرين، لا يقتصر فعل الابتسام فقط على تنشيط إفراز الإندورفين والسيروتونين في جسمك، الأمر الذي يمكن أن يساعدك في تحسين مزاجكَ، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في رفع وتحسين مزاج من حولك.
  • كُن منتبهاً للإشارات اللفظية وغير اللفظية: عندما ترغب بجذب الآخرين إليكَ، فإنّ من الضروري الانتباه إلى الإشارات اللفظية وغير اللفظية الخاصة بالشخص بالإضافة إلى الانتباه الى لغة جسد، بعبارة أخرى، أنت لا تستمع فقط إلى ما يقوله هذا الشخص لك، ولكنك تركز أيضًا على طريقة قوله.


المراجع

  1. "7 Ways to Capture Someone’s Attention", hbr.org, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  2. "How to Be More Attractive and Get Someone’s Attention", magneticspeaking.com, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  3. "7 Simple Ways to Attract People to You", www.lifehack.org, Retrieved 2020-7-10.
  4. ^ أ ب ت "9 Psychological Tricks To Attract All People Around You", brightside.me, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  5. "How to Be More Attractive and Get Someone’s Attention", magneticspeaking.com, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  6. "Behaviors that attract people the most", www.thelist.com, Retrieved 2020-7-12. Edited.