التخلص من الطاقة السلبية في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩

الطاقة السلبية

تؤثر الطاقة السلبية كثيرًا على الشخص والأشخاص الآخرين من حوله، كما أنها تحد من القدرة على أن يصبح هذا الشخص رائعًا وله حياة هادفة فضلًا عن التأثير الملموس الذي تتركه على الصحة، فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص ذوو الطاقة السلبية يعانون من الإجهاد بشكل أكبر وأمراض أكثر وفرص أقل خلال حياتهم مقارنة بأولئك الذين يختارون العيش بإيجابية ويملكون القوة لذلك، فقرار العيش بإيجابية هو أحد الخيارات الشخصية للفرد ويبدأ بالحد من الأفكار والطاقة السلبية[١].


التخلص من الطاقة السلبية في الجسم

يمكن التخلص من الطاقة السلبية وزيادة الطاقة الإيجابية من خلال اتباع بعض الممارسات والتغييرات في نمط الحياة، ويشمل ذلك[٢]:

  • الضحك: يعرف الضحك بفوائده الصحية للجسم بالإضافة إلى أنه وسيلة فعالة للتخلص من الطاقة السلبية، إذ يجلب الضحك العديد من التغييرات الجسدية الحقيقية التي تساعد في تقليل الاجهاد والألم بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإيجابية، وقد يكون من الغريب إجبار النفس على الضحك دون سبب ولكن ممارسة هذه الطريقة تزيد من الطاقة الإيجابية تدريجيًا دون وعي.
  • التثاؤب: يعد غالبية الناس التثاؤب دليلًا على الملل والشعور بطاقة سلبية، إلا أنه في الحقيقة طريقة جيدة لإزالة الطاقة السلبية من الجسم وذلك لأن التثاؤب يساعد في التخلص من الطاقة غير المرغوب فيها من الجسم لأنه أشبه بتمرينات التنفس العميق التي تساعد في تقليل القلق والملل بالفعل.
  • تغيير طريقة التفكير: تلعب طريقة التفكير دورًا كبيرًا في حالة النفس والروح، لذا فإن الخطوة الأولى في التخلص من الطاقة السلبية وتكمن في تغيير طريقة التفكير لأن الحياة الإيجابية عادةً ما تكون مقيدة بفعل الحديث السلبي عن الذات.
  • قضاء بعض الوقت مع شخص مميز: من المهم البقاء على تواصل مع الأشخاص الإيجابيين وليس ذلك فحسب، بل من المهم التواصل وقضاء بعض الوقت مع الأشخاص المميزين كأول خطوات التخلص من الطاقة السلبية.
  • تحمل المسؤولية: يعد تحمل مسؤولية الأفكار والأفعال إحدى الطرق الفعالة للتخلص من الطاقة السلبية، وذلك بعدم إلقاء اللوم على الآخرين في المواقف والظروف مما يعيق قرار التحول من السلبية إلى الإيجابية.
  • تحويل الشعور السلبي إلى أفعال: تشكل الطاقة السلبية تحديًا في الاستجابات الناضجة وخاصة عندما يتعلق الأمر بالناس والعلاقات والقلق بشأن المستقبل مما يضعف الطاقة الإيجابية ويزيد من القلق والتوتر، وأفضل طريقة للتخلص من هذه الحالة هي تحويل هذه المشاعر السلبية إلى عمل إيجابي على سبيل المثال عند الوقوع في موضع قلق أو ضغط من الجيد السير لفترة من الوقت والتنفس بعمق إلى حين الشعور بالهدوء الداخلي، مما يساعد في التعامل بشكل أفضل مع المشكلة وإيجاد حلول أكثر فعالية.
  • الامتنان والشعور بالرضى عن كل شيء: يعد الشعور بالرضى عن الحياة الخاصة كفيلًا بالتخلص من الطاقة السلبية، إذ إن الشعور بالاستحقاق يضع الشخص في المركز مع إمكانية تحقيق التوقعات غير الواقعية أيضًا.
  • التعرض لضوء الشمس والهواء النقي: تساعد قوى الطبيعة في التخلص من التوتر والطاقة السلبية، ويمكن ذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس واستنشاق الهواء النقي.
  • النظافة: تساعد النظافة والترتيب في الشعور براحة أكبر والتخلص من المشاعر السيئة بعد يوم متعب من العمل مثلًا، على عكس ما تفعله الفوضى والأوساخ التي تزيد من المشاعر السلبية.
  • إعادة ترتيب أثاث المنزل: يساعد تغيير الروتين اليومي للأثاث في المنزل على تحسن الحالة النفسية والشعور بالتجدد، مما يساعد في التخلص من الطاقة السلبية.
  • زراعة النباتات: تجلب الطبيعة الطاقة الإيجابية للشخص والمكان الذي يقيم فيه، لذا فإن زراعة بعض النباتات والأعشاب المحببة يساعد في زيادة الاكسجين في المكان والتخلص من الطاقة السلبية.


التغلب على التفكير السلبي

لا بد من التخلص من طريقة التفكير السلبي من أجل التخلص من الطاقة السلبية، فقط تطغى الأفكار والذكريات السلبية على بعض الأشخاص، وهذا ما يميل غالبية الناس إلى فعله عادةً ولكن لابد من معرفة أنه لا يوجد أحد يعيش حياة مثالية وإنما يخضع الجميع لقانون واحد وهو الواقعية، وكل ما يحب فعله هو تعلم مهارات السيطرة وضبط التفكير السلبي والهروب من هذا النمط للحصول على حياة مليئة بالإيجابية والتفاؤل، وتشمل مهارات السيطرة على الأفكار السلبية ما يأتي[٣]:

  • تعداد المواقف الجيدة: يساعد تذكر المواقف الجيدة التي كانت تحمل الراحة والهدوء في الشعور بالتحسن والتفكير بإيجابية أكبر.
  • الاحتفاظ بوجهة النظر: غالبًا ما تبدو الأمور أكثر سوءًا في البداية مما هي عليه في الواقع، لذا من المهم الانتظار وعدم استباق الأمور والوصول إلى النتيجة المبنية على وجهة النظر الأولى.
  • الوضوح: من المهم إبقاء الأفكار واضحة ومفصلة في أي قضية، مما يساعد في إيجاد الحلول المناسبة.
  • العقلانية: يجب تحكيم العقل والتفكير بعقلانية في جميع الأمور.


مراجع

  1. Chris Talambas (9 - 5 - 2019), "7 Ways to Get Rid of Negative Energy and Become Positive "، lifehack, Retrieved 9 - 5 - 2019. Edited.
  2. Brown (13 - 2 - 2017), "17 Good Ways On How To Remove Negative Energy From Body And Mind"، vkool, Retrieved 9 - 5 - 2019. Edited.
  3. Jane Collingwood (8 - 10 - 2018), "How To Beat Negative Thinking "، psychcentral, Retrieved 9 - 5 - 2019. Edited.