طرق إزالة الرائحة الكريهة من الحذاء

طرق إزالة الرائحة الكريهة من الحذاء
طرق إزالة الرائحة الكريهة من الحذاء

رائحة الحذاء الكريهة

تعد رائحة الحذاء الكريهة من الأمور التي تقلل من الاستمتاع بالأجواء الصيفيّة العائليّة الجميلة؛ إذ ترتفع درجات الحرارة صيفًا ما يزيد من نسبة تعرّق القدمين، لا سيما مع ارتداء الحذاء المغلق وحرمان القدمين من التهوية اللّازمة لفترات طويلة، وهو ما يوفّر بيئة خصبة للبكتيريا التي ينتج عن نشاطها انبعاث رائحة نتنة من الحذاء والتصاقها به، ما يدعو البعض إلى التخلّص من الحذاء واستبداله بآخر جديد، ولكن هذا عَرَض المشكلة وليس المشكلة ذاتها، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن طرق التخلّص من رائحة الأحذية الكريهة.[١]


طريقة إزالة الرّائحة الكريهة من الحذاء

يُعدّ الحذاء مصدر الرّائحة الكريهة التي تنبعث من القدمين، لذلك يجب الاهتمام بنظافته واستمراريّة تعقيمه لتجنّب انبعاث رائحة نتنة منفّرة منه، وفيما يلي أهم إجراءات العناية المنزليّة للتخلّص والوقاية من انبعاث رائحة كريهة من الحذاء:[٢][٣]

  • تهوية الحذاء باستمرار للتخلّص من الروائح والميكروبات التي وجدت طريقها للحذاء جرّاء ارتدائهِ مسبقًا.
  • غسل الحذاء بالغسّالة من حينٍ لآخر إذا كان الحذاء رياضيًا من النّوعيّة القابلة للتنظيف في الغسّالة، مع عدم وضع الحذاء بعد غسله بالنشّافة لتجنّب تلفه، والصّواب وضعه في الشّمس والهواء الطّلق لتجفيفه جيّدًا قبل ارتدائه وضمان عدم وجود أي رطوبة فيه قبل ارتدائه.
  • رش بيكربونات الصّوديوم أو ما يُعرف بصودا الخبز داخل الحذاء، وتركها طوال اللّيل، وتفريغها منه في صباح اليوم التّالي، ويمكن استخدام طريقة أخرى بوضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبر في جوربين قديمين، ووضع كل منهما في فردة حذاء طوال اللّيل، وانتزاعها في صباح اليوم التّالي.
  • استخدام شرائح التجفيف المصنوعة من الأنسجة الماصّة للرّطوبة، والمعطّرة التي يمكن الحصول عليها بسهولة من الصيدليّات والمحال التجاريّة، ووضع شريحة في كل فردة حذاء وتركها طوال اللّيل، وإزالتها في صباح اليوم التّالي.
  • رش القليل من الملح داخل الحذاء وتركه طوال اللّيل، وإزالته في صباح اليوم التّالي، إذ إن للملح خاصيّة امتصاص الرّطوبة من الأحذية.
  • غمس قطعة قماش بزيت القرنفل، أو زيت شجرة الكينا، ووضعها داخل الحذاء طوال اللّيل، وإزالتها في صباح اليوم التّالي لتعطير الحذاء وإكسابه رائحة زكيّة.
  • فرك الحذاء من الدّاخل والخارج بالكحول الطبّي الذي يعد مزيل رائحة طبيعي، ومعقّمًا للحذاء ومضادًا للبكتيريا والفطريّات.
  • نقع كيسين من الشّاي الأسود في الماء المغلي لمدّة ثلاث دقائق، وبعد تبريدهما يوضع كل كيس في فردة حذاء لمدّة ساعة، ومن ثم إزالتها بعد ذلك ومسح الحذاء للتخلّص من بلل أكياس الشّاي للحذاء؛ إذ يحتوي الشّاي الأسود على العفص المضاد للبكتيريا.
  • رش الحذاء ببودرة الأطفال قبل ارتدائه، ويمكن رش القدمين وما بين الأصابع أيضًا ببودرة الأطفال للوقاية من تكوّن الرّائحة الكريهة.
  • وضع الحذاء ذي الرّائحة الكريهة في كيس بلاستيك محكم الإغلاق، ووضعه في الفريرز طوال اللّيل، إذ تقتل درجات الحرارة المنخفضة أي بكتيريا أو فطريّات داخل الحذاء.
  • رش الحذاء بمعطّر ومعقّم طبيعي مصنوع منزليًّا، بإضافة نصف كوب من الخل الأبيض، وخمس قطرات من زيت شجرة الشّاي إلى نصف كوب من الماء، وسكب المكوّنات في زجاجة رش، ورجّها جيّدًا لضمان اختلاط المكوّنات، ورش الحذاء بها بعد خلعه لتعقيمه وتعطيره.
  • وضع قشور الحمضيّات داخل الحذاء بعد خلعه وتركها طوال اللّيل، مثل اللّيمون أو البرتقال، فقشور الحمضيّات تحتوي على زيوت عطريّة طبيعيّة تقضي على الرّوائح الكريهة.
  • وضع ورق الجرائد داخل الحذاء لعدة ساعات يساعد في اختفاء الرائحة الكريهة، ومن الممكن إضافة بعض القطرات من الفانيلا السائلة لورق الجرائد لتعطير الأحذية.[٤]
  • خلط مقدار متساوٍ من الخل الأبيض والماء، ثم رشّ الحذاء من الداخل بكمية مناسبة من الخليط وتركه ليجف لبضع ساعات فستختفي الرائحة تمامًا بل سيبدو الحذاء كالجديد أيضًا.[٥]


التخلص من رائحة الأحذية الجلدية

قد تكون الأحذية الجلدية من أكثر أنواع الأحذية التي تنبعث منها روائح كريهة، ويمكن تنظيفها باتباع الخطوات التالية:[٦]

  • أزل رباط الحذاء إن وُجد لضمان تنظيف جميع الزوايا والأماكن التي يصعب وصول سائل التنظيف إليها.
  • أزل أي بقايا غُبار أو أوساخ أو حتى بُقع على الحذاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة.
  • ضع الحذاء في الغسالة على درجة حرارة باردة أو دافئة وزود الغسالة بمسحوق الغسيل، وإذا كانت الغسالة من النوع الذي يُعبأ من الأمام ضع فردتي الحذاء بجانب بعضهما البعض، وإذا كانت من النوع الذي يُعبأ من أعلى فاجعل فردتي الحذاء متقابلتين.
  • اغسل الحذاء بدورة عشر دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء للتخلص من آثار مسحوق الغسيل.
  • ضع الحذاء تحت أشعة الشمس ليجف، مع الحرص على عدم استخدام مُجفف الملابس أبدًا مع الأحذية الجلدية فهي تُتلفها، ولا تستخدم مُطريات الأقمشة الجلدية مع الحذاء الجلدي المغسول فهي تُعيد الرائحة السيئة من جديد للحذاء، ولتليين الجلد بعد جفاف الحذاء تمامًا يُمكن استخدام زيت المنك، لكن العملية تتطلب القيام بالاجراءات التالية:[٦]
    • استخدم مُجفف الشعر بحرارة متوسطة على الحذاء الجلدي أو ضع الحذاء لوقت مناسب تحت أشعة الشمس لتليين الجلد وتدفئته، وبذلك ستتوسع مسام الجلد ويمتص الزيت أفضل.
    • ضع كمية من الزيت على قطعة قماش قطنية وامسح بها جلد الحذاء، وذلك بوضع طبقة من زيت المنك وترك الحذاء لليوم التالي حتى يجف، ثم أعد وضع طبقة ثانية من الزيت مرة أُخرى على الحذاء واتركه لليوم التالي وارتديه.


العناية بنظافة القدمين

إن الاهتمام بنظافة القدمين له دور كبير في منع انبعاث الرّائحة الكريهة من الأحذية، وتقي القدمين من الإصابة بالأمراض الجلديّة ذات الصّلة بالبكتيريا والفطريّات مثل مرض القدم الرّياضي، وفيما يلي بعض النّصائح والإرشادات في كيفيّة العناية بالقدمين:[٧]

  • غسل القدمين بالماء والصّابون المضاد للفطريّات والبكتيريا مع فركهما جيّدًا للتخلّص من العرق أثناء الاستحمام اليومي المسائي أو الصّباحي.
  • تنشيف القدمين تمامًا بعد غسلهما خاصّة ما بين الأصابع التي تتميّز بأنّها مناطق ضيّقة، وأي رطوبة فيها تعني نمو البكتيريا.
  • الاهتمام بتقليم أظافر القدمين وتنظيفهما جيّدًا من الأوساخ.
  • حف المناطق الجافّة في باطن القدمين، وتقشير الجلد الميّت منهما والمحافظة على نعومتهما.
  • ارتداء الجوارب التي تمتص العرق من القدمين وتقلّل من رطوبتهما، وهذا يتحقّق بالجوارب السّميكة النّاعمة الرّياضيّة، أو تلك القطنيّة، مع ضرورة تغيير الجوارب بانتظام، وتجنّب ارتداء نفس الجوارب مرّتين دون غسلهما.
  • مسح القدمين وما بين الأصابع بقطنة مغمّسة بالكحول يوميًّا قبل النوم، لتعقيمهما وتخليصهما من أي بكتيريا أو فطريّات.
  • استعمال الأدوية الطبية المقاومة للفطريات الجلدية، إذ يكون في بعض الأحيان السّبب في رائحة القدمين الكريهة هو مجرّد الإصابة بأحد أنواع فطريات القدم الشائعة فلا ضرر من معالجة المشكلة من المصدر.
  • مراجعة الطبيب في حالة فرط تعرّق القدمين لوصف مضادّات تعرّق قويّة، وصابون طبّي مضاد للفطريّات والبكتيريا.
  • رش القدمين بمزيل العرق؛ إذ تحتوي كل قدم على ما يعادل 250,000 غدّة عرقية، تُنتج ما يقارب 500 مل من العرق يوميًّا، فاستعمال مزيل العرق يعد خيارًا مثاليًا للاستفادة من الخواصّ الكيميائية العازلة للتعرّق والرطوبة الزائدة، والتخلّص من البكتيريا التي تسبّب فضلاتها من الغازات رائحة كريهة.[٨]


فرط تعرّق القدمين عند الرّجال

من الطّبيعي أن تُفرز القدمان العرق نظرًا لوجود غدد عرقيّة، وتزيد نسبة التعرّق في فصل الصّيف عند ارتفاع درجات الحرارة، وتقل كميّة التعرّق في فصل الشّتاء والأوقات التي تنخفض فيها درجات الحرارة، ولكن بعض الأشخاص يعانون من فرط تعرّق القدمين طوال الوقت حتى في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة، وهذه الحالة شائعة بين الرّجال أكثر منها عند السيّدات، وهي حالة مسؤول عنها العوامل الوراثيّة والجينات، وتترافق بانزلاق الأقدام داخل الأحذية من شدّة التعرّق، ومن الطّبيعي أنّ زيادة التعرّق تخلق بيئة رطبة خصبة لنمو البكتيريا والفطريّات فيها، ما يزيد من احتماليّة إصابة القدمين بالعدوى، ناهيك عن الرّائحة الكريهة التي تنتج عن هذه الحالة وما تسبّبه من إحراج وانزعاج لمن يعاني منها، ولعلاج مشكلة فرط التعرّق يُنصح باتّباع إرشادات وتعليمات مناسبة، مع ضرورة مراجعة الطّبيب لوصف أقراص مضادّات الكولين الفمويّة، أو حقن القدمين بالبوتكس لشل الغدد العرقيّة عن إفراز العرق، أو الخضوع للجراحة لمنع وصول الإشارات العصبيّة التي تأمر القدمين بالتعرّق.[٩]


المراجع

  1. "This Is How To Remove Odor From Stinky Shoes", onegoodthingbyjillee, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  2. "10 Smart Tricks to Keep Your Shoes Stink-Free", rd, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  3. "Getting the Stink Out of Your Shoes", artofmanliness, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  4. Megan Stein, "3 Fixes for Smelly Footwear"، bobvila, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. "Removing Odor From Boots ( Smelly Work Boots)", bootmoodfoot,3-6-2016، Retrieved 12-11-2109. Edited.
  6. ^ أ ب Raphael Hinojosa (24-2-2018), "Eliminate Odors From Your Dirty, Stinky, Leather Boots in An Unconventional Way"، medium, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  7. "How to Get Rid of Smelly Feet (Bromodosis)", healthline, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  8. "Foot odour - causes and cures", betterhealth, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  9. "Sweaty Feet", apma, Retrieved 2019-11-17. Edited.

471 مشاهدة