رجيم قشر اليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
رجيم قشر اليمون

قشر الليمون

لا يوجد طعام أو صنف محدد يؤدي إلى خسارة الوزن بمفرده، ولكن بعض الأطعمة قد تزيد من فعالية خسارة الوزن، مثل عصير الليمون، أو استخدام قشور الليمون التي غالبًا ما يتخلص منها الناس بعد عصر الليمون، وذلك ضمن نظام غذائي لخسارة الوزن بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام، وتكمن فائدة الليمون في خسارة الوزن باحتوائه على المواد الكيميائية النباتية الموجودة مثل البوليفينولات التي تساعد في الحد من تراكم الدهون في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم وربع احتياجات الجسم من فيتامين ج المهم في خسارة الوزن أيضًا، وكشفت دراسة أجريت على عدة أشخاص أن الذين شربوا كوبين من الماء بالليمون قبل وجبة الطعام قد خسروا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين اتبعوا حميات غذائية دون شرب الماء بالليمون. [١].


الرجيم مع قشور الليمون

يملك الليمون وقشوره العديد من الفوائد الغذائية وخاصة فيما يخص خسارة الوزن، إذ يلعب قشر الليمون دورًا كبيرًا في تقليل مستويات الكولسترول السيء في الجسم، كما أنه يحتوي على البكتين الذي يساعد في خسارة الوزن في الجسم، ولكن لا بد من وجود الليمون ضمن نظام غذائي متكامل وصحي لخسارة الوزن تجنبًا لأي أعراض جانبية، ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة الوطنية القياسية فإن كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على القيم الغذائية الآتية[٢]:

  • 134 مل غرام من الكالسيوم.
  • 160 مل غرام من البوتاسيوم.
  • 129 مل غرام من فيتامين سي.
  • 10.6 غرام من الألياف.

يمكن شرب عصير الليمون صباحًا ضمن الحمية الغذائية المتبعة لخسارة الوزن بدلًا من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، وذلك بغلي قشور الليمون أو عن طريق وضع القشور في الماء فقط، مما يساهم في خسارة الوزن وزيادة الشعور بالشبع طوال اليوم، بالإضافة إلى زيادة عمليات التمثيل الغذائي من خلال تحسين وظيفة الميتوكوندريا وتحفيز التولد الحراري، ويمكن إضافة المنكهات الأخرى لعصير الليمون مثل أوراق النعناع الطازج وبالإمكان شربه باردًا مع قطع من الثلج أو ساخنًا حسب الرغبة[٣].


فوائد أخرى لقشر الليمون

يقدم قشر الليمون العديد من الفوائد الأخرى غير المساعدة في خسارة الوزن، وذلك نظرًا لما يحمله من عناصر غذائية قيمة، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد[٢]:

  • تحسين صحة العظام: تقدم قشور الليمون كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين ج مما يساعد الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، كما يُساهم أيضًا في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الحد من الإجهاد التأكسدي: تحتوي قشور الليمون على كميات كبيرة من الفلافونويدات الحمضية الحيوية، والتي تعد مصدرًا مهمًا للحد من الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • التخلص من السموم: تحتوي أجسامنا على العناصر السامة التي تسبب ضعفها، ولكن تساهم قشور الليمون في التخلص من هذه السموم بسبب محتوها الغني من البيوفلافونويدات الحمضية التي تقضي على هذه العناصر السامة في الجسم.
  • محاربة السرطان: تستخدم قشور الليمون أيضًا للوقاية من أمراض السرطان وعلاجه، وذلك لاحتوائها على سالسترول Q40 والليمونين اللذين يساعدان في محاربة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.
  • الحماية من بعض أمراض القلب: يلعب البوتاسيوم الموجود في قشور اليمون دورًا مهمًا في الحفاظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي، وبهذا فإن قشور الليمون تساعد في الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية ومرض السكري.
  • الحفاظ على صحة ونظافة الفم: تساعد قشور الليمون في الحفاظ على صحة الفم لاحتوائها على فيتامين سي الذي يسبب نقصه مشاكل متعلقة بالأسنان مثل نزيف اللثة والتهابها، بالإضافة إلى أن قشور الليمون غنية بحمض الستريك الذي يساعد في مكافحة مشاكل الأسنان واللثة.


مراجع

  1. JESSICA BRUSO (26 - 3 - 2019), "How to Drink Lemon Water to Lose Weight "، livestrong, Retrieved 26 - 3 - 2019. Edited.
  2. ^ أ ب Renu M (4 - 12 - 2017), "10 Amazing Benefits Of Lemon Peels "، stylecraze, Retrieved 26- 3 - 2019. Edited.
  3. Rachael Link (11 - 6 - 2017), "Does Lemon Water Help You Lose Weight?"، healthline, Retrieved 26 - 3 - 2019. Edited.