رجيم الموز والماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ١٨ فبراير ٢٠٢٠
رجيم الموز والماء

حمية الموز

تُعد حمية الموز من الأنظمة الغذائية التي تُشجع على تناول الفاكهة، كما تُساعد على إدراك مرحلة الجوع أو الشّبع، وخلال وقت الأفطار يأكل الشخص الموز نيئًا، أو مطبوخًا، أو مجمدًا، وفي حالة الشعور بالجوع يجب الانتظار مدةً تتراوح ما بين 15-30 دقيقةً، بعدها يمكن أن يتناول شيئًا آخر.

يوصى عند اتباع هذه الحميّة أن ينتظم وقت النّوم؛ لأن الاشخاص الذين يحصلون على النوم لمدة تتراوح بين 7-9 ساعات يميلون إلى فقدان الوزن بنسبة أكبر وبسرعة، كما أن هذا النظام الغذائي مفيد لمرضى السكري، ومرضى ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، والمصابين بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ حميّة الموز تُعطي فرصةً أفضل لفقدان الوزن على المدى الطويل وتحسين الصحة.[١]


رجيم الموز والماء

يعتمد رجيم الموز والماء على تناول الموز فقط، وأن تكون درجة حرارة ماء الشرب نفس درجة حرارة الغرفة، فتناول الموز وشرب الماء في الصباح يؤدي إلى إنقاص الوزن بغض النظر عن ما يُستهلَك بقية اليوم، وتتميز هذه الحمية بأنها بسيطة للغاية وسهلة المتابعة، ومن أهم الأسباب التي تجعل النظام الغذائي لرجيم الموز والماء مفيدًا أن الموز يحسن الهضم، ويعزز عمليات الأيض في الجسم، كما أنه غني بالنشا المقاوم الذي يعزز الشعور بالامتلاء، ويثبط عملية امتصاص بعض أنواع الكربوهيدرات. ويعد الماء المشروب الوحيد الذي يمكن أن يشربه الشخص مع الوجبات في هذه الحمية، ويجب أن تكون درجة حرارته مساويةً لدرجة حرارة الغرفة، ويتضمن البرنامج الغذائي لرجيم الموز والماء ما يأتي:[٢]

  • وجبة الإفطار، يتناول الشخص خلالها حبة موز واحدة أو أكثر حسب الرغبة، ويشرب كوبًا من الماء الفاتر.
  • الغداء، وجبة اختيارية يختارها الشخص.
  • وجبة خفيفة بعد العصر، يسمح بتناول وجبة خفيفة صغيرة بعد الساعة 3 مساءً.
  • وجبة العشاء، تُعد هذه الوجبة اختياريّةً، لكن يجب أن لا تتضمن الحلوى، كما يجب تناولها قبل الساعة الثامنة مساءً.

كما يُعدّ شرب كميات مناسبة من الماء ضروريًا للصحة العامة للجسم، خاصّةً خلال فترة اتباع حميات غذائية أو أنظمة غذائية معيّنة؛ وذلك لأنّ الماء يُعزز عملية تخلص الجسم من السّموم، ويُحسن من كفاءة عملية الهضم، كما أنّه يُساعد على خسارة الوزن؛ لأنّه يُعزّز الشّعور بالشّبع، ويحافظ على ترطيب الجسم دون زيادة السّعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنّه يرفع معدلات تخلص الجسم من الدهون الزائدة، ويُنصح بأنّ يشرب الرجال ما يقلدارب 3.6 لتر في اليوم الواحد، والنّساء 2.7 لتر في اليوم الواحد، وكقاعدة عامة يُفضَّل أن لا يشرب الشّخص أقل من ثمانية أكواب من الماء في اليوم الواحد.[٣]


فوائد الموز الصحية

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، ويوفر فوائد عديدةً للجسم، تتضمّن ما يأتي:[٤]

  • مفيد لضغط الدم: إذ يساهم استهلاك الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم في تنظيم مستويات ضغط الدم، لذا يوفّر الموز 9% من احتياجات الشخص اليومية منه، لذلك ينصح بتناوله من قِبَل المُصابين بمرض ارتفاع ضغط الدّم.
  • تخفيف الربو: يساعد تناول الموز على تخفيف أعراض الإصابة بمرض الرّبو عند الأطفال؛ وذلك بسبب محتواه العالي بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم.
  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يحتوي الموز على الماء والألياف، مما يساعد على انتظام عملية الهضم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وعلاج الإسهال، والتقليل من أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: يساهم بروتين اللكتين الموجود في الموز في تثبيط نمو خلايا سرطان الدم، ويُعدّ مضادًا للأكسدة، ممّا يُساهم في التخلّص من الجذور الحرّة التي تُلحق الضرر بخلايا الجسم.
  • مفيد لصحة القلب: إذ يحتوي الموز على الألياف، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، والفولات، وفيتامين (ج)، وجميع هذه العناصر تدعم صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الحفاظ على الذاكرة، وتحسين المزاج: إذ يحتوي الموز على التربتوفان، الذي يُعرف بأنّه الحمض الأميني الذي يساهم في الحفاظ على الذاكرة، كما يعزز قدرة الشخص على تعلّم الأشياء وتذكّرها، بالإضافة إلى أنّه يحسّن الحالة المزاجيّة.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري: إذ يساعد تناول الألياف على خفض مستويات السكر في الدم، ويحتوي الموز على الألياف التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسّكري من النّوع الثاني، وتخفيض نسبة السكر في الدم.


المراجع

  1. Lisa Schweitzer, "The Morning Banana Diet"، webmd, Retrieved 2-2-2020.
  2. "Banana Diet", freedieting, Retrieved 12-2-2020. Edited.
  3. "The Importance of Water in Your Diet Plan", verydayhealth, Retrieved 17-2-2020. Edited.
  4. Kathy W. Warwick, R.D., CDE (13-1-2020), "Benefits and health risks of bananas"، medicalnewstoday, Retrieved 2-2-2020.