رجيم الماء والليمون على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٢٣ فبراير ٢٠٢٠
رجيم الماء والليمون على الريق

رجيم الماء والليمون على الريق

يُعد شراب الماء والليمون من المشروبات المنعشة التي يفضلها العديد من الأشخاص، وهو عبارة عن مشروب مصنوع من ماء مخلوط بعصير الليمون الطازج، ويمكن شربه إما ساخنًا أو باردًا، ويتمتع هذا المشروب بالعديد من الفوائد، إذ يساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة مستويات الطاقة وتحسين مستوى التركيز، بالإضافة إلى دوره في المساعدة على خسارة الوزن،[١]وعادةً ما يشربه العديد من الأشخاص في الصباح؛ وذلك لدوره في تحسين الحالة المزاجية، ودوره في تعزيز الجهاز المناعي.[٢]

وفيما يلي أهم فوائد رجيم الماء والليمون على الريق:[١]

  • مصدر منخفض السعرات الحرارية، يُعد الماء والليمون أحد المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، إذ يساعد استبدال العصائر الأخرى عالية السعرات الحرارية بعصير الماء والليمون على التقليل من معدل استهلاك السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن، كما يساعد تناول مشروب الماء والليمون مع وجبات الطعام على التقليل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة من الطعام.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ يُساعد الماء والليمون في الحصول على كمية كافية من الماء خلال اليوم، وذلك أمر ضروري للحفاظ على سلامة أعضاء الجسم، إذ يساعد الماء على نقل المواد المغذية إلى خلايا الجسم، ونقل الفضلات إلى خارج الجسم، كما تشير بعض الأدلة على أن بقاء الجسم رطبًا يساعد على خسارة الوزن، والتقليل من احتباس السوائل في الجسم، والتقليل من أعراض الانتفاخ وزيادة الوزن.
  • تعزيز عملية الأيض، إذ يساعد شرب كمية كافية من الماء على زيادة التمثيل الغذائي، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز عملية فقدان الوزن.
  • الشعور بالشبع، إذ يساعد شرب الماء والليمون كجزء أساسي من أي نظام على فقدان الوزن؛ وذلك لدوره في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء دون الحصول على كمية إضافية من السعرات الحرارية.
  • تعزيز فقدان الوزن، إذ إنه ونظرًا لدور الماء وتأثيراته المفيدة في زيادة التمثيل الغذائي وترطيب الجسم وتعزيز الشعور بالشبع، فإنه يعزز نتيجةً لذلك فقدان الوزن.


فوائد الماء والليمون للجسم

يوجد العديد من الفوائد التي يقدمها شرب الماء والليمون للجسم بالإضافة إلى خسارة الوزن، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • مصدر غني بفيتامين ج، إذ تُعد ثمار الليمون مصدرًا غذائيًا غنيًا بفيتامين ج، إذ يُعد فيتامين ج أحد المواد المضادة للأكسدة الأولية، والتي تساعد على حماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة، بالإضافة إلى دوره في منع أو الحد من نزلات البرد، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية وخفض ضغط الدم.
  • تحسين جودة البشرة، إذ يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون على التقليل من تجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة وجفاف البشرة.
  • تعزيز عملية الهضم، إذ إن شرب كوب من الليمون في الصباح سواءً أكان باردًا أو دافئًا، فإنه يساعد على تحريك الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك.
  • إنعاش التنفس، إذ يساعد شرب عصير الليمون على إنعاش التنفس والتخلص من رائحة الثوم أو أي رائحة أخرى قوية في النفس.
  • منع حصى الكلى، إذ يساعد حامض الستريك الموجود في الليمون على منع حصى الكلى، وذلك عن طريق جعل البول أقل حمضية، الأمر الذي يؤدي إلى تكسير الحصى الصغيرة.


أضرار رجيم الماء والليمون

فبالرغم من فوائد مشروب الماء والليمون العديدة، إلا أن له بعض الآثار الجانبية، ومن أهمها ما يأتي:[٤]

  • تآكل مينا الأسنان وتسوسها، فقد يسبب الاستهلاك المستمر لمشروب الماء والليمون إزالة المعادن الحمضية لمينا الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للحساسية والتسوس.
  • تفاقم قرحة الفم، فقد يؤدي شرب الماء والليمون عند الأشخاص المصابين بقرحة الفم أو اللثة إلى تفاقم الأمور، وذلك بسبب النسبة المرتفعة من حامض الستريك الموجودة في الليمون.
  • تفاقم حرقة المعدة، فقد يؤدي الإفراط في شرب الماء والليمون إلى التسبب بحرقة المعدة وارتداد العصارة الهضمية.
  • التبول المتكرر، فقد يسبب الإفراط في شرب الماء والليمون بزيادة كمية البول؛ وذلك لأنه يعمل كمدر طبيعي للبول.
  • الصداع النصفي، فقد تسبب بعض المواد الموجودة في ثمار الحمضيات كالليمون مثل؛ مادة التيرامين، إلى إحداث نوبة من الصداع النصفي كرد فعل تحسسي.


أهم العناصر الغذائية في الماء والليمون

تعود فوائد شرب كأس من مشروب الماء والليمون إلى احتوائه على بعض العناصر الغذائية، ومن أهمها ما يأتي:[٢]

  • فيتامين ج: والذي يقدر بحوالي 25 في المائة من الحاجة اليومية للشخص.
  • الفولات: والذي يقدر بحوالي 1 في المائة من الحاجة اليومية للشخص.
  • البوتاسيوم: والذي يقدر بحوالي 1 في المائة من الحاجة اليومية للشخص.

ومن الجدير بالذكر، أن مشروب الماء والليمون يُعد مصدرًا منخفض السعرات الحرارية والسكريات، إذ تبلغ نسبة السعرات الحرارية فيه 9، كما أن نسبة السكريات أقل من 1 غرام، وتعتمد القيمة الغذائية في المشروب على مقدار عصير الليمون الذي يُضاف إليه.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link, MS, RD (11-6-2017), "Does Lemon Water Help You Lose Weight?"، healthline, Retrieved 19-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Joe Leech (1-8-2017), "Benefits of drinking lemon water"، medicalnewstoday, Retrieved 19-1-2020. Edited.
  3. Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، healthline, Retrieved 19-1-2020. Edited.
  4. Ravi Teja Tadimalla (16-1-2020), "6 Side Effects Of Drinking Too Much Lemon Water"، stylecraze, Retrieved 20-1-2020. Edited.