رجيم الشوفان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٦ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٨
رجيم الشوفان

حبوب الشوفان

تعد حبوب الشوفان من النباتات التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، وتستعمل في تحضير الخبز، والحلويات، ورقائق الشوفان، ودقيق الشوفان، وهو من النباتات التي تنتمي للفصيلة النجيلية التي تضم أيضًا كلًا من القمح، والذرة، والشعير، والأرز وغيرها من المحاصيل الأخرى، وينمو في أماكن عديدة من العالم إذ تحتاج زراعته إلى توفر مناخ بارد كالموجود في دول قارة أوروبا، ويعد من أكثر أنواع الحبوب المغذية والمفيدة للصحة لاحتوائه على عناصر ومركبات هامة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وإنقاص الوزن الزائد، مثل الألياف الغذائية، والبروتينات، والكربوهيدرات، ونسبة قليلة من الدهون المشبعة، كما أنه خالٍ من الكوليسترول، وينصح بإضافته إلى النظام الغذائي الخاص بالأطفال والبالغين للاستفادة من فوائده الصحية، والجمالية، والعلاجية.


رجيم الشوفان

هناك أنواع عديدة من الحميات الغذائية المعتمدة على حبوب الشوفان مع اختلاف المدة الزمنية اللازمة لاتباعها، وينصح باستعمال رقائق الشوفان مع الحليب خالي الدسم، أو الفواكه المجففة، وتجنب إضافة الزبدة أو المحليات الصناعية، ومن هذه الحميات رجيم الشوفان لخسارة سبعة كيلوغرامات خلال خمسة أيام، كما يلي:

  • اليوم الأول: تناول رقائق الشوفان مع الحليب والقرفة خلال وجبة الإفطار، ويمكن شرب القهوة أو الشاي أيضًا، وفي وجبة الغداء تناول رقائق الشوفان مع الزبادي خالي الدسم، وموزة واحدة، وتناول الدجاج المشوي مع السلطة ورقائق الشوفان خلال وجبة العشاء.
  • اليوم الثاني: تناول رقائق الشوفان مع الحليب والتوت المجفف خلال وجبة الإفطار، وتناول رقائق الشوفان مع الفراولة والزبادي خلال وجبة الغداء، وفي وجبة العشاء يمكن تناول السمك المشوي مع الخضار والأرز.
  • اليوم الثالث: تناول حبتين من الكيوي مع رقائق الشوفان والحليب خلال وجبة الإفطار، وتناول الشوفان مع الحليب وتفاحة واحدة خلال وجبة الغداء، وفي وجبة العشاء يمكن تناول قطعة من اللحم المشوي مع الكوسا المطبوخة، وكعكة القمح.
  • اليوم الرابع: تناول رقائق الشوفان مع التوت والحليب في وجبة الإفطار، وتناول الشوفان مع الزبادي والموز والقليل من القرفة في وجبة الغداء، أما وجبة العشاء فيمكن تناول اللحم المشوي مع السلطة وحبة برتقال.
  • اليوم الخامس: تناول رقائق الشوفان مع الحليب والخوخ المجفف في وجبة الإفطار، وتناول رقائق الشوفان مع الزبادي والجوز في وجبة الغداء، أما وجبة العشاء فيمكن تناول شوربة الدجاج مع السلطة.


فوائد الشوفان للرجيم

حبوب الشوفان هي النوع الأكثر استعمالًا في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن، لامتلاكه خصائص هامة تساعد في فقدان الوزن الزائد والوصول إلى الوزن الطبيعي، خاصةً عند تناوله في وجبة الإفطار، ومن أهم فوائده لنجاح الرجيم:

  • احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الحبوب، وينصح بتناوله دون إضافات أخرى.
  • احتوائه على نسبة قليلة من الدهون التي لا تسبب مشاكل صحية ولا تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • احتواء الشوفان على نسبة جيدة من الألياف الغذائية سهلة الامتصاص، التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وإعطاء شعور بالشبع لمدة طويلة مما يقلل من استهلاك الطعام.
  • احتواء الشوفان على نسب جيدة من المعادن والفيتامينات التي تحفز عمليات الأيض، وتحافظ على سلامة العمليات الحيوية خلال فترة الرجيم.


نصائح هامة حول رجيم الشوفان

  • رجيم الشوفان غير مناسب لمرضى النقرس لاحتوائه على حمض الفوليك، وينصح باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء به.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لزيادة فعالية عملية حرق الدهون.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميًا للتخلص من المركبات الضارة، وينصح بإضافة الفاكهة المجففة بدلًا من الأنواع الطازجة لاحتوائها على كمية أقل من السكريات.
  • بعد الانتهاء من الرجيم ينصح بالاستمرار في تناول الشوفان وجعله جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي.
  • أفضل أنواع الأغذية التي ينصح بتناولها خلال فترة رجيم الشوفان هي الحليب خالي الدسم، والتوت، والموز، والبرتقال، والجزر، والخس، والسبانخ، واللحوم المشوية، والزبادي.