جزيرة يلوا في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٧ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٨
جزيرة يلوا في تركيا

مدينة يلوا

تعرف مدينة يلوا باسم "يالوفا"، وتقسم كلمة يالوفا إلى مقطعين الأول "يال" ويعني بيت الساحل، والثاني "وفا" ويعني السهل، في اللغة التركية. وأصبحت هذه المدينة مقاطعة مستقلة في عام 1995م، وقد كانت تابعة قبل ذلك إلى مدينة إستانبول، وتحتوي هذه المدينة على الكثير من المعالم السياحية والتاريخية، وهي غنية بالموارد الطبيعية وتشتهر بطبيعتها الخلابة.


تاريخ مدينة يلوا

يعود تاريخ هذه المدينة إلى ما قبل الميلاد، إذ حكم هذه المدينة الحيطيون في القرن 21 قبل الميلاد، ثم حكمها الفريجانيون في القرن 13 قبل الميلاد، ووقع غزو الكيميريين الذين هزموا الفريجانيين وأخذو المدينة في عام 700 قبل الميلاد. وفي المدينة الكثير من الآثار التي تدل على حكم بيثينيا لهذه المدينة في إحدى الفترات، وقبل انضمام بيثينيا إلى الإمبراطورية الرومانية، كما توجد آثار أخرى تدل على الحكم البيزنطي للمدينة قبل أن تقع تحت اسم الامبراطورية العثمانية.


موقع مدينة يلوا وسكانها

تقع مدينة يلوا في شمال غرب تركيا، وفي منطقة مرمرة، ويحدها من الشمال مدينة استانبول، ومن الجنوب مدينة بورصة، وتعد هذه المدينة شبه جزيرة، إذ تحيط بها المياء من ثلاث جوانب، الشمال، والغرب، والجنوب، مما أكسبها شاطئًا ممتدًا يجذب السياح.


يسكن في شبه جزيرة يلوا أكثر من 220 ألف نسمة، وتقدر مساحة المدينة بـ 167 كيلومتر مربع، ومن الجدير بالذكر أن معدل النمو السكاني في يالوفا والبالغ 2.56% أكبر من معدل النمو السكاني في تركيا ككل والبالغ 1.45%، وتشهد المدينة زيادة ملحوظة في أعداد السكان في فصل الصيف بسبب السياح المحليين والأجانب.


تعد مدينة يلوا من أجمل مدن تركيا، لتوفر الهواء النقي والطبيعة الخلابة، كما أنها قريبة من المدن الرئيسية، مثل إستانبول وبورصة، وتوفر المدينة الكثير من فرص العمل بما فيها من عمليات بناء وتطوير، وتوفر كذلك نوعًا من الحياة المدنية الصحية بما فيها من طبيعة خضراء. وتعد تكاليف الحياة فيها منطقية بالنسبة إلى كونها منطقة سياحية. وتهتم المدينة بمواصلاتها، إذ تحترم الكبار في السن وذوي الاحتياجات الخاصة بتخصيص طرق لهم، وقد بدأ العمل بجسر يربط بين إستانبول والمدينة لتقليل المدة المستغرقة في السفر عبر العبارة.


مناخ مدينة يلوا وريفها

تتمتع المدينة بمناخ شبه استوائي ورطب، إذ يكون الجو باردًا في الشتاء مع درجات حرارة تتراوح ما بين 5 إلى 10 درجات مئوية. وتتراوح درجات الحرارة في الصيف من 21 إلى 27 درجة مئوية، وهي درجات حرارة مناسبة جدًا للسياحة والتمتع بجمال المدينة، ومن الجدير بالذكر أن الأمطار تسقط في فصل الصيف بمعدل 12 يوم في الشهر الواحد.


تتمتع المدينة بريف مليء بالأشجار والنباتات، ويجذب هذا الريف الناس من المدن المجاورة للاسترخاء والابتعاد عن ضجيج المدن. كما أن معظم سكان الريف هم من الكبار في السن، فلا يوجد حتى صوت للصغار في هذا الريف، إذ تتوسع المدينة وتجذب الشباب لكي يبحثوا عن عمل، فالزراعة قليلة في الريف وليست بحاجة إلى الكثير من طاقة الشباب، ولا يتأثر الريف بتوسع المدينة المستقلة تمامًا عنه.


السياحة في مدينة يلوا

تعتمد مدينة يلوا على السياحة كمصدر دخل أول، إذ تتطور المدينة على أساس جعلها الوجهة الأولى للسياح من كل الأقطار، وتضم الكثير من المنتجعات والمطاعم السياحية والمشهورة في تركيا، وتشتهر بينابيعها وشلالاتها الساخنة التي يقصدها الزوار من أجل العلاج، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من السياحة العلاجية متاح في هذه المدينة على مدار العام. وتضم المدينة أيضًا شاطئًا ممتد على بحر مرمرة، الذي يحتوي على الكثير من الأنشطة السياحية، ومن الأنشطة السياحية الأخرى في مدينة يلوا الصيد والرياضة، كما يمكن التمتع بالذهاب إلى رحلات في الغابات ومشاهدة الطيور والتخييم.