تمارين البطن بالصور للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
تمارين البطن بالصور للرجال

يختلف توزيع الدهون في الجسم ما بين النساء والرجال، حيث يتركز عند الرجال في منطقة البطن والخصر وهو ما يعرف بالعامية باسم الكرش وهي منطقة حساسة بالنسبة للرجل، حيث يدلل الكرش على عدم اهتمام الرجل بمظهره إلى جانب أنه يقلل من جاذبيته للطّرف الآخر، بالإضافة إلى مخاطره على الصحة، حيث تعتبر دهون البطن أشدَّ خطرًا من دهون الورك والأرداف والمؤخرة، وذلك بسبب قربها من عضلة القلب والحجاب الحاجز للقفص الصدري ما يؤي إلى حدوث الجلطات وضيق التّنفس. ومن أبرز العوامل التي تؤدي إلى بروز الكرش عند الرجال ما يلي:

  • طبيعة العمل المكتبي التي تتطلب الجلوس لمدة ثماني ساعات على الأقل، أو المهن التي تتطلب الجلوس طوال اليوم خلف مقود السيارة لكسب الرزق.
  • السرعة في تناول الطعام وعدم التأني في مضغه، حيث يؤدي وجود الطعام في المعدة قبل اكتمال مضغه بواسطة الأسنان في الفم إلى حدوث تخمّر وتجمع الغازات في المعدة والأمعاء، الأمر الذي ينتج عنه انتفاخات والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى بروز الكرش.
  • شرب الماء بعد الانتهاء من تناول الطَّعام مباشرةً، الأمر الذي يؤدّي إلى تمدد جدار المعدة وازدياد حجمها، وينصح بشرب الماء بعد الأكل بساعتين على الأقل.
  • اعتياد الرجل النوم على بطنه، حيث تسبّب وضعية النوم هذه إلى ارتخاء عضلات البطن ما ينتج عنه مع مرور الوقت بروز الكرش.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية.
  • الاعتياد على تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة تتحول في الجسم إلى دهون تُختزن حول البطن مسببة بروز الكرش.
  • الإقلاع عن التدخين له تأثير إيجابي على ازدياد الشهية نحو تناول الطعام، الأمر الذي يسبب عند أغلبية الرجال بروز الكرش.

وبعد أن أتينا على تعداد الأسباب التي تؤدي إلى بروز الكرش عن الرجال، من المنصف أن نبدأ بذكر الخطوات العملية التي من الممكن للرجل أن يمارسها من أجل شد بطنه والتّخلص من الكرش وهي كما يلي:

  • التقليل من تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة والأطعمة الدسمة قدر الإمكان.
  • مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة متواصلة، حيث يمكن الوقوف والسَّير لمدة دقيقتين كل نصف ساعة من الجلوس المتواصل.
  • ممارسة التّمارين الرياضية التي من شأنها حرق الدهون المتراكمة حول الخصر وشد عضلة البطن وتقويتها، ومن أهم هذه التّمارين مدعمة بالصور ما يلي:

 

التمرين الأول:

الاستلقاء على البطن مع الارتكاز على الذراعين وشبك اليدين مع بعضهما بمحاذاة الصدر، والتأكد من ملامسة الكوعين للأرض، وتثبيت أطراف القدمين على الأرض مع شد الركبة والساقين، ومن ثم شد الجسم ورفعه باتجاه الأعلى مع التأكد من أن عضلات الكتفين تشكّل خطًّا مستقيمًا مع الجسم، ويمارس هذا التمرين لمدة دقيقتين.

 

التمرين الثاني:

الاستلقاء على الجانب الأيمن مع وضع اليد اليمنى تحت الكتف مباشرةً مع ملامسة الكوع للأرض، ورفع الجسم بالارتكاز على اليد مع شد عضلات البطن والسّاقين ورفع الساق اليسرى، وتوضع اليد الأخرى على الأذن ثم لف الجسم بحيث يكون الوجه متّجهًا نحو الأرض. ثم يكرّر التمرين للجهة اليسرى من الجسم، مع تكراره عشر مرات على كل جانب.

 

التمرين الثالث:

يُمارس هذا التمرين بمساعدة الكرة التي توضع اليدان عليها وتشبيك الأصابع مع بعضهما البعض مع الارتكاز على الكوعين والتّأكد من ملامستهما للكرة، بالتّزامن مع تثبيت رؤوس أصابع القدمين على الأرض كما هو موضح بالصورة، ويكرر التمرين 15 مرةً..