تفسير حلم شراء ثوب جديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥١ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٩
تفسير حلم شراء ثوب جديد

الأحلام

تشير كلمة الحلم بضم الحاء وسكون اللام إلى ما يراه النائم في نومه[١]، كما أنه يُعد سلسلة مكونة من مجموعة تخيلات تحدث خلال فترة النوم، وهي مختلفة في منطقتيها وتماسكها، ولبعض هذه الأحلام تفسيرات، بينما لا يوجد تفسير للبعض الآخر، وتوجد كثير من النظريات التي تفسر الأحلام، إذ يقول سيجموند فرويد: الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون إشباعها صعبًا في الواقع، ففي الأحلام يري الفرد دوافعه قد تحققت في صوره حدث أو موقف.

ولكن غالبًا ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعي الحالم نفسه معناها، ولذلك فإن كثيرًا من الأحلام تبدو خالية من المعنى والمنطق وشبيهة بتفكير المجانين على عكس أحلام اليقظة التي تكون منطقية جدًا، والأحلام هي الجانب الذي ننتقل إليه مباشرةً ما إن نضع رأسنا على الوسادة، وهو ذلك العالم المجهول الذي نتجول به فننتقل إلى الماضي والمستقبل ونلتقي بأناس لم نشاهدهم منذ زمن، وآخرين لا نعرفهم في حياتنا الواقعية، ونجلس مع الأحياء والأموات، ونرتاح أحيانًا ونشعر بالسكينة في بعض الأحلام ونتمنى لو تطول ولا نستيقظ منها أبدًا وننزعج من بعضها ونحمد الله على كونها مجرّد حلم، وفي هذا المقال تفسير حلم شراء الثوب.[٢]


شراء ثوب جديد في المنام

تُعد الملابس من الحاجات الضرورية والأساسية للأشخاص، فهي سترٌ للبدن، كما أن شراءها متعتة خاصة لدى كثير من الناس، ولكن عند رؤية هذه الملابس في المنام يلجأ كثير من الناس للبحث عن تفسير لهذه الرؤية، وقد يختلف هذا التفسير من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى، وقد ورد عن علماء التفسير كابن سيرين وابن شاهين مجموعة من التفسيرات لهذه الرؤية، إذ يمكن إجمال بعضها فيما يأتي:[٣]

تفسير الملابس في المنام لابن سيرين

فيما يأتي تفسير ابن سيرين للحلم بالملابس:[٣]

  • تدلُّ رؤية الملابس الجديدة سواء بشرائها أو ارتدائها على تغيير في الحياة نحو الأفضل سواء من ناحية العمل كأن يترقى صاحب الرؤية بعمله إلى منصبٍ أعلى أو مكانٍ أفضل، وربَّما دلَّ على التغيير من العزوبية إلى الزواج أو إنجاب الأطفال.
  • قد يرى الشخص في منامه شراءه لكثير من الملابس، فيدل ذلك على أن ذلك الشخص سيسافر عما قريب أو أنه مقبلٌ على سفرٍ ما.
  • تدل رؤية ترتيب الملابس الجديدة من قِبَل الحالم على إعادة ترتيب السلوك من جديد وتحسين حالته.
  • يرى بعض الأشخاص في منامهم شراءهم لملابس ممزقة أو متسخة، فيدل ذلك على تبديل حال الرائي من الأفضل إلى الأسوأ وحالة من التعب أو الشقاء والفقر الشديد.


تفسير الملابس في المنام لابن شاهين

فيما يأتي تفسير ابن شاهين للحلم بالملابس:[٣]

  • يدل شراء الملابس الخاصة بالصيف في فصل الشتاء على زيادة الخير، والمقصود بها تحقيق الكثير من المنافع في الحياة بمقدار الملابس المُشتراة في المنام، وأما رؤية شراء ملابس الشتاء في فصل الصيف فيدل على تبديل الأحوال من الأسوء إلى الأفضل.
  • مشاهدة غسل الملابس الجديدة في المنام يُفسّر بالتخلص من الذنوب والمعاصي، وتدل على زيادة الخيرات والزيادة في التقوى بالإضافة للبعد عن الشبهات والمحرمات.
  • إذا رأى الشاب في منامه شراءه لملابس جديدة، تدل هذه الرؤية على مجموعة من التغيرات الإيجابية في حياة هذا الشاب، فإما زواج الأعزب مثلًا أو التوفيق والنجاح لطالب العلم وتحقيق أمور جيدة في الحياة.


الملابس الجديدة في منام العزباء والمتزوجة والحامل

تتعدد الدلالات والتفسيرات للملابس الجديدة في منام كل من العزباء والمتزوجة والحامل، وفيما يأتي بعض هذه التفسيرات:[٣]

  • إذا رأت الفتاة العزباء نفسها ترتدي ثوبًا جديدًا أو تشتريه فهذا يدل على حياةٍ جديدة أو زواجٍ قريب أو خطوبة.
  • وقد ترى الفتاة العزباء في منامها شراءها لأكوام كبيرة من الملابس، فيدل ذلك على وفاة شخص قريب منها والله أعلم.
  • رؤية الفتاة العزباء شراءها لملابس بيضاء في منامها يدل على زواجها من شخص تحبه كثيرًا.
  • تدل رؤية الفتاة العزباء شراءها للملابس القديمة والمتسخة في المنام على معاناتها من الفشل واليأس المتكرر في حياتها، وخاصةً في العلاقات العاطفية.
  • إذا رأت المتزوجة نفسها تشتري ملابس أو ثوبًا جديدًا فهذا يدل على الرزق الوفير وكثرة المال والخير والبركة.
  • إذا رأت المتزوجة في منامها شراءها لفستان جديد فيدل ذلك على حياتها الزوجية المستقرة وحسن معاملة زوجها لها.
  • رؤية المرأة المتزوجة في منامها شراءها لملابس جديدة ومن ثم تغسلها فيدل على الوصول إلى أهدافها وتحقيق أمنياتها التي حلمت بها.
  • رؤية المرأة الحامل في منامها شراءها لكثير من الملابس الجديدة يدل على اقتراب موعد ولادتها.
  • اذا رأت المرأة الحامل في منامها شراءها للملابس الجديدة يدل على الخير والرزق والبركة القادمة بقدوم المولود الجديد.
  • عندما ترى المرأة الحامل شراءها لملابس قديمة وبالية ومتسخة في منامها فيدل ذلك على سوء حظها.
  • اذا رأت المرأة الحامل في منامها أنها تغسل الملابس الجديدة التي سبق وأن اشترتها فدل ذلك على وصولها وبلوغها لما سعت إليه وحلمت به.


دلالات ألوان الثوب في الحلم

تتعدد الدلالات والتفسيرات لألوان الأثواب في المنام، وهو أساس لبناء تفسير الحلم للشخص الرائي، وفيما يأتي ذكر أبرز دلالات الألوان في المنام:[٤]

  • اللون الأخضر : من رأى في المنام أنّه يرتدي أو يشتري ثوبًا أخضر اللون فهذا يدلّ على صلاح دينه واستقامته، وإن رأى ميتًا يرتديه فإنّه علامة على حسن منزلته في الآخرة أو صلاحه إن كان حيًا.
  • اللون الأبيض : الثياب البيضاء في الحلم هي أيضًا صلاحٌ في الدّين والدنيا، خاصةً لمن كان يرتديها في حياته اليومية، أمّا إذا حلم صاحب حرفة أو تجارة ورأى أنّه يرتدي ثوبًا أبيضَ اللون فإنّه يدل على انقطاع العمل والزبائن، خاصةً إذا لم يكن يرتدي الثوب الأبيض في حياته العادية.
  • اللون الأسود : الثياب السوداء في الحلم لمن لم يعتد على ارتدائها تدلّ على مكروه ومُصاب، أمّا إذا اعتاد فتدلّ رؤيتها على العز والرفعة والشرف والسلطان.
  • اللون الأحمر : الثوب الأحمر في المنام له عدّة حالات؛ فمن يرى نفسه يلبس ثوبًا أحمر اللون فهو دلالة على حقّ الصدقة والزكاة في مالٍ قد رزقه الله إياه، أمّا المرأة إذا رأت نفسها ترتدي ثوبًا أحمر فهو دلالة على فرحها، وإذا رأى أحدهم السلطان يلبس ثوبًا أحمر فهو دلالة على انشغاله عن الدين باللهو واللعب وانشغاله عن الناس مما يجعله يخسر ملكه، ومن رأى نفسه مرتديًا الثوب الأحمر وهو مريض في الحقيقة فإنَّ هذا دليلٌ على موته، وإن كان فقيرًا فسوف يصيبه الضرر أو الموت.
  • اللون الأصفر : أمّا من رأى نفسه مرتديًا ثوبًا أصفر اللون فهو يدل على السلامة من الضرر والمرض إذا كان مصنوعًا من الحرير أو الديباج، ودلالة على المرض وضعف القوة والسلطة إذا كان مصنوعًا من الصوف أو القطن.
  • اللون الأزرق : الثوب الأزرق في الحلم هو غمٌّ شديد وهم يصيب من يراه.
  • اللون البني : الثوب البني في المنام يدل على الحرية والنجاح والمال والسعادة على وجه العموم.
  • الألوان المتعددة : أمّا من رأى نفسه يرتدي ثوبًا من ألوان كثيرة ومنقوشة فإنَّ دلالته تكون حسب عدد الألوان فيه، فإذا احتوى لونين فقط كل لون على وجه فذلك دلالة على أنَّ صاحب الرؤية منافق بوجهين، والثوب عديد الألوان يدل على حديث أو كلام أو أوامر من شخص ذي سلطة يحزنه ويضرّه.


المراجع

  1. "تعريف و معنى الحلم"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 6-11-2019. بتصرّف.
  2. "حلم"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 18/10/2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث "تفسير حلم شراء الملابس في المنام لابن سيرين"، msry، 9/10/2019، اطّلع عليه بتاريخ 18/10/2019. بتصرّف.
  4. موسوعة المعرفة الشاملة (16/7/2018)، "تفسير حلم رؤية الملابس الملونة في المنام"، moso3a-shamela، اطّلع عليه بتاريخ 18/10/2019. بتصرّف.