تعريف لعبة الشطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
تعريف لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج

لا شكّ أنّك مارست لعبة الشطرنج مع بعض الأصدقاء من باب التسليّة والشعور بالمنافسة، لكن مع مرور الوقت تشعر أنّها أصبحت جزءًا من يومك، وترغب في ممارستها مع أمهر الأشخاص لتخرج بأفضل اللاعبين لديك وتحقق الربح، ويُمكن تعريف لعبة الشطرنج بأنّها واحدة من أقدم ألعاب الطاولة، إذ يمارسها خصمان مقابل بعضهما البعض باستخدام لوحة مُصمّمة على شكل مربّعات باللونين الأسود والأبيض المرصوصَين بتباين، وفيها مجموعة من القواعد التي تساعد اللاعبين على الوصول إلى نقطة تهديد الملك والمعروفة بعبارة "كش ملك" باستخدم أحجار الشطرنج المتنوعة.

ظهرت لعبة الشطرنج للمرّة الأولى في الهند بحلول القرن السادس الميلادي، ثمّ بدأت بالانتشار في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا في القرن العاشر، وعند قدوم القرن الخامس عشر عُرفت لعبة الشطرنج باسم "اللعبة الملكية"؛ لأنّها انتشرت بين أبناء طبقة النُبلاء، ثمّ استمرّت قواعد اللعبة في التطوّر وصولًا إلى القرن التاسع عشر، واستمرّت اللعبة في الانتشار وبدأ يتنافس عليها اللاعبون المحترفون، لتتحوّل إلى بطولة عالميّة مدعومة من الدول بجوائز قيّمة، وبالتنافس على لقب بطولة العالم، وجذبت هذه اللعبة كل من الكبار والصغار من الرّجال والنساء.[١]


تاريخ لعبة الشطرنج

بدأت لعبة الشطرنج عام 600 بعد الميلاد، وكانت تُمارس على لوح بقياس 8*8، وتحتوي على 18 قطعة لكل متسابق، سُميت هذه القطع بالملك والجندي والفيل والحصان والجنود والملك والوزير، وغيرها الكثير من القطع التي يستخدمها المتسابقَين للتنقّل من مربّع لآخر.[٢] أمّا بالنسبة لأول مَن مارس لعبة الشطرنج فهو الكاهن الإسباني روي لوبيز، وكان قد حلّل هذه اللعبة في كتابٍ له عام 1561، ويُقال أنّ نظرية لعبة الشطرنج كانت بدائيّة جدًا، حتّى أنّ الكاهن روي لوبيز قال أنّ من يريد لعبها عليه مقابلة خصمه تحت ضوء الشّمس، وكانت تُسمّى لعبة الشطرنج في أوّل ظهورها في الهند بـchaturanga، ومع مرور الوقت سُميّت بالشطرنج.[٣]

استمرّت لعبة الشطرنج بالانتشار حتّى منتصف القرن الثامن عشر، ولكن في عام 1749 كتب المُعلّم الفرنسي فرانسوا أندريه فيليدور كتابًا بعنوان

Analyse du jeu des Échecs، ووضع فيه بعض الأفكار الافتتاحيّة للعبة الشطرنج، بالإضافة إلى بعض تقنيات اللعبة التي ما زالت تُستخدم إلى يومنا هذا، وبدأت بعدها الشطرنج بالانتشار في جميع أنحاء العالم، واكتسحت العديد من البُلدان وصولًا إلى منتصف القران التاسع عشر، وفي هذا الوقت، توحّدت لعبة الشطرنج في جميع الدول لكنّها لم تكن كذلك قبل منتصف خمسينات القرن التاسع عشر، وفي عام 1849، قدّم صانع الألعاب Jaques of London شكلًا مختلفًا من قطع لعبة الشطرنج، والتي صممها المصمم ناثانيل كوك، وفي نفس الفترة أيدّ وشجّع هذه القطع هوارد ستونتون وهو أقوى لاعب شطرنج في زمنه، وسُميّت هذه القطع باسم ستونتون على اسمه، وما زالت تستخدم حتّى وقتنا هذا.[٣]


قوانين لعبة الشطرنج

تتضمن لعبة الشطرنج العديد من القوانين والقواعد التي عليك اتّباعها لاستمرار اللعبة والفوز بها، وهذه القواعد هي:[٤]

  • قاعدة حركة اللمس: وهي القاعدة التي تنص على أنّ اللاعب عليه تحريك القطعة التي لمسها عن قصد، أي عندما تضع يدك على أحد قطع الشطرنج، يجب عليك تحريكها، ومن المعروف أنّها من القواعد التي قد تؤدي لخسارتك أمام خصمك.
  • قاعدة الـ50 حركة: هي واحدة من القواعد الغريبة في لعبة الشطرنج، وتنص على أنه يمكنك المطالبة بالتعادل إذا لم يكن هناك أسر لأي قطعة، وإذا لم يُنقل أي بيدق في الـ 50 حركة السابقة، وصُمّمت هذه القاعدة لإيقاف اللعبة عندما لا يعرف أي الخصمين كيفية إنهائها والوصول إلى طريق مسدود فيها.
  • قاعدة الـ75 حركة: ظهر هذا القانون في عام 2016، وهو امتداد للقانون السابق، إذ ينص على أنّ أي لاعب يُمرر 75 نقلة من دون أسر قطعة أو تحريك بيدق أو حجر فإن المباراة تُحسب كتعادل حتى من دون مطالبة أحد اللاعبَين بذلك.
  • قاعدة ثلاثة أضعاف التكرار: أحد أسباب انتهاء لعبة الشطرنج بالتّعادل، وهي أحد الأساليب التي يمكنك ممارستها إذا شعرت أنّك تخسر، وتنص هذه القاعدة على أنه إذا تكرر نفس الموقف ثلاث مرات ولم يتم إحراز أي تقدم ، فيمكنك المطالبة بالتعادل.
  • قاعدة الأسر بالمرور أو التجاوز في الشطرنج: من أصعب قواعد لعبة الشطرنج، إذ ظهرت في القرن الخامس عشر، وغيّرت من طريقة اللعب، فيمارس من خلالها اللاعب خياره لتحريك بيدقه مربعين في حركته الأولية، إذ تضع هذه الحركة بيدقه بجوار بيدق الخصم ولكن هذه الحركة نادرة في لعبة الشطرنج.
  • قاعدة التحصين: إحدى القواعد التي ظهرت في أوروبا ولم تظهر في آسيا، ويُمكنك فيها تحريك الملك خانتين إلى اليمين أو إلى اليسار، ثم تنقل القلعة التي حُرّك الملك في اتجاهها إلى المربّع الذي بعد القلعة مباشرة، ولا يُمكنك تأدية هذه الحركة إلا مرّة واحدة، مع القلعة من جهة الملك أو من جهة الوزير ، ويمكنك استخدام هذا القانون لوضع الملك في مكان مريح بعيدًا عن الخصم.
  • قاعدة ترقية البيدق: من أهم القواعد التي عليك معرفتها قبل البدء في المنافسة، وتنص على أنّ اللاعب إذا وصل إلى الجانب الآخر من لوحة الشطرنج، فإنّه يُمكنه استبدال البيدق (الجنديّ) بأي قطعة أخرى من نفس اللون، سواء كانت ملك أو حصان أو فيل.


عناصر لعبة الشطرنج

أمّا بالنسبة لعناصر لعبة الشطرنج وطرق حركتها فهي من القواعد الرئيسية للعبة، فأدرجنا لك بعض المعلومات التي قد تفيدك في حال قررت البدء بلعب الشطرنج مع الأصدقاء:[٥]

  • الملك: يتحرّك حجر الملك مربعًا واحدًا في أي اتجاه طالما أنّه لن يتعرّض للهجوم من قبل أي قطعة من قطع الخصم، كما يُمكنك تأدية حركة تُسمّى بالتبييت أو التحصيين باستخدام الملك.
  • الوزير أو الملكة: يُمكن لحجر الوزير أن يتحرّك قطريًا أو أُفقيًا أو عموديًا وبأي عدد من المربعات، لكن لا يُمكن أن يقفز فوق الأحجار الأخرى.
  • القلعة: يُمكنك تحريك القلعة أفقيًا أو عموديًا لأي عدد تريد من المربّعات، لكن لا يُمكنك القفز فوق القطع الأخرى.
  • الفيل: يُمكنك تحريك الفيل قطريًا لأي عدد من المربّعات، ولا يُمكن أن تقفز به فوق القطع الأخرى.
  • الحصان: تتحرّك هذه القطعة في شكل حرف L، أي مربعان في اتجاه أفقي أو عموديّ، وتتحرّك بالحجر مرّة واحدة، أُفقيًا أو عموديًا، وهو الحجر الوحيد الذي يُمكنك القفز به فوق الأحجار الأخرى.
  • البيدق أو الجندي: يُمكنك تحريك البيدق مرّة واحدة بحركة عموديّة للأمام، ويُمكن أن تُحرّكه مربّعين للأمام إذا كانت هذه الحركة حركته الأولى، ولكنه لا يأسر حجر الخصم بحركته للأمام وإنما يمكنه أسر حجر الخصم بحركة وترية أو قطعية إلى اليمين أو اليسار.


تعرف عليها: استراتيجيات لعب الشطرنج

بعد التعرّف على قواعد لعبة الشطرنج، جاء دور الاطّلاع على الاستراتيجيات التي عليك اتباعها للصمود بقوّة أمام خصمك، إليك هي:[٦]

  • حسّن أساسيات اللعب: يجب عليك معرفة وظائف أحجار لعبة الشطرنج في البداية، إذ عليك التعرّف على قوّة القطعة والمربّعات القويّة والضعيفة في اللعبة.
  • تعرّف على أساسيات لعب البيدق: يجب أن تعرف أهمية كل بيدق ووظيفته، كما عليك معرفة أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها لاستغلال البيدق والأحجار الأخرى.
  • تعلّم كيفية وضع خطة ناجحة: ضع خطّة قصيرة الأجل للوصول إلى أهم أحجار خصمك، إذ عليك تعلّم كيفية الهجوم والدّفاع واستخدام التكتيكات المُخطط لها.
  • حافظ على حجر الملك: الملك هو أهم حجر يجب الحفاظ عليه في سلامة وأمان، وعليك التدرّب على كيفية حمايته باستخدام الأحجار الأخرى، فبتهديده تنتهي اللعبة وتخسر.


توقيت لعبة الشطرنج

تحتاج لعبة الشطرنج إلى العقل الفطن والسرعة في اللعب، وسرعة البديهة والحنكة والذّكاء، كما أنّ التحكم في وقت اللّعبة يُعد من آليات الوصول إلى البطولة بسهولة، وفي أغلب المنافسات يُضبط الوقت من خلال ساعة اللعب، إذ يتحكّم الاتحاد العالمي للشطرنج FIDE في وقت اللعبة بنجاح لكل أحداثها الرئيسيّة، وقُسمَت اللعبة إلى 90 دقيقة لأول 40 حركة، ثمّ 30 دقيقة لبقية اللعبة كاملة، لكن يُمكن إضافة 30 ثانية لكل حركة أو نقلة تبدأ من تحرك واحد، أمّا في هذا الوقت فتُمارس بطولة المرشحين وبطولة العالم في 100 دقيقة لـ40 حركة، ثمّ 50 دقيقة لـ 20 حركة، و تليها 15 دقيقة لآخر اللعبة، مع زيادة 30 ثانية تبدأ من الخطوة الأولى.[٧]


ما فوائد لعبة الشطرنج؟

نسمع أحيانًا بأنّ لعبة الشطرنج تعود بالعديد من الفوائد على الكبار والصّغار، لكن ما هي هذه الفوائد؟ إليك هي:[٨]

  • تُحسّن الشطرنج الذاكرة: تبيّن أنّ للعبة الشطرنج أثرًا كبيرًا في تحسين ذاكرة لاعبيها نتيجة حفظهم للعديد من الحركات والاستراتيجيات والمعلومات المُتعلّقة بها، إذ يتمتع لاعبو الشطرنج بذاكرة قويّة مقارنةً بالأشخاص العاديين.
  • يزيد الشطرنج من ذكائك: نظرًا لأنّ لعبة الشطرنج تتطلّب الذكاء والحنكة لحل المشكلات ومعالجتها بسرعة أثناء اللعب، فإنّه من الطبيعي أن يتميّز لاعب الشطرنج بالذّكاء وسرعة الاستجابة.
  • تزيد الشطرنج من التدّفق: تبيّن أنّ لعبة الشطرنج تزيد من حالة التدفّق والتركيز على المُهمّة المطلوبة أثناء اللعب ما يزيد هذه المهارة في الحياة اليومية.
  • تزيد الشطرنج من الإبداع: أُجريت العديد من الدراسات على الأشخاص الذين يلعبون الشطرنج والأشخاص الذين لا يلعبونها، وتبيّن أنّ الذين يمارسونها حصلوا على درجات أعلى من الأشخاص العاديين من نايحة الإبداع، وبالتالي تبيّن أنّ الشطرنج تزيد من التفكير الإبداعي عند اللاعب.
  • تزيد الشطرنج من مهارات التخطيط الأفضل: تحتاج كلاعب شطرنج إلى الوقت الكافي لاتخاذ قرار تحريك الأحجار، وبالتالي أنت تُمرّن عقلك على تحسين مهارة التخطيط.
  • تحميك من الإصابة في الخرف وفرط الحركة: تُركّز لعبة الشطرنج على مهارات الحساب والّذاكرة والتخطيط والتفكير، وبالتالي وُجد أنّها تحمي الأشخاص من الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي، كما أنّها تشفي المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه.


قد يُهِمُّكَ: أفضل لاعبي الشطرنج في العالم

تعرّف فيما يلي على أشهر وأفضل لاعبي الشطرنج في العالم:[٩]

ماغنوس كارلسن (Magnus Carlsen)

يُعد ماغنوس كارلسن أحد أفضل لاعبي الشطرنج في العالم، إذ حصل على أول لقب له في عام 2004، وكان عمره لا يتجاوز 13 عامًا، وفي عام 2009 وصل كارلسن إلى تصنيف Elo، وبعد مرور عامًا واحدًا أصبح الأول في تصنيفات FIDE، وبعد مرور ثلاث سنوات، هزم فيشي أناند بطل العالم في الشطرنج، وحاز على لقب أفضل لاعب شطرنج حينها، وبعدها بعام عاد وفاز على بطل العالم فيشي أناند واحتفظ باللقب لنفسه، ثمّ فاز عام 2014 ببطولة العالم في Rapid Championship و World Blitz Championship، وفي عام 2016 حافظ على لقبه ضد اللاعب الروسي سيرجي كارجاكين.

غاري كاسباروف (Garry Kasparov)

بدأ غاري كاسباروف التدرّب على الشطرنج وهو في سن العاشرة في مدرسة الشطرنج التي تتبع لميخائيل بوتفينيك، وفي عام 1979 دخل كاسباروف عن طريق الخطأ بطولة للشطرنج وفاز بها، ثمّ دخل في تحدّي أمام بطل العالم أناتولي كاربوف عام 1984، وورغم خسارته إلا أنه فاز باللقلب في العام الذي يليه، وفي عام 2000 خسر لقبه أمام كرامنيك، أمّا في العام 2005 فاز ببطولة ليناريس للمرة التاسعة لكنّه أعلن اعتزاله بعدها مباشرةً، وفي نفس العام تقاعد من لعبة الشطرنج بعد أن بقي عشرين عامًا متميزًا بلقب أفضل لاعب في العالم، والعديد من الأشخاص في وقتنا الحاليّ يأملون أن يعود كاسباروف إلى لعبة الشطرنج ليجلس أمام اللاعبين الجُدد.

بوبي فيشر (Bobby Fischer)

فاز بوبي فيشر عام 1970 في 20 مباراة متتالية، وفي عام 1972 فاز على بوريس سباسكي في مباراة ريكيافيك، وبعد مرور ثلاث سنوات لم يدافع بوبي فيشر عن لقبه أمام اللاعب أناتولي كاربوف، والسّبب أنّه كان غير راضٍ عن بطولة العالم للشطرنج حينها، وبعد عام 1972 لم يعود بوبي فيشر إلى اللعب نهائيًا بالرّغم من أنّ العديد من الأشخاص ما زالوا يُقرّون أن بوبي فيشر أفضل لاعب شطرنج في العالم.

اناتولي كاربوف (Anatoly Karpov)

في عام 1969 كان اناتولي كاربوف بطلًا للناشئين في الشطرنج، وفي عام 1974 فاز على كورشنوي وسباسكي، وتحدّى فيشر بوبي على لقب العالم، وفي نفس الوقت لم يوافق فيشر على شروط المسابقة حينها وبقي كاربوف هو البطل، لكنّه في عام 1985 خسر لقب بطل العالم في الشطرنج أمام غاري كاسباروف، ومع هذا فاز في بطولة لينارس عام 1995، وهي أقوى بطولة شطرنج في التاريخ، كان كاربوف معروفًا بأسلوبه الهادئ، أمّا إنجازاته وبطولاته، فلها دورًا كبيرًا في تصنيفه كواحد من أفضل لاعبي العالم في لعبة الشطرنج.

فيشي أناند (Vishy Anand)

يُعد اللاعب فيشي أناند أحد أبطال العالم في الشطرنج الذين خرجوا من الهند، إذ حاز على لقب البطولة من عام 2007 إلى 2013، وفاز بجميع الألقاب التي يطمح بها العديد من لاعبي الشطرنج، ثم حاز على بطل العالم في اللعب السريع في الشطرنج عام 2017، ولا يتسطيع أحد أن يُشكّك في لقبه كواحد من أفضل لاعبي الشطرنج.


المراجع

  1. Andrew E. Soltis, "Chess", britannica, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  2. "the-10-most-important-moments-in-chess-history", chess, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  3. ^ أ ب "History of Chess", chess, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  4. Leon Watson (2018-08-22), "7 special chess rules you may not know", chessable, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  5. "How the Chess Pieces Move: Learn Now and Fast!", ichess, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  6. "Chess Strategy", chess, 2020-09-23T21:00:00.000Z, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  7. "The classical time control", chess, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  8. "The 10 Best Benefits of Playing Chess", healthline, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  9. "Who is the Best Chess Player Ever?", ichess, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.