اين تقع الهند

اين تقع الهند
اين تقع الهند

موقع الهند

تقع جمهورية الهند جنوب قارة آسيا قريبًا من جزر المالديف، وسريلانكا، وإندونيسيا، وهي مُحاطة بالمحيط الهندي جنوبًا، وببحر العرب غربًا، وبخليج البنغال شرقًا، وبباكستان غربًا، وبالصين، ونيبال شمالًا، ويوجد خط ساحلي للهند يبلغ طوله 7,517 كيلومترًا، وتعد حكومة الهند حدود جامو، وكشمير مع أفغانستان حدودها؛ ويعود ذلك إلى سيطرتها على جامو وكشمير. والهند هي مهد لحضارة وادي السند، كما أنها طريق للتجارة التاريخية، وللكثير من الإمبراطوريات، كما عُرفت بثرواتها التجارية، والثقافية في فتراتها التاريخية الطويلة، وتأسست على أرض الهند أربعة أديان، وتتمثل في الهندوسية، والجاينية، والبوذية، والسيخية، بينما ظهرت الزرادشتية، والمسيحية، واليهودية، والإسلام في الألفية الأولى الميلادية، وأدت هذه الديانات، والثقافات إلى حدوث تنوع ثقافي في المنطقة. وقد كانت إدارة الهند مُسندة إلى شركة الهند الشرقية البريطانية في القرن الثامن عشر للميلاد، بعدها احتلت من قبل المملكة المتحدة، وكان ذلك في منتصف القرن التاسع عشر للميلاد، وامتد حتى مُنتصف القرن العشرين، وحصلت الهند على استقلالها عام 1947، وذلك بعد ظهور حركة الكفاح من أجل نيل الحرية، وامتازت هذه الحركة بمقاومتها غير العنيفة.


مناخ الهند

يتميز مناخ الهند بتأثره الكبير بالهيمالايا، وبصحراء "Thar"، وينتج عنهما الرياح الموسمية، كما تُشكل الهيمالايا حاجزًا يمنع هبوب رياح "katabatic" الباردة الآتية من آسيا الوسطى، لذا يغلب المناخ الدافئ على القسم الأكبر من شبه القارة الهندية، أما صحراء "Thar" فتتسبب في جذب الرطوبة المُحملة برياحٍ موسمية، وذلك في المدة المُتراوحة بين شهر يونيو وأكتوبر، وبالتالي نزول الأمطار على الهند، وهناك أربع مجموعات مناخية مُنتشرة في الهند، وهي الاستوائية الرطبة، والاستوائية الجافة، وشبه الاستوائية الرطبة، والجبلية.


الأماكن السياحية في الهند

  • نهر الغانغ: ينبع نهر الغانغ من جبال الهيمالايا، ويصب في خليج البنغال بعمق يصل إلى 100 قدم كأقصى عمق، ويُعد هذا النهر مكانًا مُقدسًا لدى الهندوس، فهم يعبدون إلهًا يُعرف باسم غانغ، وقد حظي النهر بمكانة كبيرة على مر التاريخ، إذ قامت على ضفافه الكثير من الحضارات، والسلالات التي حكمت الهند على مر العصور.
  • كهوف ألورا: تتميز كهوف ألورا باللوحات الجدارية الموجودة على جدرانها، وقد استعمل في حفرها أدوات بسيطة كالمطرقة، والإزمير، وهي من أبرز مواقع التراث الهندي العالمي، ويُقام في كل عام في شهر نوفمبر مهرجان اسمه مهرجان "أجانتا ألورا"، ويعرض هذا المهرجان حفلات غنائية راقصة.
  • قلعة لال: بُنيت قلعة لال بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جهان، وكان ذلك في الفترة الممتدة من عام 1638، و1648، وصُممت بدقة كبيرة، فقد كانت عاصمة للمغول إلى نهاية عصر الإمبراطور المغولي بهادور شاه ظفر عام 1857، ثم استعملته القوات البريطانية كمعسكر جيش من أجل احتلال الهند.
  • حصن عامر: يُطلق على حصن عامر اسم "حصن العنبر"، أو "قصر عامر"، وهو يوجد في مدينة عامر، وتحديدًا في ولاية راجستان، وقد بُني هذا الحصن من الحجر الرملي الأحمر، ويشتمل المبنى على فناء واحد موجود فيه قاعة الجمهور العام، وديوان خاس، وقاعة الجمهور الخاص، ويُحاط الحصن بعدة سلاسل ضخمة، وبوابات، ومسارات مرصوفة بالمياه، وقد أدخلت منظمة اليونسكو الحصن إلى قائمة التراث العالمي، وكان ذلك عام 2013.

512 مشاهدة