طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين

 

لطالما كانت لعبة الشطرنج اللعبة المفضلة لأهم الملوك والقادة والزعماء على مدار التاريخ. وحظيت هذه اللعبة بمكانة رفيعة عندهم نظرًا لما تتطلبه من مهارات خاصة مثل الصبر والتروي والتخطيط المنظم. وطبعًا تطورت لعبة الشطرنج على مدار القرون الماضية حتى وصلت إلى شكلها الحالي في عصرنا، حيث غدت من الألعاب المشهورة عالميًا، خصوصًا بوجود بطولة عالمية تضم جميع دول العالم تقريبًا. ولذا سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم قواعد لعبة الشطرنج.

تتكون لعبة الشطرنج من لوحة (رقعة) مربعة الشكل ومقسمة إلى 64 مربعًا، يكون نصفها باللون الأبيض ونصفها الآخر باللون الأسود. ويكون لكل لاعب 16 قطعة هي الملك (الشاه)، والوزير، والحصانان والفيلان والقلعتان بالإضافة إلى 8 بيادق (جنود). وتوضع القطع جميعها على رقعة الشطرنج ولكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة للغاية؛ إذا اختار اللاعب اللون الأبيض، عندئذ يجب أن يكون الملك على المربع الأسود والعكس صحيح.

 

وبطبيعة الحال، لكل قطعة حركتها الخاصة التي تميزها عن غيرها. وتكون حركة القطع على الشكل التالي: 1- الملك: يتحرك الملك في جميع الاتجاهات مربعًا واحدًا فقط، على ألا يكون المربع واقعًا تحت تهديد الخصم. 2- الوزير: يتحرك الوزير في جميع الاتجاهات العمودية أو الأفقية أو القطرية بصورة مستقيمة. 3- الحصان: تكون حركة الحصان مشابهة لحرف L في اللغة الإنكليزية، وهو القطعة الوحيدة في الشطرنج التي تمتلك حرية القفز فوق القطع الأخرى. 4- الفيل: يتحرك الفيل قطريًا في جميع الاتجاهات. 5- القلعة: تتحرك القلعة بخط مستقيم عموديًا أو أفقيًا. 6- البيدق: تكون الحركة الأولى لكل بيدق عبارة عن مربعين إلى الأمام. بعدها تصبح حركته مربعًا واحدًا فقط، على ألا يكون مشغولًا بقطعة أخرى. وإذا نجح اللعب في إيصال البيدق إلى الصف الأخير في جهة الخصم، عندئذ يغدو بإمكانه ترقيته إلى قطعة أخرى من اختياره. ولا يمكن للبيدق مهاجمة القطع الواقعة أمامه، وإنما يهاجمها بشكل مائل.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك حركتان تعرفان بالتبييت. والمقصود بمصطلح التبييت هي الحركة التي تكون مشتركة بين الملك والقلعة، والتي تجري وفقًا لعدة شروط أهمها: عدم تحريك الملك قبلها أبدًا، وعدم وقوع الملك تحت التهديد حين التبييت، وأن تكون المربعات بين الملك والقلعة خالية، وألا يكون المربع الذي سينتقل إليه الملك أو القلعة مهددًا بدوره.

يطلق مصطلح التبييت القصير على حركة الملك مربعين باتجاه القلعة القريبة منه. أما التبييت الطويل فيطلق على حركة الملك مربعين باتجاه القلعة البعيدة عنه. وفي حالة التبييت القصير تتحرك القلعة مربعين باتجاه الملك، أما في التبييت الطويل فتتحرك 3 مربعات باتجاه الملك. قواعد اللعبة بوسع كل لاعب مهاجمة قطع الخصم متى شاء، وعندها تستبعد القطعة التي تعرضت للهجوم خارج اللعبة. ولكن في المقابل لا يسمح أبدًا للاعب بنقل قطعته إلى مربع تشغله قطعة أخرى له. كما لا يسمح أيضًا بتحريك القطع التي تحمي الملك من التعرض للتهديد (يطلق على القطع في مثل هذه الحالة اسم القطع المسمّرة).

طريقة الفوز

ينبغي للاعب كي يحقق الفوز أن يضع ملك الخصم تحت تهديد الأسر (كش ملك)، وبالتالي يكون الخصم خاسرًا إذا لم يستطع الدفاع عنه أو إبعاده. وهذا الأمر طبعًا ليس باليسير على الإطلاق، فهو يتطلب من اللاعب وضع خطط أو استراتيجيات للتفوق على خصمه وأسر قطعه، مما يسهل مهمته في الفوز.

وفي كثير من الأحيان تنتهي لعبة الشطرنج بتعادل اللاعبين. ويحصل ذلك عندما يصبح أحدهما عاجزًا على تحريك قطعه لأن جميع الحركات الممكنة ستضع الملك تحت التهديد. كما يحصل التعادل عندما يتفق اللاعبان على عدم قدرة أحدهما على تحقيق الفوز. ___________________________________

 

المراجع:

<a href="https://chesswarehouse.com/pages/how-to-play-chess">https://chesswarehouse.com/pages/how-to-play-chess</a>

<a href="https://www.wikihow.com/Play-Chess-for-Beginners">https://www.wikihow.com/Play-Chess-for-Beginners</a>.