تعريف ضمان الجودة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٦ أغسطس ٢٠٢٠
تعريف ضمان الجودة

تعريف ضمان الجودة

يمكننا أن نعرف لك ضمان الجودة quality assurance بأنه مجموع العمليات المنهجية المُتبعة لتحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة تفي بالمتطلبات والمعايير المحددة أو الغايات المُعدّة لأجلها أم لا، ويُعنى مفهوم ضمان الجودة بالمحافظة على مجموعة المعايير المطلوبة لصنع أو تطوير منتج ما وجعله موثوقًا، ويهدف إلى زيادة ثقة العملاء بالسلعة أو الخدمة المقدمة ويساهم في رفع مصداقية الشركة، بالإضافة لدوره في تحسين إجراءات العمل والكفاءة، وبالتالي فإن نظام ضمان الجودة يساعد الشركة على التنافس بشكل أفضل مع الآخرين.

وتُعد الآيزو ISO أو المنظمة الدولية للمقاييس والمواصفات الموحدة، القوة الدافعة وراء ظهور مفهوم ضمان الجودة وانتشار العمل به، فهي المنظمة الأساس التي ساهمت في رسم وتحديد آلية القياس ووضع العمليات المستخدمة لتنفيذ ضمان الجودة، وغالبًا ما يُقرن ضمان الجودة بمعيار ISO 9000 الدولي، وتستخدم العديد من الشركات ISO 9000 للتأكد من أن نظام ضمان الجودة لديها فعال، وكانت بداية مفهوم ضمان الجودة كممارسة رسمية يهتم بها أصحاب الأعمال في المجالات الصناعية، ثم انتشر العمل به منذ ذلك الحين إلى معظم المجالات والقطاعات الصناعية الأخرى.[١]


مهام ضمان الجودة

أنشطة إدارة الجودة عمومًا هي الأنشطة التي تضمن أن مخرجات ومنتجات الشركة ستتطابق مع ما يفترض أن تكون عليه، أي أنها تُحقق جميع مواصفاتها وتحقق الغاية من صنعها، وضمان الجودة QA ومراقبة الجودة QC هما من الأنشطة الرئيسية المطلوبة لضمان جودة المنتج، إذ يرتبط ضمان الجودة ومراقبة الجودة ارتباطًا وثيقًا، لكنهما مفاهيم مختلفة، ويختلفان في التعريف والدور والأنشطة والعمليات المشمولة ضمن اختصاصهما كما يختلفان في المهام المندرجة تحت كل منهما، وقد يُساعدك التعرف على مهام ضمان الجودة في إدراك الفرق بين كل منهما، لذا نقدم بعض المهام أو الغايات النموذجية لضمان الجودة:[٢]

  • فحص وتطوير طرق وأساليب تحليل المنتجات وإنتاجها للتأكد من أنها تلبي المواصفات وتوثيق تلك الأساليب في إجراءات التشغيل القياسية SOPs وسجلات الإنتاج.
  • مراجعة وتدقيق سجلات مراقبة الجودة، ووظائف الإنتاج والمبيعات، وغيرها من السجلات لضمان مطابقة معايير SOPs.
  • مساعدة موظفي مراقبة الجودة في كشف وتقصي المشاكل غير العادية وحلها.
  • المساهمة في وضع خطط تطوير وتحسين التقنيات المتبعة لتحليل البيانات والعمل على تطبيقها.
  • يساهم مفهوم ضمان الجودة بتقييم آليات العمل الحالية للشركة ونقدها وتحليلها بهدف تحديد الطرق الممكن اتباعها لتوفير الوقت والمال دون المساس بجودة المنتج.
  • فحص واختبار المنتج ، بهدف تقييمه وإصلاح العيوب فيه، وذلك من خلال تحديد الأسباب التي خلقت هذه العيوب ومعالجتها بشكل جذري وتطوير العمليات والإجراءات المتبعة لضمان الوقاية من تكرار هذه العيوب في المنتجات التالية.
  • المشاركة في مراجعة وتدقيق السجلات التي تضم الوكالات التنظيمية والعملاء، والتواصل معهم والرد على شكاويهم واستفساراتهم وحل مشكلاتهم.


الفرق بين ضمان الجودة وضبط الجودة

من الوارد أن مفاهيم كضمان الجودة QA وضبط الجودة QC قد يستخدمان بالتبادل أو التزامن، وهما يتشابهان قليلًا، ولكن على الرغم من ذلك فهناك اختلافات واضحة بين المفهومين، ونذكر شرحًا لبعض الاختلافات بين ضمان الجودة وضبط أو مراقبة الجودة، وتعريفات وأمثلة على كل منهما:[٣]

  • من حيث الشمولية: ضمان الجودة وضبط الجودة جانبان من جوانب إدارة الجودة، ويرتبطان ببعضهما البعض وتتشابه الأنشطة بينهما، إلّا أنه عادة ما تعرّفان بشكل مختلف، فمثلًا ضمان الجودة مفهوم شامل وعام يضم جميع الأنشطة والعمليات والأنظمة المتعلقة بالجودة، بينما ضبط الجودة هو علم فرعي ونشاط جزئي ضمن أنشطة ضمان الجودة.
  • من حيث التعريف: ضمان الجودة يمكن تعريفه على أنه جزء من إدارة الجودة يوفر الظروف لضمان الوفاء أو الالتزام بمتطلبات الجودة وهذا الضمان أو الثقة التي يوفرها ضمان الجودة تنقسم إلى جزأين؛ داخليًا: ويشمل الإدارة، وخارجيًا: ويشمل العملاء، والوكالات الحكومية، والهيئات التنظيمية والشهادات، وغيرها، أمّا ضبط الجودة فيمكن تعريفها بأنها جزء من إدارة الجودة يركز على تلبية متطلبات الجودة بينما يتعلق ضمان الجودة بكيفية تنفيذ العملية أو كيفية صنع المنتج، وتشمل ضبط الجودة أيضًا التقنيات والأنشطة التشغيلية المستخدمة لتلبية متطلبات الجودة نفسها.
  • وجودهما في المجالات الصناعية: بالنسبة لبعض المنظمات الخدمية، فإن مفهوم ضبط الجودة مفهوم دخيل، وذلك لأنه لا يوجد منتج ملموس ليفحص ويراقب، لذا قد لا تتضمن بعض المجالات الصناعية قسمًا لضبط الجودة، أمّا في حال كانت الخدمة منتجات أو مستندات (مثل تقرير أو عقد أو تصميم) أو منتجات ملموسة (مثل استئجار سيارة أو وحدات دم)؛ فحينها يكون من الضروري وجود قسم يساعد في التحكم في جودة المنتج في هذه المؤسسة أو الشركة المصنعة، وذلك للتأكد من أن الخدمة تلبي متطلبات العملاء.
  • علاقة كل منهما بعمليات الفحص والتفتيش: الفحص هو عملية القياس والاختبار لقياس واحدة أو أكثر من خصائص المنتج أو الخدمة ومقارنتها بالمعايير المطلوبة لتحديد ما إذا كانت مطابقة، ومن الممكن فحص المنتجات والعمليات والعديد من النتائج الأخرى للتأكد من أن السلعة أو الخدمة الصادرة من خط الإنتاج جيدة وتطابق المواصفات المطلوبة لتحقيق الجودة، وبالتالي فإن الفحص يضمن الجودة ويساهم في مراقبتها.


مَعْلومَة

الجودة من المصطلحات الشائعة والمتعارف عليها، إذ نستخدمها في حديثنا دائمًا، ولكن ما هو تعريف الجودة؟ وكيف لك أن تذكرها بمعانٍ مختلفة في كل مرة؟ وصفت الجودة من قِبَل الكثير واختصرت بعدة معان، وعُرِّفت عدة تعريفات منها أنها تمثّل درجة التميز، وكذلك المطابقة للمتطلبات أو المواصفات، كما عرّفَت أيضًا بأنها مجموع الخصائص المطلوب توافرها في شيء ما لتحقيق الغاية من وجوده أو صنعه، كذلك رآها البعض قدرة الشيء الموصوف بالجودة على تلبية الحاجة من صنعه، إلى جانب الخلو من العيوب، وقد تمثّل الجودة إرضاء العميل، وجميع مقاييس الجودة المذكورة ذات فائدة، إذ إن كلًا منها يحتوي على عنصر من عناصر الجودة للمنتجات والخدمات على حد سواء، ومع ذلك، فإنه يجب أن تتوافر مجموعة من معايير الأداء القابلة للقياس، وعلى مستوى معيّن حتى تتحقق الجودة في منتج أو خدمة ما.[٤]


المراجع

  1. Margaret Rouse, "quality assurance (QA)"، techtarget, Retrieved 5-8-2020. Edited.
  2. "Quality Assurance", acs, Retrieved 5-8-2020. Edited.
  3. "QUALITY ASSURANCE & QUALITY CONTROL", asq, Retrieved 5-8-2020. Edited.
  4. Mike Sondalini, "What is Quality? What does Quality Mean? How do You Know When You Have Quality?"، lifetime-reliability, Retrieved 5-8-2020. Edited.