تعرف عليها: أسباب زيادة استهلاك السيارة للوقود

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
تعرف عليها: أسباب زيادة استهلاك السيارة للوقود

زيادة استهلاك السيارة للوقود

أصبح اقتناء السيارة من الضروريات في الحياة المعاصرة، إلا أن هناك الكثير من المشاكل التي يعاني منها معظم مالكي السيارات كارتفاع تكاليف الصيانة، وتعد مشكلة زيادة استهلاك السيارة للوقود من أكثر المشاكل الشائعة لدى سائقي السيارات ومالكيها مع التغير المستمر في أسعار الوقود، ومع وجود السيارات الكهربائية أو الهجينة Hyperd والتي تعد صديقة للبيئة وموفرة للوقود إلا أن الغالبية تميل إلى السيارات التي تعتمد على البنزين أو الديزل بشكل كامل، ومع كل هذا يوجد الكثير من الأمور التي يمكنها أن تقلل من استهلاك سيارتكَ للوقود بحسب ما يعتقد الكثير من سائقي ومالكي السيارات، كما تسعى الكثير من الشركات لإيجاد حلول من شأنها أن تقلل من استهلاك الوقود على المدى البعيد.[١]


أسباب زيادة استهلاك السيارة للوقود

يعتقد الكثيرون أن مشكلة زيادة استهلاك السيارة للوقود يمكن معاجتها أو تجنبها في حال تم معالجة الأسباب، فهنالك أسباب عديدة من الممكن أن تؤدي إلى زيادة استهلاك سيارتكَ للوقود منها:[٢]

  • ضغط الإطارات غير الصحيح من الأمور التي تساهم في زيادة استهلاك سيارتكَ للوقود، ويعد هذا من الأمور التي يمكن تصحيحها بسهولة، عليك أن تتأكد من استخدام مستويات الضغط الموصى بها من قبل الشركة المصنعة، والتي تختم على لوحة باب السائق الجانبية وليس على الإطار نفسه.
  • وجود أجهزة استشعار سيئة الأكسجين، أو انسداد فلاتر الهواء، والتي من الممكن أن تؤثر على عمل المحرك؛ لذا يجب تنظيف فلاتر الهواء حتى يعمل المحرك بكفاءة أكثر.
  • وجود تسريب في حاقنات الوقود والتي تضخ الوقود للمحرك، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.
  • تشغيل مكيف الهواء في السيارة يزيد من استهلاك الوقود، فتجنب تشغيله إلا للضرورة.
  • العادات السيئة في القيادة كالسرعة العالية من المحتمل أن تساهم في زيادة استهلاك الوقود.
  • ستفقد المزيد من الوقود في حالة الخمول أي أن يكون محرك سيارتك قيد التشغيل ولكن السيارة لا تسير، فمثلًا قد يتجه البعض لتدفئة محرك السيارة قبل القيادة في فصل الشتاء، عليك أن تعرف أن تدفئة السيارة لا تحتاج إلى وقت كبير.
  • قد يكون لجودة ونوع الوقود الذي تستخدمة دور في نسبة استهلاك السيارة.


نصائح لتوفير استهلاك وقود السيارة

فيما يلي بعض الطرق والأساليب التي من الممكن أن تحسن كفاءة الوقود وتساهم في تقليل استهلاك سيارتك للوقود:[٣]

  • يمكنك تقليل استهلاك السيارة للوقود عن طريق التخلص من الوزن الزائد في السيارة، والتخلص من الأشياء غير الضرورية في السيارة.
  • نفخ إطارات سيارتك بالشكل الصحيح، فكلما زادت مساحة السطح الملامس للطريق، زاد السحب على العجلة، وإذا كان أقل من المستوى المطلوب قد يزيد من استهلاك الوقود.
  • قم بتعبئة خزان الوقود بالكمية التي تحتاج إليها فقط، لتعرف الكمية الصحيحة التي تستهلكها سيارتك من الوقود، للتخطيط لرحلتك ولتعرف متى قد تحتاج للوقود، حتى لا تقع في ذعر وخوف وتجبر على تعبئة الوقود من مكان لا يكون مناسبًا لك أو بتكلفة أكبر.
  • ادعس بهدوء على دواسة الوقود، إذ إن لأسلوب القيادة الخاصة بك دورًا في تحديد كمية استهلاك الوقود، عليك أن تقود بلطف ودون تسرع.
  • تجنب التباطؤ لفترات طويلة، عليك أن توقف المحرك إذا كنت ستنتظر لفترة طويلة، لتتجنب هدر كمية من الوقود من دون فائدة.
  • التزم بتعبئة زيت المحرك الوصى به لسيارتكَ.
  • عليك أت تعرف كمية الوقود التي تستهلكها سيارتكَ في فترة محددة، لتعرف إذا كان هناك زيادة في استهلاك الوقود، ثم تتعرف على أسباب علاجها.
  • الصيانة الدورية للسيارة، ومتابعة الأعطال وإصلاحها يوفر عليك الكثير.


جهاز توفير وقود السيارات

قدمت بعض الشركات جهازًا تقول أنه يساهم كثيرًا في توفير استهلاك السيارة للوقود، ويتصل هذا الجهاز بالنظام الكهربائي للسيارة، وبحسب الشركات المصنعة له فهو صديق للبيئة، ويستخدم هذا الجهاز الطاقة التي تنتجها بطارية السيارة، وبحسب ما تروّج له شركات التصنيع، فإن هذا الجهاز يوفر الوقود كثيرًا، كما يقلل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون، ويمكن استخدامه لجميع محركات السيارات المختلفة تقريبًا، ويبدأ عمل الجهاز مع عمل المحرك فيبدأ بعملية التحليل الكهربائي، إذ يفصل جزيئات الهيدروجين التي تدخل نحو محرك السيارة، فيدخل الهيدروجين إلى غرفة الاحتراق في المحرك ويختلط بالوقود فيقلل من استهلاك المحرك للوقود، وبحسب بعض مستخدمي هذا الجهاز فإن هناك تحسنًا في أداء المحرك وكفاءته وتوفيره للوقود.[٤]


قد يُهِمُّكَ

هل ترغب بالتخلص من مشكلة زيادة استهلاك سيارتكَ للوقود؟ يمكنكَ التخلص من مشكلة زيادة استهلاك الوقود عن طريق استبدال سيارتك الحالية بسيارة كهربائية، مع أن السيارات الكهربائية أغلى ثمنًا من السيارات العادية، إلا أنها أقل استهلاكًا للوقود على المدى الطويل من السيارات التي تعتمد على الوقود اعتمادًا كليًا، وتعتمد السيارات الكهربائية في عملها على المحرك الكهربائي بشكل كامل وبطارية يمكن إعادة شحنها، وهي أكثر كفاءة من السيارات التي تعتمد على الوقود، وهنالك أنواع من السيارات الكهربائية والتي تجمع بين محرك كهربائي وبطارية بالإمكان شحنها وبين محرك يعمل بالوقود، والسيارات الكهربائية صديقة للبيئة فلا تنبعث منها غازات ضارة للبيئة ولا ينتج عنها أصوات عالية ومزعجة كما هو معروف في السيارات ذات المحرك الذي يعمل بالوقود، كما أن السيارات الكهربائية سهلة التشغيل والاستخدام ولا تحتاج للكثير من الجهد أثناء قيادتها، والسيارات الكهربائية أكثر أمانًا من السيارات العادية، وأيضًا السيارات الكهربائية تحتاج إلى صيانة دورية أقل من السيارة التقليدية، ومن مزايا السيارات الكهربائية أيضا إمكانية شحنها في أي مكان فيمكن شحنها في البيت أو في العمل، ومع كل هذة المزايا للسيارات الكهربائية؛ تشجع الكثير من دول العالم مواطنيها على اقناء السيارات الكهربائية وتقليل الضرائب المستحقة عليها.[٥]


المراجع

  1. Dan Collins (2018-01-16), "useful tips to improve your gas mileage 20", www.carbibles.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  2. "8 Main Causes of Bad Gas Mileage", www.carsdirect.com, 2016-11-08, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  3. Adam Jolley (2019-04-15), "13 fuel-saving tips to improve your fuel economy", www.confused.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. "The Ultimate fuel and emission saving device", www.euronews.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  5. "Electric vehicles are not just the wave of the future, they are saving lives today.", earthjustice.org, 2020-06-25, Retrieved 2020-08-17. Edited.