لماذا يزيد استهلاك وقود السيارة في الفصل الشتاء؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
لماذا يزيد استهلاك وقود السيارة في الفصل الشتاء؟

تأثير الطقس البارد على السيارة

تختلف درجات الحرارة من مكان إلى آخر، ولكن لا شك بأنك تعلم أن درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء لها تأثير كبير على سيارتك؛ فترى الإطارات قد أصبحت لا تعمل كما هو مطلوب، نتيجة اختلاف ضغط الهواء فيها، وذلك بسبب برودة الهواء بداخلها وتقصله، مما يؤدي إلى ضغط أقل بداخلها، ومن الممكن أن تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على كثافة الزيت فيصبح أكثر كثافة وسمكًا، وبالتالي من الممكن أن تتأثر مضخة زيت المحرك وتقل كفاءتها، ومن الممكن أيضًا أن يحدث التجمد في خط الوقود، وبالتالي يحد ذلك من انتقال الوقود بكفاءة، وقد تصل تأثيرات الحرارة المنخفضة إلى ماسحات الزجاج الأمامي لتصبح شفراتها هشة، وبالتالي قد تتلف، ولا يقتصر الأمر على الماسحات فقط، بل من الممكن أن يتجمد الزجاج الأمامي بالكامل، وهذه من المشاكل الخطيرة والتي قد تهدد سلامتك أثناء القيادة، فاحذر بشأن كل تلك الأمور لتحافظ على سيارتك وتحميها من دراجات الحرارة المنخفضة.[١]


لماذا يزيد استهلاك وقود السيارة في فصل الشتاء؟

لا بد وأنك لاحظت ازدياد استهلاك الوقود في سيارتك خلال فصل الشتاء، إذ تُظهر بعض الدراسات والاختبارات الاقتصادية المتعلقة باستهلاك الوقود في فصل الشتاء أن سيارتك تستهلك الوقود بنسبة أكبر مما تتوقعها، فمثلًا تقل المسافة المقطوعة بالميل بنسبة 15% في تلك المركبات التي تعمل على البنزين عند درجة حرارة 20 فهرنهايت مما ستكون عليه عند حرارة 77 فهرنهايت، وقد تصل إلى 24% عند درجات حرارة أقل، ويذكر أن السيارات الهجينة قد تتأثر بشكل أكبر عند انخفاض درجات الحرارة، وقد يصل الزيادة في استهلاك الوقود إلى نسبة تتراوح بين 30% و34%، أما عن السيارات التي تعمل بواسطة الكهرباء فتتأثر بنسبة أكبر من سابقاتها، فقد تصل النسبة في زيادة استهلاك الوقود إلى 39%، ومن الممكن أن تصل إلى 41% وذلك وفقًا لاختلاف الظروف.

ويعود السبب في استهلاك كميات أكبر من الوقود في فصل الشتاء إلى عدة أمور منها؛ ازدياد احتكاك المحرك وناقل الحركة، وذلك بسبب درجة حرارة الزيت المنخفضة وانخفاض حرارة السوائل الموجودة في خط القيادة كذلك، وبالتالي سيحتاج المحرك إلى استهلاك أكبر للوقود حتى يصل إلى الكفاءة المثالية التي تمكنه من العمل، ولأنك بحاجة إلى تدفئة سيارتك من الداخل وتدفئة المقاعد والزجاج، فذلك يحتاج إلى طاقة إضافية عبر استهلاك كمية وقود أكبر، كما يلعب انخفاض ضغط الهواء داخل الإطارات دورًا كبيرًا في استهلاك الوقود؛ وذلك بسبب زيادة مقاومة الدوران، فالهواء يصبح أكثر كثافة بداخلها، أما عن ارتفاع نسبة استهلاك الوقود في السيارات الهجينة والكهربائية فهي أكبر منها في السيارات الأخرى، ويعود ذلك إلى انخفاض أداء البطارية في الجو البارد، فينفد شحن البطارية بشكل أسرع بسبب صعوبة الحفاظ عليه من قبل مولد التيار المتردد.[٢]


طريقة تقليل استهلاك وقود السيارة في فصل الشتاء

وبعد معرفتك لأسباب مشكلة زيادة استهلاك الوقود في سيارتك خلال فصل الشتاء، عليك البدء بالتفكير بعدة طرق للتقليل من ذلك، بل وللحصول على أفضل كفاءة للوقود المستهلك؛ ويمكنك الاستعانة بالنصائح التالية لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك عند درجات الحرارة المنخفضة:[٣]

  • قلل من استعمال سيارتك في فصل الشتاء، وحاول قضاء جميع احتياجاتك معًا، وذلك بتقليص مهامك ودمج ما يمكن منها، وذلك لتستعمل سيارتك بعدد مرات أقل، وبالتالي تستهلك كمية أقل من الوقود، إذ إن محرك السيارة بحاجة إلى الإحماء عند تشغيله للوصول إلى الكفاءة المثالية التي تمكنه من العمل، وهذا الأمر بحاجة إلى استهلاك المزيد من الوقود، وذلك لأنه سيستهلك طاقة أكبر للوصول إلى الحرارة المثالية للعمل.
  • أزل جميع الملحقات الموجودة على سيارتك؛ كرف الأمتعة المعلق على سقفها من الخارج، وذلك لأنه يعمل على زيادة مقاومة السيارة للرياح، وبالتالي ستحتاج إلى طاقة أكبر لذلك، مما يزيد من استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 2% و8%، وذلك عند القيادة على الطرق الداخلية، أما على الطرق الخارجية السريعة فتزداد تلك النسبة لتتراوح بين 6% و17%.
  • حاول أن تجعل محرك سيارتك أكثر دفئًا، فإن كان لديك مرآب يجدر بك أن تركن سيارتك بداخله، وبذلك تكون قد وفرت في استهلاكك للوقود المطلوب لتدفئة المحرك قبل الخروج بالسيارة.
  • تخلص من عادة تسخين سيارتك قبل الخروج بها لمدة طويلة من الزمن، إذ ينصح مصنعو السيارات بتشغيل المحرك، والانتظار لنصف دقيقة على الأقل قبل تحريك السيارة، وبعدها قد سيارتك بهدوء ولطف لتسخين المحرك تدريجيًا، وبذلك تتجنب هدر المزيد من الوقود في تدفئة المحرك.
  • راقب ضغط الهواء داخل الإطارات باستمرار؛ فإن قل ضغط الهواء ستحتاج إلى كمية أكبر من الوقود أكبر لتحريكها، لذا فعليك فحص ضغط الإطارات باستمرار وضخ الهواء فيها إن احتاجت إلى ذلك.
  • اعلم بأن نوع زيت المحرك قد يتغير بتغير الموسم؛ فاستخدم نوع الزيت الملائم في فصل الشتاء لكي تقلل من خطر تلف المحرك وتآكله عند درجات الحرارة المنخفضة.


قد يُهِمُّكَ

الحفاظ على سيارتك والعناية بها باستمرار من الأمور الضرورية في جميع الأحوال، لكن تزداد الحاجة إلى ذلك خلال فصل الشتاء نتيجة ما يمكن أن تتعرض له سيارتك من ظروف صعبة في هذا الفصل، وسنقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على العناية بسيارتك عند درجات الحرارة المنخفضة:[٤]

  • لا تعتمد على مياه الأمطار لغسل سيارتك والحفاظ عليها نظيفة، بل عليك غسلها باستمرار للتخلص من الرمال والجليد وأي عوالق متراكمة عليها.
  • اجعل لفصل الشتاء إطارات خاصة بسيارتك؛ فهذا سيساعدك كثيرًا لقيادة آمنة على الطرقات الجليدية، والمليئة بالمياه في معظم الأوقات، واجعل فحص الإطارات روتينًا لديك.
  • تأكد من مستوى الزيت في سيارتك باستمرار، ولا تجعله ينخفض عن المستوى المطلوب، كما عليك أن تتأكد من توافقه مع نوع سيارتك.
  • افحص مساحات الزجاج الأمامي لسيارتك باستمرار، ففي يوم جليدي ماطر لا تحتاج أكثر من مساحات جيدة لتعمل بكفاءة حتى تقود بسلامة وأمان.
  • تأكد من صلاحية السخانات والتدفئة داخل السيارة.
  • تأكد من صلاحية المبرد الخاص بك، واحرص على تزويده باستمرار بمانع التجمد حتى يعمل جيدًا ضد درجات الحرارة المنخفضة، واحرص على صيانة سيارتك بالكامل قبل دخول فصل الشتاء.
  • احرص على تشغيل سيارتك لمرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • احتفظ بصندوق خاص للطوارئ داخل سيارتك؛ فلا تعلم ما الذي سيحدث أثناء قيادتك على الطريق المليء بالمخاطر وخاصة خلال الليل، وعليك أخذ الحيطة والحذر دائمًا، والحرص على وجود بطانية، ومواد غذائية، ومصباح، ومجرفة، وماء، وأسلاك، وملح وغير ذلك في صندوق سيارتك.
  • افحص بطارية سيارتك باستمرار، وتاكد بأنها مشحونة بالكامل، ويفضل أن تفحصها قبل دخول فصل الشتاء وتعرضها لدرجات الحرارة المنخفضة.


المراجع

  1. "How Severe Cold Affects Your Car (and What to Do about It)", www.caranddriver.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. "Fuel Economy in Cold Weather", fueleconomy, Retrieved 2020-09-02. Edited.
  3. "6 PROVEN WAYS TO GET BETTER FUEL EFFICIENCY IN COLD WEATHER", blog.firestonecompleteautocare.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  4. "Top 10 Tips To Take Care of Your Car During the Winter", www.stouffvillehyundai.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.