تعرف على طريقة كتابة بحث عن السياحة

تعرف على طريقة كتابة بحث عن السياحة
تعرف على طريقة كتابة بحث عن السياحة

تعرف على أهم خطوات كتابة بحث عن السياحة

تتضمن دراسة وأعمال بعض الأشخاص ما يُسمّى بكتابة الأبحاث السياحية وخاصّة في الدراسات العُليا في المجالات التي لها صلة، أو الوظائف المُتعلقة بالسياحة، وبالتأكيد سيُركّز البحث على هدف مُعيّن في مجال السياحة، سواء إيجابياتها أو سلبياتها، وغيرها من المواضيع التي تهمّ القارئ، وهناك بعض الخطوات التي عليك اتّباعها لتحصل على بحث مُتكامل ومفيد في السياحة، إليك أهم هذه الخطوات:[١]

  • اختر الموضوع الرئيسي: هناك مجموعة كبيرة من المواضيع السياحية التي يُمكنك مناقشتها مع أستاذك أو مديرك، لتختار المناسب منها وما يخدم هدفك من البحث.
  • أنشئ مُخططًا تفصيليًا: وهو عبارة عن هيكل ورقي، يحتوي على عدد الأقسام، وحدود الصفحات، والنقاط الرئيسية التي تساعد في تحديد نقطة بداية البحث.
  • ابحث على شبكة الإنترنت: قبل اتخاذ القرار حول الموضوع المناسب، استخدم الإنترنت للبحث عن معلومات الموضوع ومراجعه الأكيدة قبل اعتماده، فلا يجب أن تفتقر إلى المعرفة الأساسية في الموضوع، وإلا سيكون بحثك ضعيفًا؛ لأنّه لم ينبع عن فهم ودلائل، ولأنه لا يحتوي على معلومات قيّمة وكافية.
  • ابدأ في الكتابة التخطيطية: ابحث عن الرسومات والمخططات التي تعرض الأفكار الذكية، وهيكل المهام النوعية، وتساعدك هذه الطريقة على تحسين العلاقات المتبادلة التي تُساعد في إنجاح البحث بسهولة، ولهذه الغاية يمكنك استخدام الخرائط الذهنية. وإذا كنت لا تعرف ما هي الخريطة الذهنية وكيفية عملها اطلع على المقال التالي: طريقة عمل خريطة ذهنية.
  • جهّز الورقة الرئيسية أو جسم البحث: وهو الجزء الذي يتضمن المعلومات الرئيسية للقضية التي اخترت البحث بها.
  • جهّز المقدمة والخاتمة: وهما أهم جزئين في البحث، ويجب أن يكونا جذّابَين للقارئ، وفيهما ما يكفي من الأدّلة والإحصاءات والاستشهادات المرتبطة بالموضوع الذي اخترته، عدا عن المقارنة، والتوازي، والأرقام، والنظر في الرؤية المستقبلية للقضية.
  • نظم صفحة ببليوغرافيا: تتطلّب هذ النقظة ترتيب المصادر، ويجب أن تضع جميع المصادر التي اعتمدت عليها في نهاية البحث ليكون بحثك أكثر مصداقية وثقة.
  • نسّق الورق: هناك تنسيقات ورقية مختلفة، اختر منها ما يحلو لك ولكن عليك التركيز على الخط والحجم، والمسافات، وأحجام الهوامش، والاقتباس وغيرها من الخصائص البصرية.
  • اكتب البحث: وذلك بتجميع المعلومات الخاصة بك وصياغتها، وذلك بالاعتماد على المراجع التي تستخدمها، وبالتنسيقات التي تراها مناسبة.
  • احرص على التدقيق اللغوي للبحث: عليك قراءة البحث عدّة مرّات في مرحلة الدقيق اللغوي لاستخراج أيّة أخطاء لغوية أو نحوية أو إملائية لتحريرها.


ما أهم المراجع لكتابة بحث عن السياحة؟

يحتاج المُبتدئون في الأبحاث السياحية إلى مراجع موثوقة ومناسبة لكتابة بحث مُميّز، ولهذا وضعنا لك مجموعة مهمة من المراجع التي تُساعدك في ذلك:[٢]

  • كتاب التحديات في البحث السياحي Challenges in Tourism Research: ويُناقش فيه الخبراء مختلف التخصصات والمناطق الجغرافية التي يجدها البعض مثيرة للجدل في الأبحاث السياحية، وهو من تأليف تيج فان سينغ.
  • كتاب حدود أبحاث السياحة Tourism Research Frontiers: بقلم دونا تشامبرز، وتيجانا ركيك، ويحتوي على عددًا من الموضوعات والمناقشات الإبداعية التي تتجاوز الحدود الحالية للمعرفة السياحية، يُمكنك الاستفادة منه في أبحاثك.
  • كتاب طرق البحث للترفيه والاستجمام والسياحة Research Methods for Leisure, Recreation and Tourism: ألّفه كل من إركان سيراكايا ترك، ووليام إي هاميت، ومظفر أويسال، وجيري فاسكي. يحتوي الكتاب على مناقشة أوسع لكتابة المقترحات، وتوصيل نتائج البحث، والبحث عبر الثقافات، واستخدام التقنيات الجديدة في إجراء البحوث، ويصف العناصر الأساسية لأساليب البحث في أوقات الفراغ والاستجمام والسياحة.
  • كتاب طرق البحث Research methods: تأليف كارول كاتلر ريديك، وروث في راسل، يتكلم الكتاب عن كيفية إجراء البحث في الترفيه والمتنزهات والرياضة والسياحة.
  • كتيب المقاييس في أبحاث السياحة والضيافة Handbook of Scales in Tourism and Hospitality Research: بقلم دوجان جورسوي، ومظفر أويسال، إركان سيراكايا ترك، يوكسيل اكينجي، سيموس بالوغلو، وهو كتاب مرجعي حديث في مجال السياحة والضيافة والمجالات المرتبطة بها مثل الترفيه والاستجمام، وإدارة الخدمات وغيرها، يُمكنك الرجوع إليه في بحوثك السياحية.
  • كتاب البحث عن السياحة والترفيه والضيافة من أجل أطروحتك Researching Tourism, Leisure and Hospitality for Your Dissertation: من تأليف بيتر ماسون، وهو دليل سهل جدًا يُساعدك في كتابة أبحاثك، من البداية وحتّى النهاية.
  • كتاب تخطيط البحث في الضيافة والسياحة Planning Research in Hospitality and Tourism: الكتاب تأليف ليفينت ألتيناي، وأليكساندروس باراسكيفاس، وهو تخطيط ونهج سياحي يحتوي على الخصائص الخاصة بقطاع الضيافة والسياحة.


إليك نماذج لمقدمة بحث عن السياحة

نموذج 1

شهدت السياحة والسفر نموًا وتنوعًا هائلين لتصبح قوة رئيسية في الاقتصاد الدولي، وازداد وجود العديد من البلدان النامية في السوق، خاصة وأنّ المسافرين قد توسعوا إلى ما وراء الوجهات الأكثر تقليدية من أجل البحث عن أماكن وتجارب جديدة، والهدف من هذا البحث هو توفير الموارد للمهتمين بالبحث عن السياحة الحالية وصناعة السفر والاتجاهات، على الرغم من إدراج بعض الموارد التاريخية للمنظور، لقد حاولنا أيضًا تضمين الموارد التي توفر البيانات والمعلومات التي ستساعد الباحثين على تطوير ملف تعريف السوق الخاص بهم، وغطينا أيضًا بعض المجالات المحددة التي تتم متُناقش باستمرار؛ ومع ذلك، لا يحاول هذا الدليل الخوض في جميع قطاعات السياحة وصناعة السفر، لكنّه مصدرًا رائعًا لبيان بعض جوانب السياحة التي لم يتطلع عليها أحد.[٣]

نموذج 2

يسعى العديد من الأشخاص للخروج إلى البلدان والأماكن السياحية الأخرى لقضاء حاجاتهم المهنية أو الترفيهية، فإذا كان الغرض الرئيسي من الرحلة هو العمل المهنيّ، فغالبًا ما تُقسَّم إلى فئتين أخريين: حضور الاجتماعات والمؤتمرات أو المؤتمرات والمعارض التجارية والمعارض، والأغراض التجارية والمهنية الأخرى، وستجد للسياحة أنواع عدة أمامك، منها السياحة الداخلية التي يزور بها السياح أماكن سياحية داخل البلاد، والسياحة الخارجية التي يخرج بها السائح من بلد لآخر، فالسياحة بشكل عام هي صناعة للقطاع الخاص الذي يضم آلاف الشركات مثل الفنادق وشركات الطيران الدولية ، فضلاً عن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمجموعات والهيئات الصناعية.[٤]

نموذج 3

تُعد السياحة قطاع الأعمال الأكبر والأكثر تنوعًا في العالم، إذ ينفق السائحون الأموال على الفنادق والترفيه والطعام، لتصبح مصدرًا مهمًا يعود بدخلٍ عالٍ، وبالتالي تؤثر على المجتمع والحالة الاقتصادية للبلد بشكل كبير، فعند قياس السياحة، يجب مراعاة جميع أنواع الزوّار، وليس فقط هؤلاء السياح التقليديين، بما في ذلك المُقيّمين، فمن المعروف أنّ السياحة تُستخدم كمسار للتنمية، في ظل الحاجة إلى الحفاظ على الاستدامة والنجاح طويل المدى لصناعة السياحة، وأصبحت السياحة تدريجيًا محورًا إنمائيًا مشتركًا للعديد من البلدان، ولكن تحتاج بعض المناطق إلى بذل المزيد من الجهود لتطوير السياحة، للحفاظ على اقتصاد البلاد بشكل خاص، وفي هذا البحث سنناقش (ضع الفكرة الرئيسية من بحثك).[٥]


قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند كتابة بحث عن السياحة

إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية في كتابة الأبحاث السياحية، فإنّك ستواجه بعض الصعوبات التي عليك معرفتها لتتجاوزها وتتغلّب عليها، ومن هذه الصعوبات ما يلي:[٦]

  • عدم القدرة على تدعيم البحث بالمعلومات الكافية، ويمكنك التغلّب على هذه العقبة من خلال البحث عن الموضوع قبل اتخاذ القرار في اختياره، أو قد تواجه مشكلة افتقارك للقدرة على اختيار المصادر الموثوقة الصحيحة للكتابة، وبالتالي الخروج ببحث ضعيف.
  • عدم القدرة على اختيار الموضوع ليتناسب مع عدد الصفحات المطلوبة، فعلى سبيل المثال، لن تجد المعلومات الكافية عن الموضوع الفُلاني، وفي نفس الوقت مطلوب منك بحث بـ100 ورقة مثلًا، وهذا لا يجوز، حاول اختيار الموضوع الذي يتوافق كم معلوماته مع عدد الصفحات المطلوبة منك.
  • عدم القدرة على اختيار الموضوع المناسب لطريقة سرد البحث، فإذا كان الموضوع جدلي وبياني، فإنّك بحاجة لكتابة البحث بطريقة مُقنعة تُساعد القارئ على تغيير رأيه، تأكد من أنّ الموضوع مناسب للأسلوب المطلوب.
  • عدم القدرة على ربط النقاط الرئيسية والأهداف في المقدمة بالمواضيع المشروحة ضمن البحث، ولهذا عليك تذكير القارئ بأنّ هذه الشروحات تعود للنقطة الفلانية.
  • قد تواجه مشكلة الاستشهاد غير الصحيح أو غير الدقيق، الأمر الذي يعرّضك للمساءلة القانونية؛ لأنك ارتكبت جرم السرقة الأدبية.


المراجع

  1. "Step-by-step guide to writing a research paper on tourism", travel daily news, 20/2/2019, Retrieved 14/5/2021. Edited.
  2. "Tourism - A Research Guide: Reference Works", libguides.lib.msu, Retrieved 14/5/2021. Edited.
  3. "Tourism and Travel: A Research Guide", guides.loc, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  4. "Introduction to tourism ", visitbritain, Retrieved 16/5/2021. Edited.
  5. "The Introduction To Tourism Tourism Essay", ukessays, Retrieved 17/5/2021. Edited.
  6. "Common Obstacles In Writing The Research Paper", custompapers, Retrieved 16/5/2021. Edited.

78 مشاهدة