تعرف على الأشهر الميلادية وأصل تسميتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٦ ديسمبر ٢٠٢٠
تعرف على الأشهر الميلادية وأصل تسميتها

الأشهر الميلادية وأصل تسمية كل منها

لا شكّ أنك تعرف أن هناك إثني عشر شهرًا ميلاديًا في السنة ولكن قد تتساءل عن سبب تسميتها ومن أين أتت هذه الأسماء، تعرّف فيما يلي على أصل تسمية كل شهر من الأشهر الميلادية:[١]

  • يناير: سمي هذا الشهر نسبة إلى الإله الروماني الذي يُدعى يانوس وهو الإله الذي يحمي البوابات والمداخل ولهذا تم اختيار اسمه لبداية العام، وصمم له تمثالًا بوجهين أحدهما ينظر للماضي والثاني للمستقبل.
  • فبراير: سمي هذا الشهر نسبة إلى كلمة februa التي تعني التطهير باللغة اللاتينية، وقد كان الرومان في هذا الشهر يحتفلون بأعياد التطهير والتكفير.
  • مارس: سمي هذا الشهر نسبة إلى إله الحرب عند الرومان، وهذا الشهر هو وقت استكمال الحملات العسكرية التي تتوقف في فصل الشتاء.
  • أبريل: اشتق هذا الاسم من كلمة aperio والتي تعني تفتّح البراعم، وهو الشهر الذي تنمو فيه النباتات ويتجدد فيه الربيع.
  • مايو: هو اسم آلهة رومانية تدعى مايا، وهي آلهة الأرض عند الرومان وسمي هذا الشهر على اسمها لأن هذه الفترة تكون في فصل الربيع أيضًا، والأرض ترتبط بالربيع.
  • يونيو: سمي هذا الشهر نسبة إلى آلهة رومانية تدعى جونو وهي آلهة الزواج والخصوبة عندهم، وسمي أيضًا نسبةً إلى كلمة juvenis التي تتعني الشباب باللغة اللاتينية.
  • يوليو: سمي هذا الشهر على اسم يوليوس قيصر، وهو الذي ساهم بتطوير التقويم اليولياني الذي مهّد للتقويم الغريغوري الذي نستخدمه اليوم.
  • أغسطس: سمي هذا الشهر نسبة إلى الإمبراطور الروماني أوغسطس augustus، وتعني كلمة أغسطس الموقر والمهيب والنبيل، وأغسطس قيصر هو ابن أخ يوليوس قيصر.
  • سبتمبر: يعود هذا الاسم في أصله إلى اللغة اللاتينية ويعني الشهر السابع في التقويم الروماني المبكّر، وهو مشتق من كلمة septem أي الرقم سبعة عند الرومان.
  • أكتوبر: يعود هذا الشهر في تسميته إلى اللغة اللاتينية من كلمة  octo أي الرقم ثمانية وكان شهر أكتوبر الشهر الثامن في التقويم الروماني المبكّر.
  • نوفمبر: تعود تسمية هذا الشهر إلى اللغة اللاتينية ومشتقة من كلمة novem وتَعني الرقم تسعة وهو الشهر التاسع في التقويم الروماني المبكّر.
  • ديسمبر: تعود تسمية هذا الشهر إلى الرومانية ومشتقة من كلمة deca وتَعني الرقم عشرة، وهو الشهر العاشر في التقويم الروماني المبكر.


التقويم الميلادي وأهميته

التقويم الميلادي الذي نستخدمه اليوم هو التقويم الغريغوري، ولكن التقويم القديم كان يسمى التقويم اليولياني، وتضم السنة اليوليانية 365 يومًا وربع، وتأتي أهمية التقويم الميلادي الغريغوري بأنه أضاف سنة يومًا كبيسًا كل أربع سنوات على التقويم القديم لحلّ مشكلة توافق فصول السنة مع التقويم؛ لأن عدم الدقة البسيطة في القياس الذي قام عليه التقويم القديم اليولياني أدى إلى تراجع تواريخ المواسم والفصول يومًا واحدًا كل قرن، وجاء التقويم الغريغوري ليحل هذه المشكلة ولتبقى مواعيد المواسم كما هي كل سنة.[٢] ومن ناحية أخرى يتمثل الهدف من إقامة التقويم الميلادي الغريغوري في تغيير تاريخعيد الفصح، ففي عام 1582 قدم البابا غريغوري الثالث عشر تقويمه الغريغوري ولكن لم تلتزم كل الدول به، والتزمت أوروبا بالتقويم اليولياني الذي طبقه يوليوس قيصر لأول مرة في 46 قبل الميلاد، واعتبر بعض أتباع البروتستانت التقويم الغريغوري مؤامرة كاثوليكية، وقد رفض البروتستانت الأوروبيون التغيير بسبب علاقاته بالبابوية، خوفًا من أن تكون هذه محاولة لإسكات حركتهم.[٣]


قد يُهِمُّكَ

يوجد ثلاث تقويمات، تعرّف عليها فيما يلي:[٤]

  • التقويم القمري: يعتمد هذا النوع من التقويمات على دورة القمر حولالأرض، إذ تمثل كل دورة للقمر حول الأرض شهرًا قمريًا يستمر لمدة 29.53 يومًا، وتتكون السنة القمرية من 354.37 يوم، ولكن سرعان ما خرج التقويم القمري عن طور الفصول لأن دورة الشمس حول الأرض تحتاج لوقت أكبر، وبالتالي ماتت التقويمات القمرية وما عادت تستخدم باستثناء التقويم القمري الإسلامي، أو التقويم الهجري.
  • التقويم الشمسي القمري: تتكون معظم السنوات من 12 شهرًا، ويتم إدخال الشهر الثالث عشر كل بضع سنوات في التقويم الشمسي القمري للحفاظ على التقويم وليكون متزامنًا مع الفصول، ومن الأمثلة على هذا التقويم، التقويم الصيني والتقويم اليهودي.
  • التقويم الشمسي: يعتمد هذا التقويم على طول السنة، فقد تطور هذا التقويم عن التقويم الروماني القديم الذي مرّ بمرحلة التقويم القمري الشمسي، وهو التقويم الذي نستخدمه اليوم في معظم دول العالم.


المراجع

  1. "HOW DID THE MONTHS GET THEIR NAMES?", almanac, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  2. "Gregorian calendar", britannica, Retrieved 2020-12-02. Edited.
  3. "6 Things You May Not Know About the Gregorian Calendar", history, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  4. "Types Of Calendars", science, Retrieved 2020-12-01. Edited.