بهذه الطرق تزيد من سعر سيارتك عند بيعها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
بهذه الطرق تزيد من سعر سيارتك عند بيعها

بيع السيارة

إذا أردت بيع سيارتك القديمة واستبدالها بأخرى جديدة فأنت بحاجة لبيعها بسعر جيد للاحتفاظ بأكبر قدر من المال، وسيتعيّن عليك أن تأخذ بعض القرارات وتمر ببعض الخطوات قبل البيع، وعليك أن تدرك بعض الأمور قبل بيع سيارتك كأن تعرف السوق الخاص بك ونوعية الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بشراء سيراتك، وعليك أن تعرف المكان الأنسب لوضع إعلان البيع وتحديد سعر السيارة والمزيد من الخطوات الروتينية، ولكن لبيع سيارتك بسعر جيد عليك أن تهتم بصيانتها وهيكلها ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدد الأميال التي سارتها وعمرها قبل تسعير السيارة وعرضها للبيع، وبيع السيارة ليست مهمة يسيرة ولكن يمكن لاتباعك لبعض النصائح أن تجعل المهمة أسهل عليك.[١]


بهذه الطرق تزيد من سعر سيارتك عند بيعها

توجد بعض الطرق التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من سيارتك وقت المقايضة والحفاظ على قيمتها ومن هذه الطرق:[٢]

  • حافظ على المسافة المقطوعة: تعدّ المسافة التي قطعتها سيارتك بالأميال واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على سعرها عند البيع وحتى لو كانت السيارة تبدو بحالة جيدة وجديدة إلا أن المسافة التي قطعتها هي من تحدد سعرها ولهذا إن كنت تنوي بيع سيارتك حاول أن تحافظ على أقل عدد من الأميال، فكلما قل عدد الأميال التي قطعتها السيارة كلما احتفظت بسعرها عند إعادة البيع.
  • احرص على الصيانة الدورية لسيارتك: عليك أن تولي جدول الصيانة أهمية قصوى لأن الشخص الذي سيشتري سيارتك يريد أن يعرف ما إذا اعتنين بالسيارة بالشكل الصحيح، فقبل أن تبيع سيارتك تأكد من أنها في ظروف ميكانيكية جيدة.
  • احتفظ بسجلات أعمال الصيانة: في المستقبل حاول أن تحتفظ بكل سجلات وإيصالات أعمال الصيانة الخاصة بسيارتك لأنها الدليل الوحيد الذي يُثبت أنك اعتنيت بسيارتك جيدًا.
  • اركنها في مكان محمي: عليك أن تحافظ على هيكل سيارتك ولهذا اركنها في مكان محمي لأن أشعة الشمس وعوامل الطقس الأخرى تؤدي إلى إتلاف هيكل السيارة وجعلها تبدو بحالة سيئة ويُفضل أن تركن سيارتك بالمرآب إن كان مُتاحًا.
  • حافظ على نظافتها: كلما بدت سيارتك أنظف وبحالة أفضل كلما ارتفع سعرها لأن معظم الناس يربطون بين النظافة والعناية وللحفاظ على سيارتك نظيفة يجب أن تشمعها لتحمي طلاءها من الخدوش والتآكل ولتجعل غسيلها أسهل، وتأكد من العناية بسيارتك من الداخل أيضًا؛ فيجب أن تغسل السجاد والأرضيات والمقاعد قبل البيع، وإذا لاحظت روائح مزعجة فيها تخلّص منها.
  • قُد بأمان: من الأشياء التي تقلل من قيمة سيارتك وسعرها تاريخ الحوادث والتصادم، ويمكن لمثمّن السيارات أن يعرف هذه الأضرار أو حالات التصادم على هيكل السيارة، ولهذا احرص على القيادة بأمان لتجنّب الضرر بسيارتك وخسارة جزء كبير من قيمتها، وإذا كانت قد تعرّضت سيارتك لحادث تصادم الجأ لورشة إصلاح ذات خبرة وتتمتع بسمعة طيبة في السوق واحتفظ بجميع الإيصالات وكن صريحًا مع الشاري المُحتمل بشأن الأضرار.


عوامل تحدد سعر السيارة

توجد الكثير من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار لتحديد سعر سيارتك، ومنها:[٣]

  • حالة السيارة: تتضمن حالة السيارة مقدار التآكل والتلف الذي تعرضت له بالإضافة إلى الإصلاحات السابقة ويعتمد مقدار تأثير كل جزء من أجزاء السيارة على نوعية السيارة؛ فباب السيارة المتضرر قد يخفّض الكثير من سعر سيارتك إذا كانت باهظة الثمن بينما لا يؤثر كثيرًا على سيارة أخرى.
  • سجل الخدمة: الحصول على سجل صيانة كامل قد يزيد من قيمة السيارة لأنه سيؤكد للمشترين المحتملين أنك اعتنيت بالسيارة وأخذتها للصيانة بانتظام.
  • لون السيارة: قد يؤثر لون السيارة على سعرها فبعض ألوان السيارات لا تحظى بشعبية كبيرة ولهذا عندما تشتري سيارة اختر لونًا مرغوبًا تحسبًا لبيعها في المستقبل.
  • التعديلات: التعديلات التي تجريها على سيارتك سيكون لها تأثير على قيمتها في المستقبل، فمعظم السائقين يفضلون السيارات غير المعدلة ولكن قد يكون التعديل الذي أجريته جيدًا وحسّن من السيارة وسيزيد هذا من سعرها، فانخفاض أو ارتفاع القيمة يعتمد على نوع التعديل.
  • مكان البيع: لا تستهن بمكان بيع سيارتك لأنه يؤثر كثيرًا على سعرها وغالبًا ستحقق سعرًا أفضل إذا بعتها دون اللجوء لوكالات وشركات البيع، ولكن إن أردت بيعها بنفسك عليك أن تصبر وتضع الكثير من الإعلانات في كل مكان، ولكن بالطبع ستحصل على سعر أفضل.
  • عداد المسافات: السيارة التي تستخدم بشكل أقل وتقطع عدد أميال أقل سيرتفع سعرها وستبقى محافظة على قيمتها.[٤]
  • سنة التصنيع: مهما كانت حالة سيارتك ستؤثر سنة تصنيعها على سعرها عند البيع، فالسيارة القديمة من حيث التصنيع ستصبح غير مرغوبة وغير صالحة للقيادة بغض النظر عن حالتها وعداد المسافات الخاص بها.[٤]


نصائح مختلفة قبل بيع سيارتك

خُذ النصائح التالية بعين الاعتبار قبل بيع سيارتك لتتمكن من تحقيق أعلى سعر لها:[٥]

  • ادرس ظروف السوق: يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن قيمة سيارتك الفعلية من خلال التحقق من أسعار السيارت المماثلة لسيارتك.
  • افرز الأوراق الخاصة بسيارتك: يجب أن تكون محتفظًا بالأوراق التي استلمتها عند شراء السيارة؛ ففيها إثبات الملكية وأوراق ووثائق مهمة أخرى تثبت أن مسؤوليتك تنتهي عند بيع السيارة للمالك الجديد.
  • افحص السيارة: قبل أن تبيع سيارتك يجب أن تفحصها جيدًا وتتأكد من أنها بحالة جيدة وخالية من الأعطال والمشاكل الميكانيكية ولهذا أنت بحاجة لميكانيكي محترف وهو الذي سيساعدك بفحص المركبة وتصليح الأعطال إن وجدت.
  • نظف السيارة: إذا أردت أن ترفع من قيمة سيارتك أجرِ بعض التغييرات التجميلية كتغيير فرش الأرضية وتجميل الأجزاء الداخلية وتنظيف السيارة من الداخل والخارج جيدًا وإضفاء رائحة منعشة عليها.
  • حدد وضع المبيعات: عليك أن تقرر الطريقة التي تريد أن تبيع سيارتك من خلالها، يمكنك بيعها من خلال تاجر أو وكالة بيع السيارات، أو من خلال طرف ثالث أو بشكل مستقل بحيث يجب أن تدرس الطرق جميعها وتقرر الأنسب لك.
  • أنشئ إعلانًا مقنعًا: الإعلان عن السيارة خطوة مهمة وتؤثر كثيرًا على البيع وستلجأ له إن أردت أن تبيعها بشكل مستقل، لذلك خصص بعض الوقت والجهد لإنشاء إعلان جذاب ومقنع ولكن كن صريحًا بإعلانك وقرر المكان الأنسب لنشره وضع عنوانًا ملفتًا ووصفًا تفصيليًا وصورًا ملونة وواضحة للسيارة، يمكنك الاستعانة بمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي أو في الصحف لنشر الإعلان.


قَد يُهِمُّكَ

لا بد من أن أحد الأسباب التي دفعتك لبيع سيارتك القديمة هي رغبتك بشراء أخرى جديدة، لذا سنقدم لك بعض النصائح المفيدة التي ستساعدك عند شراء سيارة جديدة:[٦]

  • ابحث جيدًا: عليك أن تبحث جيدًا قبل شراء سيارة جديدة ويمكن لشبكة الإنترنت أن تساعدك في معرفة كل شيء عن السيارات، وإن كنت تخطط لشراء سيارة مستعملة ابحث عن أسعار إعادة البيع للسيارات المماثلة للسيارة التي تنوي أن تشتريها.
  • تسوّق بذكاء: إن لم تكن مضطرًا لشراء سيارة بسرعة خُذ وقتك في التسوّق وزُر الكثير من وكالات السيارات واعرف الأسعار تمامًا لتتمكن من التقييم والحصول على أفضل سيارة لك وضع بحسبانك أن مكان وكالة السيارات يلعب دورًا بأسعار سياراتها.
  • اشترِ سيارة تستطيع تحمل نفقاتها: يجب أن تعرف ميزانيتك تمامًا وتشتري سيارة يمكنك تحمّل تكاليفها أو أقساطها.
  • تفاوض على الشروط: شراء السيارة ليس بالأمر اليسير وأسعار السيارات مرتفعة، ولهذا يجب أن تتفاوض مع الوكلاء على الأسعار وتعرف الشروط والميزات وإمكانية التقسيط وما إلى ذلك، وعليك أن تكون يقظًا وتستفسر عن كل شي وتتفاوض جيدًا لتحصل على أفضل سعر.
  • انظر لخيارات شراء السيارات الجديدة والمستعملة: يُنصح بالنظر في شراء السيارات المستعملة والجديدة على حدّ سواء فلكل منها إيجابيات وسلبيات يمكنك المقارنة بينها واتخاذ القرار المناسب لإمكانياتك.
  • اشترِ على أساس سعرها الإجمالي إن أمكن وليس على أساس الدفعات الشهرية: قد يلجأ وكيل السيارات إلى عرض أقساط ودفعات شهرية يسيرة لتشجيعك على شراء السيارة، ولكن لا تنجرف وراء هذا الأسلوب واشترِ السيارة التي تتناسب مع إمكانياتك وبناءً على سعرها الإجمالي لا على أقساطها الشهرية.


المراجع

  1. "How Selling a Car Works", www.howstuffworks.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  2. "How to Increase Your Cars Resale Value", www.wikihow.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  3. "Factors affecting your car value", www.wewantanycar.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  4. ^ أ ب "Factors which affect used car valuation price", autoportal.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  5. "7 Things To Do Before You Sell Your Car", www.bankbazaar.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  6. "How to Buy a Car 15 Essential Tips to Get the Best Deal", www.moneycrashers.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.