كيفية الحصول على وكالة تجارية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩

تعريف عقد الوكالة التجارية

يعد عقد الوكالة التجارية كباقي العقود، ويجب أن يخضع العقد للأركان العامة التي وردت في قانون العقود والالتزامات، ولأن الموضوع يتعلق بعقد تجاري، وبالتالي بعمل تجاري والأخير يعد من أعمال الإدارة والتصرفات، فتعد الأهلية المتطلبة في أطرافه هي أهلية الآداء، وعلى الأقل يجب أن يكون الوكيل متوفرًا على كل الشروط التي يطلبها القانون؛ حتى يكتسب الأهلية التجارية ليستطيع أن يبرم عقد وكالة تجارية، أما بالنسبة للمكان الذي سيقام به العقد، فهذا الأمر يتعلق بالتعاقد أو التفاوض على بيع أو شراء منتجات أو بضائع يجب أن يكون التعامل فيها مباحًا وليس مخالفًا للنظام العام أو الآداب، ولا يكون محرمًا قانونيًا، وبالتالي يجب أن يكون المحل مشروعًا، وبالنسبة للسبب فيجب أن يكون موجودًا سواء أكان الأمر متعلقًا بسبب العقد أو بسبب الالتزام، فالأول يجب أن يكون مشروعًا، والثاني يجب أن يكون مشروعًا ومتقابلًا، بشرط صدور القبول والإيجاب عن رضى صحيح تام غير مشوب بعيوب الإرادة، ومثال على ذلك التدليس والغلط والغبن والإكراه بشروطه.[١]


كيفية الحصول على وكالة تجارية

للحصول على وكالة تجارية على الشخص طرح بعض الأسئلة على نفسه، ومن هذه الأسئلة:[٢]

  • ما هو حجم رأس المال؟ القيمة الشرائية للوكالة التجارية تكون واسعة جدًا، وعلى الشخص التأكد من أن القيمة التي سيدفعها تغطي النفقات الأخرى أيضًا، مثل: شراء سيارة وصيانة المحل، العقارات، ولا يغطي الرسم الأولي سوى شراء الحق في التداول في العلامة التجارية، وذلك يعد مصروفًا آخر أي كلفة إضافية.
  • ما هي خيارات التمويل؟ يقدم عددًا من البنوك عروضًا تكون مغرية لوكالة تجارية تصل قيمة العرض 70% أو أكثر من تكلفة الوكالة، وتخفف التمويل على أقساط المنزل، وعلى الشخص التأكد من كل شيء؛ لأن أيّ قرار خاطئ سوف يتخذه سيكلفه الكثير.
  • هل هناك طلب في السوق؟ على الشخص التأكد إن كان الطلب على منتجات الوكالة مستمرًا وقويًا، وعليه تقييم المنافسين، وتقييم منتجاتهم.
  • ما هو سجلّ الوكالة الحصرية؟ الإطلاع على الانترنت لمعرفة كل ما يريده الشخص عن السجل التجاري للوكالة الحصرية، وعن السمعة.
  • ما هي نسبة النجاح؟ معرفة كم عدد الوكلاء الحصريين الذين ما زالوا يعملون؟، ومعرفة هل هم سعداء بعد مرور عامين عن بدء العمل.


الفرق بين الوكيل التجاري والوكيل بالعمولة

الوكالة التجارية تقوم على عقد وكالة عادية بين المنشأة التى يعمل لحسابها وبين الوكيل التجاري، فيتعاقد وكيل العقود باسم موكله بصفته وكيلًا عنه، ويكون وكيل العمولة هو الذي يتعاقد باسمه الشخصي لحساب موكله، فيبقى الموكل أجنبيًا عن العقد، والعلاقة بينه وبين من تعاقد مع الوكيل بالعمولة تكون علاقة قانونية، والوكيل التجارى يعمل مثله مثل الوكيل العادي عن المنشأة التى توكله بتصريف منتجاتها، ويتعاقد مع الغير باسم موكله، أي كنائب عنه في التعاقد، وتسري على الوكالة القواعد العامة في النيابة والوكالة في التعاقد، مثل ما نظمها القانون المدني، وكما هو معـروف من أحكام العرف التجاري وعاداته.[٣]


المراجع

  1. "تعريف عقد الوكالة التجارية"، تدبير، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2019. بتصرّف.
  2. "عشر نصائح مهمة تساعدك في شراء وكالة حصرية"، gheir، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2019. بتصرّف.
  3. "الفرق بين الوكيل التجاري و الوكيل بالعمولة و سلطة محكمة"، استشارات قانونية مجانية، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2019. بتصرّف.