المد والجزر في البحر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
المد والجزر في البحر

المد والجزر في البحر

المد والجزر من الظواهر الطبيعية المؤكدة والحقيقية والمتفق عليها علميًّا وعالميًّا، إذ إنها واحدة من الظواهر الأكثر موثوقية في العالم، وهي عبارة عن موجات طويلة جدًا تنتقل عبر البحار والمحيطات استجابةً للقوى التي تمارسها الشمس والقمر، متأثرةً بجاذبية الشمس والقمر، فالمد والجزر هي حركة ارتفاع وانخفاض مياه المحيطات والبحار، والتي تتحرك مرتفعةً نحو السواحل اليابسة عند ارتفاع الشمس شرقًا، وتهبط مجددًا بعيدًا عن السواحل نحو المحيط عند غروب الشمس، وهذه الحركات منتظمة وثابتة منذ أن تكونت الأرض تباعًا لتأثير الشمس والقمر عليها، بينما يؤثر كل من القمر والشمس في المد والجزر، لكن القمر يلعب الدور الأكبر لأنه أقرب بكثير إلى الأرض من الشمس، ويعد تأثير القمر في المد والجزر أكثر من ضعف تأثير الشمس، على الرغم من أن تأثير جاذبيتها على الأرض أقوى بنحو 178 مرة من تأثير جاذبية القمر

يلعب المد والجزر دورًا هامًا في العالم الطبيعي، ويمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على الأنشطة البحرية، فما هو شكل هذه الظاهرة؟ وما الفرق بينها وبين حركة الأمواج التي تحدث طوال اليوم على أسطح البحار والمحيطات؟ وما هي الفوائد الطبيعية والعلمية لظاهرة المد والجزر، وكيف يستفيد منها الإنسان؟[١][٢]


كيفية حدوث المد والجزر

عند ارتفاع الجزء العلوي أو القمّة للموجة الكبيرة التي تعبر عن حركة البحر، يسمّى ذلك ارتفاع المد، وانخفاض الموجة أي وصولها لأدنى جزء منها، أو كما يُطلق عليها الحوض الصغير، وهو انخفاض الجزر، فالمسافة بين هذا الارتفاع والانخفاض هي ظاهرة المد والجزر، يتراوح متوسط ​​المد والجزر في منتصف البحر أو المحيط حوالي متر أو ثلاثة أقدام، ومع ذلك يمكن أن يكون نطاق المد والجزر في بعض المناطق الساحلية أعلى بأكثر من 10 أضعاف في المناطق الأكثر تطرفًا أو المناطق البعيدة عن الساحل، كما أن إعطاء متوسط ​​مدى المد والجزر على طول سواحل العالم لا معنى له، لأنها تختلف كثيرًا من مكان إلى آخر، وتوجد أعلى نسبة مد في العالم في كندا، إذ يمكن أن يصل الفرق بين المد والجزر المنخفض إلى 16.3 متر أي (53.5 قدم).[١][٢]

 

الفرق بين الموجات السطحية وموجات المد والجزر

لعل الاختلاف الأبرز هو السبب وراء كل ظاهرة، فالمسبِّب لحركة المد والجزر هو قوة جذب الشمس والقمر، فتتكون قوة عكسية لهذا الجذب من قِبَل المحيطات والبحار، فتتحرك بذلك في اتجاه عكسي مقاومةً تلك القوى من الشَّمس والقمر، وكذلك الأمر فإن حركات الأرض تلعب دورًا في ذلك، فالأرض تدور حول محورها، وهذا الدوران يخلق قوة طرد مركزي تحاول دفع كل الماء بعيدًا عن السطح، وتمنع جاذبية الأرض الماء من الطيران إلى الفضاء.

أما الأمواج فهي نتاج قوة الرياح وحركتها على أسطح البحار والمحيطات، وتنشأ موجات الرياح، أو الموجات السطحية، عن طريق الاحتكاك بين الرياح والمياه السطحية، بينما تهب الرياح عبر سطح البحر أو المحيط، كما أن الاضطراب المستمر يخلق قمة موجة، فتتحرك الأمواج باتجاه حركة الريح، وترتفع حسب قوَّتها، أما الاختلاف الآخر فيكون في مكان تولّد الظاهرة، ففي حالة المد والجزر، فإنها تتولد في أعماق المحيط، بينما الموجات تتولد في المنطقة الضّحلة المكشوفة للرياح، أي على السطح.[٣][٤]

 

فوائد المد والجزر

فيما يأتي فوائد المد والجزر:[٥]

  • المد والجزر مهم في استمرار حياة الكائنات البحرية، فالكائنات البحرية الصالحة للأكل مثل سرطان البحر، وبلح البحر، والقواقع، والأعشاب البحرية وما إلى ذلك تسكن منطقة المد والجزر، وأهم نقطة يجب تذكرها أنه دون حركات المد والجزر المنتظمة، فإن هذه الكائنات المعقدة ستموت، فحركة مياه المحيط والبحر تُدخل الأكسجين إلى أعماق المحيط، وبالتالي فإنها تحافظ على استمرارية الكائنات التي تعيش في العمق بعيدًا عن الضوء والهواء، وبهذا تستمر دورة حياة هذه الكائنات، والكائنات الأخرى التابعة للسلسلة الغذائية نفسها.
  • تتزامن أوقات تفريخ بعض الكائنات مع أوقات المد والجزر، مثل أسماك غرونيون، وبعض الطيور المهاجرة، وتساعد هذه الكائنات الإنسان على تحديد أوقات المد والجزر.
  • مفيد في الصيد، إذ تتوفر الأسماك بكمية كبيرة عند المد، فينصب الصيادون الشّباك فخًا لها، ويكون أفضل وقت للصيد وقتها، ويؤثر المد والجزر على الجوانب الأخرى للحياة المحيطية، بما في ذلك الأنشطة الإنجابية للأسماك ونباتات المحيطات، وبالتالي زيادة في أعداد الكائنات البحرية وزيادة الصيد.
  • مهمة في عمليات الملاحة والتنقل، فالسفن تحتاج إلى التنقل في وقت المد العالي الذي يساعد في الملاحة، ويرتفع منسوب المياه بالقرب من الشواطئ مما يساعد السفن على الوصول إلى الميناء بسهولة أكبر، وفي الطيران، يؤخذ في عين الاعتبار مستوى المياه، وعرض القنوات، واتجاه تدفق المياه، لتحديد أفضل وقت للطيران، وتساهم تيارات المد والجزر على تقدم السفينة، أو تعرقله.
  • تؤثر في الطّقس، فآثار المد والجزر هي التي تجعل الظروف المناخية صالحة للسكن عن طريق توازن درجات الحرارة على الأرض.
  • يمكن استغلال المد والجزر في إنتاج طاقة متجددة وبديلة عن النفط ومشتقاته، وفي كل 24 ساعة، يحدث مدان عاليان، وبالتالي فإن الحركة السريعة للمياه أثناء التدفق الداخلي والخارجي ستوفر مصدرًا للطاقة المتجددة للمجتمعات التي تعيش على طول الساحل.
  • طاقة المد والجزر هي شكل من أشكال الطاقة المتجددة التي نحصل عليها من الحركات الطبيعية للمياه على كوكبنا، لأن ظاهرة المد والجزر في المحيطات ترتفع وتنخفض طبيعيًّا، كما توفر موردًا يمكن التنبؤ به بشكل معقول يمكننا حصاده لتلبية احتياجاتنا الحالية والمستقبلية، وعندما يوجد فرق كبير بين مستويات المياه عند ارتفاع المد والجزر، تنتج الطاقة من الأمواج التي تحدث كنتيجة للمد والجزر لتطوير الكهرباء والطاقة، وهي تعد واحدة من أكثر الموارد الطبيعية النقية وغير المكلفة المتاحة لنا الآن.[٦]


رياضة ركوب الأمواج عند الرجال

تمارس رياضة ركوب الأمواج من خلال ركوبها في وضع مستقيم، ويعتلي هواة ركوب أمواج الموجة، وينزلقون فوق سطح الماء حتى تنهار الموجة وتفقد طاقتها.

وفي البحار والمحيطات يقف راكبو الأمواج على ألواح التزلج على الماء ويتنقلون في المياه باتجاه الشاطئ، وتوجد أربع أنواع من موجات ركوب الأمواج، وهي؛ موجات انسكاب، وموجات تغرق، وموجات متصاعدة، والأمواج المنهارة.

والهدف النهائي للتزلج هو الركوب والتقدم في الجزء غير المنقطع من الموجة باستخدام لوح التزلج، وقد بدأت رياضة ركوب الأمواج بين القرنين التاسع عشر والعشرين، فهي ممارسة قديمة تعود إلى الثقافات البولينيزية القديمة والبيروفية القديمة، والاَن أصبح ركوب الأمواج رياضة ذات تفسيرات متعددة بالنسبة للكثيرمن الرجال حول العالم، فهي نشاط ترفيهي ونشاط بدني ورياضة تنافسية، وتشكّل عند بعض الرجال نمط حياة وإدمان وعلاقة روحية مع الطبيعة.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب "The Moon's Effect on Ocean Tides", timeanddate, Retrieved 2019-10-28.
  2. ^ أ ب "What are tides?", oceanservice.noaa, Retrieved 2019-10-28. Edited.
  3. Chris Deziel (2019-9-6), "What Causes Tides in the Ocean?"، sciencing, Retrieved 2019-10-28. Edited.
  4. "Why does the ocean have waves?", oceanservice.noaa, Retrieved 2019-10-28. Edited.
  5. SHAKEEL ANWAR (2018-12-10), "What is Tide, why it occurs and how it is important for human life?"، jagranjosh, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  6. Editor in Chief (2019-3-27), "16 Advantages and Disadvantages of Tidal Energy Power"، greengarageblog, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  7. "What is surfing?", surfertoday, Retrieved 2019-10-29. Edited.