الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

متصفح الإنترنت ومحرك البحث

متصفح الإنترنت ومحرك البحث من العبارات المتداولة التي لا بد من أنك سمعتها بكثرة لدى مستخدمي الشبكة العنكبوتية، ولكل منهما معنى مختلف عن الآخر؛ إذ يعد المتصفح برنامجًا يعرض صفحة HTML لتراها على الإنترنت، أي أنه يمكنك من زيارة مواقع الويب وأداء أنشطة داخلها مثل طباعة البريد الإلكتروني وإرساله واستقباله، وعرض الوسائط المتعددة وزيارة الصفحات المختلفة والانتقال بينها، أما محرك البحث الذي يمكن أن يكون مدمجًا في المتصفح فهو عبارة عن مورد عبر الإنترنت يمكنك الوصول إليه باستخدام متصفح للبحث، ورغم أن لكل محرك آليته الخاصة في البحث عن المعلومات، فإن نقطة الانطلاق دومًا تتمثل في كتابة كلمة رئيسية أو عبارة أو موضوع في الخانة الموجودة في محرك البحث حتى يشرع في البحث عن النتائج المرجوة.[١]


الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

قد يختلط عليك الفرق بين مصطلحي متصفح الإنترنت ومحرك البحث رغم تعدد نقاط الاختلاف بينهما، لذلك سنوضح لك أهم الفروقات بين المصطلحين لتتمكن من التمييز بينهما من حيث:[٢]

  • الوظيفة: يستخدم متصفح الإنترنت بالاعتماد على محرك البحث لاسترداد وعرض المعلومات من صفحات الإنترنت الموجودة على خوادم الويب، أما محرك البحث فيستخدم للعثور على المعلومات في الإنترنت وعرض النتائج في مكان واحد.
  • الهدف: يعرض متصفح الإنترنت صفحة الويب الخاصة بعنوان URL الحالي المتوفر على الخادم، في حين يسعى محرك البحث إلى جمع المعلومات المتعلقة بالعديد من عناوين URL والحفاظ عليها.
  • قاعدة البيانات: نقطة مهمة يختلف فيها محرك البحث عن متصفح الإنترنت؛ إذ يضم محرك البحث قاعدة بيانات خاصة به، أما المتصفح فلا يحتوي على أي قاعدة بيانات تخصه، لكنه يحتوي فقط على ذاكرة التخزين المؤقت لتخزين ملفات تعريف الارتباط.
  • أمثلة عليهما: من الأمثلة على متصفحات الإنترنت المعروفة عالميًا Mozilla Firefox وNetscape Navigator وGoogle Chrome، أما محركات البحث الشهيرة تتمثل في Google وYahoo وBing وDuckDuckgo وBaidu.


أشهر متصفحات الإنترنت

يميل كل مستخدم إنترنت إلى الاعتماد على متصفح ويب محدد حسب الحاجة معتمدًا على معايير الوضوح والسرعة والكفاءة والأمان، ومن أهم تلك المتصفحات التي يمكنك استخدامها:[٣]

  • متصفح جوجل كروم: المتصفح الذي طورته شركة جوجل هو أكثر متصفحات الويب شيوعًا حسب الإحصائيات، ويرجع نجاحه الباهر إلى بساطته وأمانه وأدائه، ومن أبرز ميزاته أنه يمكًنك من مزامنة بيانات المتصفح مع جميع أجهزتك باستخدام حساب جوجل الخاص بك، إضافةً إلى أنه يدعم ملحقات كروم، ويمكن استعمال هذا المتصفح ضمن أنظمة التشغيل Windows وmacOS وLinux وAndroid وiOS.
  • متصفح فاير فوكس: هو ثاني أكبر متصفح ويب استعمالاً في العالم، ولقد طور ودعم من قبل مؤسسة Mozilla Corporation بهدف إبقاء الإنترنت مفتوحًا وفي متناول الجميع، ويوصى به بشدة من قبل المطورين بفضل الميزات الحديثة التي تضاف إليه باستمرار، ويتاح أحدث إصدار من متصفح Firefox لسطح المكتب والذي يحمل اسم Firefox Quantum لنظام التشغيل Windows وmacOS وLinux.
  • متصفح سفاري: وهو متصفح ويب شهير للغاية وهو مخصص لأجهزة macOS وiOS، وهو متصفح شامل يقدم العديد من الميزات الفريدة لدعم ودمج جهاز Mac وiPhone.
  • متصفح إنترنت إكسبلورر وإيدج: يرجع تاريخه إلى سنة 1995 عندما أصدرته شركة ميكروسوفت تحت اسم إنترنت إكسبلورر، ويتميز هذا المتصفح بالأمان والخصوصية، ولكنه ليس سريعًا جدًا، ولقد أطلقت ميكروسوفت في سنوات لاحقة متصفح إيدج الذي يستهلك موارد أقل كما أنه يتميز عن إنترنت إكسبلورر بالسرعة.
  • متصفح أوبرا: من المتصفحات الشهيرة، وهو يتميز بسرعته وأمنه وذكائه بفضل ميزاته الفريدة، ويختلف عن منافسيه بأنه يوفر شبكة VPN مجانية مدمجة، كما أنه يحجب الإعلانات بسرعة، ويمكن استخدامه على مجموعة متنوعة من الأجهزة وأنظمة التشغيل لأنه متاح لأنظمة Windows وMac وLinux.


أشهر محركات البحث

لا شك أنك تعرف محرك البحث الشهير غوغل، لكن هناك محركات بحث عليك معرفتها نظرًا لما تتمتع به من ميزات قد تجعلك تستخدمها لأغراض عديدة، وتتمثل أبرز محركات البحث في:[٤]

  • محرك البحث غوغل "Google": الذي يعد أفضل محرك بحث في جميع أنحاء العالم، وهو الأكثر انتشارًا حيث يستحوذ على حصة سوقية مذهلة تبلغ 87.35 في المئة، وهو يحتل المركز الأول في البحث بفارق 76٪ عن Bing الذي يحتل المركز الثاني، ويرجع السبب الرئيسي لانتشار غوغل وموثوقيته إلى جودة نتائج البحث التي يقدمها بفضل الخوارزميات المعقدة التي يستخدمها لتقديم النتائج الأكثر دقة للمستخدمين.
  • محرك البحث بينغ "Bing": هو البديل الأول لغوغل، وهو من إنتاج شركة مايكروسوفت، ورغم أنه محرك البحث الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز فإن نسبة استخدامه تتراوح بين 2.55٪ و12.61٪، ويعد هذا المحرك موقع الويب رقم 30 الأكثر زيارةً على الإنترنت.
  • محرك البحث ياهو "Yahoo": ياهو الذي يعرف بكونه واحدًا من أكثر مزودي البريد الإلكتروني شعبيةً يشتهر أيضًا بمحرك البحث الخاص به، والذي يحتل المركز الثالث عالميًا بمتوسط 2٪ من حصة السوق، ويشكل ياهو محرك البحث الافتراضي لمتصفحات فاير فوكس في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 2014.
  • محرك البحث بايدو "Baidu": هو محرك البحث الأكثر شعبيةً في الصين، وهو يمتلك حصة سوقية عالمية تتراوح بين 0.7٪ و11.83٪، ويرجع تاريخ نشأته إلى سنة 2000، وتتزايد حصته في السوق بشكل متواصل، ورغم أنه من الممكن الوصول إلى بايدو في جميع أنحاء العالم، فإنه متوفر باللغة الصينية فقط.
  • محرك البحث ياندكس "Yandex.ru": هو محرك البحث الأكثر شهرةً في روسيا إذ يستحوذ على 65 في المئة من السوق المحلية، أما على المستوى العالمي فيمتلك حصة تتراوح بين 0.45٪ و1.41٪.
  • محرك البحث "DuckDuckGo": هو محرك بحث لا يمتلك بيانات خاصة به بل يعتمد في النتائج التي يقدمها لمستخدميه على مصادر أخرى متعددة مثل Yelp وBing وYahoo وStackOverflow، وتبلغ حصته في السوق حوالي 0.42٪، إذ يبلغ متوسط عمليات البحث التي تعتمد عليه 47 مليون عملية بحث يوميًا، ومن أبرز مميزات هذا المحرك أنه لا يتتبع المستخدمين ويتم تحميله بأقل عدد ممكن من الإعلانات.


مَعْلومَة

يشهد عدد مستعملي الإنترنت حول العالم تزايدًا مستمرًا؛ إذ تنمو أعدادهم بمعدل سنوي يزيد عن 7 في المئة، ولكن تلك النسبة تكون أكبر من ذلك بكثير في العديد من الاقتصادات النامية، ويقارب متوسط الزيادة يوميًا 800 ألف مستخدم؛ أي أن أكثر من 300 مليون مستخدم جديد يضافون سنويًا لمستعملي الشبكة العنكبوتية الذين يقدر عددهم الكلي بنحو 4.57 مليار شخص في العالم، وهو ما يقرب من 60 في المئة من إجمالي سكان الكرة الأرضية، ويعتمد معظمهم الأجهزة المحمولة للاتصال بالإنترنت، ولكن أجهزة الكمبيوتر تحتل أيضًا حصةً مهمةً من نشاط الإنترنت، ويقترب عدد مستخدمي الإنترنت ممن يستعملون مواقع التواصل الاجتماعي كل شهر من 3.81 مليار شخص وهو ما يمثل ما نسبته 84 في المئة من إجمالي المستخدمين عالميًا، ولقد أعلنت ست منصات لوسائل التواصل الاجتماعي أن لديها أكثر من مليار مستخدم نشطين شهريًا، ويقدر متوسط استعمال كل شخص للإنترنت عالميًا بأكثر من 6 ساعات ونصف يوميًا.[٥]


المراجع

  1. "Browsers and Search Engines", wallaonline, Retrieved 2020-07-14. Edited.
  2. "Difference between Search Engine and Web Browser", geeksforgeeks, Retrieved 2020-07-14. Edited.
  3. "Top 10 Internet Browsers – Most Popular Web Browsers of 2019 (Reviewed & Compared) ", technumero, Retrieved 2020-07-14. Edited.
  4. "Top 10 Search Engines In The World", reliablesoft, Retrieved 2020-07-14. Edited.
  5. "DIGITAL AROUND THE WORLD", datareportal, Retrieved 2020-07-14. Edited.