ما هو الفرق بين الأندرويد والآيفون؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ٢١ يوليو ٢٠٢٠
ما هو الفرق بين الأندرويد والآيفون؟

الأندرويد والآيفون

لعلك تمتلك هاتفًا محمولًا يعمل بنظام أندرويد Android الذي يعد أحد أنظمة التشغيل القوية والداعمة لعدد كبير من تطبيقات الهواتف الذكيّة، وتعتمد الأجهزة العاملة بهذا النظام على ARM architecture وهو المعروف بكونه نظامًا مفتوح المصدر؛ إذ يمكن لأي شخص استخدامه، ويحتوي نظام التشغيل أندرويد على ملايين التطبيقات التي تساعدك في إدارة شؤون حياتك والتي تتميز بتكلفتها المنخفضة وشعبيتها الكبيرة[١]، كما أنه يعتمد على نواة لينكس في عمله، وهو نظام تشغيل شائع الاستخدام بين الخوادم وأجهزة سطح المكتب، صُمم أندرويد للعمل على أجهزة الهواتف المحمولة التي تحتوي على التطبيقات التي تسهّل حياتك، إذ إن كل ما تشاهده على سطح هاتفك المحمول هو جزء من نظام تشغيل أندرويد .[٢]

وعند الحديث عن نوع آخر من أنظمة التشغيل، لا بد من التحدث عن الآيفون أحد أشهر أنواع الهواتف المحمولة في العالم والتي تعمل بنظام مختلف عن أندرويد، ويُعد آيفون جهازًا محمولًا متعدد الاستخدامات يجمع بين كونه هاتفًا وكاميرا رقمية ومشغل موسيقى إلى جانب كونه يمتلك بعض مزايا الحواسيب وما إلى ذلك، وقد ظهر هذا الهاتف العامل بنظام آيزو عام 2007م في الولايات المتحدة الأمريكية عقب عامين من التطور في شركة Apple Inc، ثم ظهر في وقت متأخر من ذات العام ولاحقًا في آسيا عام 2008م وتواصل انتشاره حتى يومنا هذا.[٣]


ما هو الفرق بين الأندرويد والآيفون؟

يتميز أندرويد عن آيفون بجملة من الخصائص والعكس صحيح، فما هي هذه الفروقات والخصائص التي تميز كل منهما عن الآخر:[٤]

  • سهولة الاستخدام : يدّعي مستخدمو أندرويد أن هواتفهم أسهل للاستخدام وكذلك يفعل مستخدمو هواتف آيفون، ولكنّ الحقيقة أن استخدامك لأي من الهواتف السابقة سيجعل أمر استخدام الآخر صعبًا إلى حدٍ ما، ومن الجدير ذكره أن هواتف آيفون حين ظهرت كانت سهلة الاستخدام بالمقارنة مع الهواتف المتوفرة في ذلك الوقت، ولكن في وقتنا الحالي تمنحك هواتف أندرويد مزيدًا من التحكّم وسهولة استخدام إلى حدٍ ما.
  • التحديثات : عندما تصدر شركة أبل تحديثًا لهواتف آيفون فإنها تشمل كافة الأجهزة التي تدعم هذا التحديث، بينما أندرويد عندما تُصدر تحديثًا فإن الأمر يعود للشركة المُصَنِعة لتقديم الترقيات لممتلكي هواتف أندرويد، فوفقًا لشركة Skycure وهي شركة مختصّة في مجال الدفاع عن التهديدات عبر الأجهزة المحمولة فإن 75% من أجهزة أندرويد تعمل بنظام أمان قديم.
  • الأمان : على وجه العموم تُعد أجهزة آيفون أكثر أمانًا من أندرويد ولكن هذا لا يعني أن آيفون لا تمتلك تطبيقات ضارّة ولكن سيتطلّب تحميلها شخصًا يتمتع بثقة عالية، وعلى الرغم من أن أندرويد تعاني من مشاكل أمنيّة إلا أن أنسب الطرق للابتعاد عن البرامج الضارّة هو تحميل كافة التطبيقات من متجر قوقل بلاي فقط، ومع ذلك أفادت شركة قوقل أن 16% من التطبيقات حول العالم تحتوي على برامج ضارّة.
  • الكاميرا : تختلف الكاميرات بين هواتف أندرويد كثيرًا ولا يمكن الحكم بها كافّة ولكن يمكن الاستعانة بهواتف أندرويد الحديثة للمقارنة مع هواتف آيفون، إذ إن رأي المستخدمين يصب غالبًا أن كاميرا هواتف آيفون أفضل من أندرويد بالرغم من أن كاميرات بعض طرازات هواتف أندرويد تتفوق على هواتف آيفون.
  • السعر : تتميز شركة أبل المنتجة لهواتف آيفون بصناعتها للهواتف الفاخرة فقط؛ أي أن أسعار هواتف آيفون لن تكون منخفضة بالمقارنة مع أندرويد، إذ يمكنك الحصول على هواتف أندرويد بقيمة 100 دولار وهذا الأمر غير ممكن لدى أجهزة آيفون باستثناء حصولك على هاتف مستعمل.
  • الأجهزة الطرفية : تتمتع أجهزة أندرويد بمنافذ USB القياسية والتي تمكنك من توصيل عدد من الأجهزة بهاتفك المحمول، إلا أن أجهزة آيفون تحتاج لشيء يتّصل بمنفذ Lightning الخاص بها لتتمكّن من ربط الهاتف بأجهزة أخرى، إضافة إلى أن كيبلات وأجهزة منفذ USB أقل ثمنًا من كيبلات وأجهزة منفذ Lightning.
  • عمر البطارية والشحن : تختلف هواتف أندرويد عن آيفون في هذه الخاصية ولكل منها ميزات مختلفة ولكن من الصعب تحديد ذلك بدقّة لأن كل هاتف يتمتع بميزات وخصائص مختلفة.
  • السحابة والتخزين : تتمتع تطبيقات قوقل وأبرزها تطبيق صور قوقل ضمن نظام أندرويد بمساحة تخزين لانهائية دون وجود مشاكل إلا أن iCloud الخاص بأجهزة آيفون يحتوي بعض المشاكل.
  • المصدر : تتميز أجهزة أندرويد بأنها مفتوحة المصدر؛ أي أنها مجانية لكافة المستخدمين على عكس آيفون فلا يوجد هذا الأمر لديها.


أوجه التشابه بينهما

على الرغم من وجود عدد كبير من الاختلافات بين كل من أندرويد وآيفون إلا أنهما يجتمعان على مجموعة من الخصائص المتشابهة من أبرزها:[٥]

  • يتشابه كل من أندرويد وآيفون في الوظائف الأساسية من مكالمات ورسائل ومتصفحات الويب ودردشة الفيديو والخرائط والأوامر الصوتية وغيرها من المزيا المشتركة.
  • تتشابه واجهات هواتف أندرويد وآيفون بخاصية اللمس والتمرير والتكبير والتصغير والضغط.
  • تحتوي هواتف كل منهما على شريط للحالة يقدّم معلومات عن الوقت والبطارية والتاريخ والإشعارات، إلى جانب أيقونات خاصة كالوايفاي والسطوح وغيرها.
  • يدعم كل منهما شبكة الجيل الرابع للهواتف المحمولة 4G وهي عامل أساسي في تصفّح الإنترنت.
  • يمنح كل من أندرويد وآيفون أذونات التطبيق مما يقلل أخطار تسرّب المعلومات.


مَعْلومَة

لعلك لا تعرف أنواعًا أخرى لأنظمة التشغيل على غرار أندرويد وأيزو؛ إذ يتوفر عدد من أنظمة التشغيل الأخرى أبرزها Symbian OS، وهو أحد أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكيّة وأكثر استخدامًا في الأوقات الماضية، وكان السيمبيان شائع الاستخدام حتى العام 2010م ثم توقّف تطويره منتصف عام 2014م، وقد بدأت رحلة هذا النظام بإنشاء نظام يُعرف باسم EPOC وهو نظام تشغيل أُنشِئ في ثمانينيات القرن الماضي ثم اجتمعت شركات Sony Ericson وNokia وMotorola عام 1998م وأنشأت Symbian Ltd ثم أصبح فيما بعد Symbian OS، وقد صُمِمَ هذا النظام للعمل بمعالجات ARM ليستخدَم في تشغيل أقوى الهواتف في ذلك الوقت.[٦]

يتوفّر نظام تشغيل آخر تعمل به الهواتف المحمولة وهو نظام Windows Phone المخصص لهواتف مايكروسوفت وعلامة تجارية لعدد من الهواتف التي تعمل به، ويستخدم نظام ويندوز فون واجهة للهواتف شبيهة بأجهزة بسطح المكتب إلى جانب إمكانية الحصول على التطبيقات والملفات وتحميلها من السوق.[٧]


المراجع

  1. "What Everybody Ought to Know About Android : Introduction, Features & Applications", elprocus, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  2. "What is Android? Here’s everything you need to know", androidauthority, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  3. "IPhone", britannica, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  4. "iPhone vs. Android: Which is better for you?", computerworld, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  5. "How are iOS and Android similar? How are they different?", tutorialspoint, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  6. "The Symbian Operating System", symbianos, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  7. "Windows Phone", searchmobilecomputing, Retrieved 19-7-2020. Edited.