أفضل برنامج لتعديل الصور

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
أفضل برنامج لتعديل الصور

تعديل الصور

يُشير مصطلح تعديل الصور العام إلى مجموعة من الإجراءات التي تُطبق على الصور التقليدية، أو الصور الرقمية؛ لتحسين جودتها بالاستعانة ببعض البرامج وما تقدمه من خدمات باختلاف مقاييسها ومعايرها؛ للوصول إلى صورة فيها الكثير من الفن والإبداع، ويشمل خيار تعديل الصور عددا من الخيارات كإضافة المؤثرات على الصورة، وإزالة العناصر غير المرغوب بها، وتغيير الأبعاد الهندسية للصورة، وضبط أبعادها كالاقتصاص، أو التدوير، والتعديل على الانحرافات، وإضافة بعض الفلاتر كالتنعيم، إضافة إلى تغيرات اللون، إو إجراء أيّ أمر يضيف تأثيرًا خاصًا.

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق هذه الأوامر يحتاج لمعالجات عديدة وخبرة ودراية بالبرنامج المستخدم بالتعديل ونوعية الأداة المستخدمة، خلافًا للصور الرقمية التي تُعالج عادة وفق معايير محددة بتقسيمها وتقطيعها معتمدة التشفير الرقمي الخاص بكل صورة وفق مصفوفات البيكسل الأفقية والعمودية، وتدوين معلومات الصورة، دون تغيير تفاصيل الصورة الأصلية، وهو من علوم الحاسوب الذي يحتاج لدراسة مسبقة وخبرة كافية، وبرامج عدة، إلا أننا سنخصص مقالنا لتعديل الصور التقليدية، وبيان أفضل البرامج التي يمكن استخدامها لإجراء عدد من التعديلات عليها.[١]


أفضل برامج تعديل الصور على أجهزة الكمبيوتر

نبين فيما يلي بعض أفضل البرامج لتعديل الصور على أجهزة الكمبيوتر:[٢]

  • برنامج "Adobe Photoshop CC":يُعد أفضل برامج تحرير الصور، ويضم جميع الأدوات اللازمة للتعديل على الصور، إضافة إلى وجود أدوات تصميم مختلفة، ويدعم جميع صيغ الملفات، ويستخدمه المحترفون عادة لما يحتوي من وظائف كثيرة، وأدوات غير محدودة، فضلًا عن استخدامه لإنشاء التصاميم المختلفة، ويخضع البرنامج لتطوير وتحديث مستمر يُحسن من جودته، إلا أنّه لا يُنصح باستخدامه من قبل المبتدئين، أو يمكن الاكتفاء بتنزيل البرامج المجانيّة التي تقدمها شركة فوتوشوب كبرنامج Photo Elements Free بالرغم من تقديمه لأدوات محددة خاصة بالتعديل على الصور.
  • برنامج "Adobe Lightroom CC":هو برنامج لمعالجة الصور وتحريرها بنقرة واحدة، ويوصف بسهولة استخدامه، ويمكن من خلاله التعديل على العديد من الصور أو الألبومات معًا، ويوجد به مجموعة من الأدوات المتاحة، وبالرغم من إمكانياته القليلة مقارنة مع البرامج الاخرى، وعدم قدرته على تعديل الصور الاحترافية؛ إلا أنّه يعد الأفضل بتصحيح الألوان، ويناسب تعديل الصور الخاصة بالحفلات والمناسبات.
  • برنامج "ON1 Photo Raw": يعد من البرامج السهلة والبسيطة لتعديل الصور الشخصية على الكمبيوتر، ويعمل لأنظمة التشغيل ويندوز، وماك، ولينكس، ويتميز بانخفاض سعره، وإمكانية تجريبه لمدة شهر، ويتميز باتباعه لنهج مختلف لتعديل الصور بتقنية Lightroom التي تقدم كتالوجًا للصورة بتقديم أدوات مستوحاة من برنامج Capture One PRO، ويضم البرنامج محررًا قويًا للصور يمكنه تصحيح عيوب الصورة وإصلاحها، والتعديل على الألوان، إلا أنّ خلفيّة البرنامج بطيئة في تلقيّ الأوامر.
  • برنامج "Affinity Photo 1.8":هو برنامج تحرير صور قوي يعد بديلًا للفوتوشوب، ويضم العديد من الأدوات القوية كالتعديل على الصور وتنقيحها، باستخدام أداة Inpainting والتي تُستخدم لإصلاح تشويهات الصور، أو الأجزاء التالفة أو المفقودة منها، إلا أن مساحته كبيرة مقارنة مع البرامج الأخرى، ويخضع للتحديث المستمر، وآخر تحديث له وهو 1.8 ومتاح لتجربته مجانًا للمستخدمين.[٣]
  • برنامج "Pizap": هو برنامج تحرير للصور، يعمل على أنظمة التشغيل ويندوز، وماك، ولينكس، ويتناسب مع أيّ جهاز مستخدم، وهو من البرامج المناسبة لتعديل الصور المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يمكن اختيار الصورة من جوجل، أو الجوجل درايف، أو من موقع التواصل نفسه، أو من ألبوم الصور المخزنة، وصممت واجهة البرنامج بتصميم عصري أنيق، ويتميز بإجراء تعديلاته على الصور بخطوات سريعة عن طريق شريط التمرير خلافًا لبعض البرامج التي تعرض القوائم التوضيحية أو الرموز، ويُتيح البرنامح فرصة مشاركة الصورة المُحررة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو حفظها، أو إرسالها، إلا أّنه يُنصح بفتح محفظة متخصصة بالتحرير المتميز؛ للتعديل على الصور بجودة عالية.[٤]


أفضل تطبيقات تعديل الصور للهواتف الذكية

نبين فيما يلي بعض أفضل تطبيقات تعديل الصور للهواتف الذكية:[٥][٦]

  • تطبيق "TouchRetouch": يعد من التطبيقات التي تخدم الهواتف الذكية بتحرير الصور عن طريق تحديد العناصر غير المرغوب بها، وإزالتها بنقرة واحدة، ويمكن تنزيله لنظام تشغيل الأندرويد، ونظام تشغيل آي إو إس.
  • تطبيق "Darkroom": يعد من برامج التحرير الرائعة والشاملة الخاصة بالهواتف الذكية، يتميز ببساطته، ويدعم الصور بصيغة RAW، ويوجد به عدد من أوامر تحرير وتعديل الصور، ويمكن إجراء مجموعة من التعديلات معًا، ويدعم أنظمة تشغيل أندرويد ونظام تشغيل آي أو إس.
  • تطبيق "Adobe photoshop Express": يُستخدم لتحرير الصور، ويحتوي البرنامج على واجهة بسيطة، ومجموعة من المميزات الأساسية لتصحيح الصور، ويوجد به عدد من الفلاتر يمكن اختيار أحدها واستخدامه بنقرة واحدة، ويوجد به العديد من المؤثرات الخاصة بالألوان، والتصحيح، وإضافة الإطارات، وأدوات مطورة خُصصت للصور البانورامية، كما يوجد به خاصية تقليل الضوضاء بالصور وخاصة للصور الليليّة، يدعم البرنامج نظام تشغيل الأندرويد، ويمكن تنزيله مجانًا، ويتيح لمستخدميه مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تطبيق "Enlight": يعد من تطبيقات تحرير الصور، وهو مزود بواجهة جذابة، ويدعم التطبيق مزيدًا من العناصر للتحكم في تفاصيل الصورة من المنظور الهندسي، ويوجد به العديد من الأنماط المختلفة معدة مسبقًا، ويوفر خدمة التسريبات الضوئية، وتعديل حدود الصورة وأبعادها، ويوفر إمكانية التحكم بالألوان، ويتميز بأداة Masking التي تُتيح دمج عدد من المؤثرات معًا بكل سلاسة وسهولة، ومن الجدير بالذكر أنّ التطبيق خُصص للهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل آي أو إس ios فقط، ولا يوجد منه نسخة مجانية، ولتجربته يجب شراء النسخة مسبقًا.


قد يُهِمُّكَ

ربّما يهمك معرفة بعض الحقائق المهمة عن تعديل الصور ومعالجتها نوضحها لك فيما يلي:[٧]

  • إنّ تحرير الصور وإجراء التعديلات عليها لا يجعل الصورة تبدو كصورة غير حقيقية أو مزيفة، بل يعد وسيلة لإجراء عدد من التعديلات البسيطة التي لم تلحظها عدسة الكاميرا وتُخطئ بها، فمن خلال برامج تعديل الصور يمكن معالجة هذه الأخطاء لاحقًا مع الحفاظ على هوية الصورة الحقيقية.
  • إنّ البرامج المستخدمة لتعديل الصور لا يمكنها إصلاح جميع الأخطاء، أو الانحرافات في الصورة الأصلية، بالرغم من توفر مساحة كبيرة من الأدوات والمميزات في البرامج، إلا أنّه يُفترض التقاط الصورة باحتراف وعناية، والعلم المسبق بالتقاط الصور وقواعدها.
  • إنّ معالجة ملفات الصور بصيغة RAW لا يتطلب الاهتمام الكبير بتفاصيل الصورة والشكل النهائي الذي ستبدو عليه؛ لأنّها تُمنح مساحة أكبر للتعديل عليها عند تخزينها بالجهاز المستخدم، وذلك لاحتفاظها بتفاصيل وبيانات أكثر ومظهر نهائي أبسط، وهي من الصيغ والامتدادات المناسبة لاستخدامها في حال الرغبة بتحرير الصور لاحقا، أمّا في حال عدم الرغبة بتحرير الصورة فيمكنك استخدام ملفات الصور بصيغة JPEG، فهذا الخيار سيكون مناسبًا لك لتحرير الصورة من خلال عدسة الكاميرا مباشرة أثناء التقاطها.
  • إن تحرير الصور والتعديل عليها هو ذوق خاص يختلف نسبيًا من منظور كلّ مصور ورؤيته للصورة التي تخضع للتعديل، فلا تُمنح صورة معدلة من قبل أكثر من شخص نفس الأسلوب المعتمد في التعديل، فلكلّ مصور أسلوب وذوق خاص يتميز به، ويعبر به عن فكرة معينة يوصلها للآخرين من خلال الصورة.
  • إنّ فكرة استخدام تعديلات الصور المسبقة أثناء التقاط الصورة لا يُؤثر على صورتك الأصلية، بل هو طريقةٌ مختصرة وسريعة لتحرير الصور، وبالرغم من إمكانية استخدام الإعداد المسبق في حال عدم التأكد من الهيئة العامة للصورة، إلا أنّه من الأجمل أنّ يكون للمصور أسلوبه الخاص الذي يتفرد به، والذي يضفي على الصورة الأصلية الكثير من الجمال والإبداع، حينها يمكن الاستعانة ببرامج التعديل لمعالجة الصور في مرحلة لاحقة.


المراجع

  1. "Image Editing", techopedia,28-5-2019، Retrieved 8-6-2020. Edited.
  2. Ann Young (4-6-2020), "Best Photo Editing Software for PC"، fixthephoto, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  3. Rod Lawton (3-6-2020), "The best photo editing software: image editors for all prices and user levels"، digitalcameraworld, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  4. Cat Ellis (2-6-2020), "The best free photo editor 2020"، techradar, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  5. Craig Hull, "10 Best Photo Editing Apps for iPhone and Android"، expertphotography, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  6. Liza Brown (19-2-2020), "12 Best Photo Editing Apps for iPhone and Android 2020 "، wondershare, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  7. by Clipping Path Creative (19-12-2018), "5 interesting facts about photo editing"، clippingpathcreative, Retrieved 8-6-2020. Edited.