أفضل برامج الصور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل برامج الصور

التصوير الفوتوغرافي

لم يعد التقاط الصور حكرًا على المصورين المحترفين والمختصين في هذا المجال، إذ أصبح الحصول على كاميرا أمرًا متاحًا للجميع، فأصبحت الصورة رمز العالم الحديث، فمن الأفلام السنيمائية إلى المجلات ثم السيلفي، وأصبح للصورة وزن كبير في حياة الإنسان، وقد ساعد انتشار الهواتف الذكية على أن تصبح السيلفي ظاهرة العصر، مما دفع الناس إلى البحث الدائم عن كل جديد من برامج الصور؛ بهدف الحصول على أفضل الصور، وأكثرها نقاوة وتعديلًا تلك التي لا تبرز التجاعيد أو البثور والندب، ويمكن تنصيب هذه البرامج على أجهزة الحاسوب أو تحميلها كتطبيقات على الهواتف الجوالة والأجهزة الذكية[١].


أفضل برامج الصور

يتعامل معظم المصورين والمحترفين مع الصور باستخدام جهاز الحاسوب بفضل البرامج الخاصة بمعالجة الصور وتحريرها التي يمكن تنصيبها عليه واستخدامها للحصول على صور أكثر جمالًا وجاذبية، ومن بين أهم تلك البرامج[٢][٣]:

  • برنامج الفوتوشوب الذي يعد من أشهر برامج تعديل وصناعة الصور، ويتوافر في مئات الأوامر، ويعد الواجهة الأولى للمصورين المحترفين ومصوري المجلات وصانعي الأفلام، فهو يقدم خيارات كثيرة في تحرير الصور والتصرف فيها بالطريقة التي يريدها المستخدم.
  • برنامج Gimpshop الذي يمكن اعتباره برنامجًا منافسًا للفوتوشوب، لكنه يمتاز عنه بكونه سهلًا وأقل تعقيدًا، وهو يعتمد أساسًا على نظام الطبقات، بالإضافة إلى التمكن من عمل الماسكات وإضافة الفلاتر وضبط الجودة والسطوع، يوفر البرنامج أدوات خاصة بتحسين بشرة الوجه ومعالجة عيوبها وجعل الصورة تبدو بأحسن حال.
  • برنامج PhotoDirector الذي يعد من أقوى برامج تعديل الصور على الأطلاق؛ نظرًا لما يوفره من أدوات متنوعة واحترافية تساعد على تعديل أي صورة، كما يتيح للمستخدم أيضًا إمكانية تصميم الصور، وهو أحد إصدارات شركة Cyberlink.


تطبيقات تحرير الصور

مع انتشار الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية المزودة بكاميرات عالية الدقة، أصبحت الحاجة إلى تطبيقات معالجة الصور ملحة، فظهرت الكثير من تلك التطبيقات التي تتوافق مع نظامي التشغيل الأندرويد والآيفون، أو مع أحدهما على الأقل، ومن أبرز تلك التطبيقات[٤][٥]:

  • تطبيق PicsArt، وهو من أفضل التطبيقات الخاصة بالتعديل على الصور، ولهذا يحتل المرتبة الأولى في متجر جوجل بلاي في التطبيقات الخاصة بتعديل وتحرير الصور بكل سهولة، ويستخدم التطبيق أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم، إذ يحول التطبيق بفضل تعديلاته الكثيرة والرائعة الصور الملتقطة من الكاميرا الخاصة بالهاتف إلى أعمال فنية راقية وجميلة، كما يوجد في التطبيق أدوات خاصة بالرسم وتحرير الصور وعمل شبكة صور تمكن المستخدم من تجميع أكثر من صورة في صورة واحدة.
  • تطبيق Retrica الذي تتوفر فيه العديد من المميزات الرائعة، حتى أنه قد يغني صاحب الهاتف أو الجهاز اللوحي عن أي تطبيق آخر لتعديل الصور، إذ يحتوي على مجموعة من الأدوات التي تساعدك على تعديل الصور حتى تظهر بصورة ممتازة، وقد حمل من قبل أكثر من 100 مليون مستخدم، وهو حاصل على 4.3 نجمة من 5.
  • تطبيق Snapseed هو التطبيق الأمثل لمحبي الكلاسيكية والبساطة، فالتعامل معه سهل ومريح للغاية، وقد حُمّل من قبل 10 ملايين شخص، وهو حاصل على 4.5 نجمة من أصل 5، ويمكن تنزيله من الجوجل بلاي وموقع فور يو.
  • تطبيق YouCam Perfect، يُعدّ من أفضل البرامج المُستخدمة لتحرير الصّور، إذ يُمكن من خلاله تحرير الصّورة وتجميلها وإضافة إطارات وصور مجمعة مع مجموعة كاملة من مجموعة الأدوات.


أهمية برامج الصور

تحتل برامج الصور مكانةً هامةً بالنسبة لمحترفي التصوير والهواة على حدّ سواء بفضل الوظائف الكثيرة التي تؤديها، ومن أهمها[٦]:

  • تنميق الصور: يعد الدور الأكثر أهمية الذي تلعبه برامج تحرير الصور ويستعمله المصورون لإزالة الشوائب وحب الشباب والبقع والتجاعيد، وهو ما يزيد من جمال الصور وجاذبيتها، وقد تنمق الصور أيضًا بإضافة مكياج معين بطريقة رقمية لتحسين لون البشرة أو معالجة طريقة تصفيف الشعر أو لون أحمر الشفاه وغير ذلك.
  • قص خلفية الصورة وإزالتها: إذ تبدو بعض الخلفيات أحيانًا غير مناسبة، لذلك يجب إزالتها وتعويضها بأخرى جديدة.
  • تصحيح الألوان: وهو معتمد بكثرة في برامج تحرير الصور عندما تحتاج بعض الألوان إلى تعديل، وتظهر الحاجة إلى ذلك عندما يتغير اللون الحقيقي عن الظاهر في الصورة بسبب الإضاءة أو البيئة أو إعدادات الكاميرا.
  • إنشاء الظل: والذي يعد مهمًا جدًا لصور منتجات التجارة الإلكترونية، إذ يجعل الصورة أكثر جمالًا ويمنحها منظرًا فريدًا.
  • تعديل الصور القديمة: تعد من أبرز مهام برامج تحرير الصور، إذ تمكن هذه التقنية صاحب الصورة من جعل الصور القديمة أكثر جمالًا، كما أنها مفيدة للغاية في إصلاح الصور الشخصية المتضررة بفعل عوامل الزمن والرطوبة والتهوية وغيرها، ويكون مستخدم البرنامج حريصًا جدًا على إزالة الخدوش الممزقة والغبار والبقع وغيرها.
  • معالجة الصور: هي أيضًا عملية مهمة جدًا للتعامل مع الصور، وكلما كانت جودة الصورة مرتفعة سهلت معالجتها وتعديلها بما يرضي الحرفاء سواء أكانوا شركات تجارية أو أشخاصًا طبيعيين.
  • إخفاء الصور: هي الطريقة المتبعة لإزالة جزء معين من الصور، وغالبًا ما يكون صغيرًا مثل الشعر أو السترة، ويمكن من خلال هذه العملية رسم مسار القطع لتحديد الجزء الذي سيقص ثم يزال من الصورة.
  • Ghost Mannequin: وهي التقنية المعتمدة في معالجة صور منتجات التجارة الإلكترونية من ملابس ومجوهرات وأدوات الموضة مثل الحقائب والأساور والنظارات الشمسية، إذ تلتقط صور لهذه المنتجات والسلع مرفقة بدمى أو عارضات أزياء، وبعد ذلك تزال تلك الخلفيات حتى تكون الصور ذات جاذبية أكثر.


المراجع

  1. "The Evolution of Photography", contrastly, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. "17 Best Photo Editing Software for Photographers", enviragallery, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. " PhotoDirector", filehorse, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  4. "11 Best Android Photo Editor Apps In 2020", fossbytes, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  5. "Top 20 Best Photo Editing Apps for Android Device in 2020", ubuntupit, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  6. "8 Important Reasons Of Photo Editing", clippingsolutions, Retrieved 22-12-2019. Edited.