الفرق بين الحب والاهتمام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٩
الفرق بين الحب والاهتمام

الحب والاهتمام

توجد الكثير من الأمور الواضحة وأخرى غير الواضحة عندما يتعلق الأمر بالعواطف التي تنطوي عليها العلاقات بين الرجل والمرأة؛ فمن الأمور غير الواضحة هي الطرق التي يمكن لمعظم الناس بواسطتها التمييز بين مشاعر الحب والإعجاب، فمثلًا العلاقة بين الأم وابنها هي علاقة حب وليس علاقة إعجاب؛ لأنها علاقة حب غير مشروط فيولد الطفل محبًا لأمه بطريقة طبيعية، ولكن العلاقات الجديدة بين الرجال والنساء تتباين بين الحب والإعجاب، ويتردد كلا الطرفين في التعبير عن مشاعره، لذا فبدلًا من التعبير عن الحب يعبر كل منهما عن إعجابه بالآخر، ففي عالم الحب والعلاقات يعد التعبير عن الحب بسرعة أمرًا يخيف الطرف الآخر كثيرًا؛ لأن الحب عبارة عن شعور ينطوي على التزام طويل الأجل، بالإضافة إلى أنه الخطوة الأولى لتطور العلاقة لتصبح أكثر جدية وتصل في النهاية إلى الزواج.[١]


الفرق بين الحب والاهتمام

من الصعب التفريق بين الحب والإعجاب الذي يتمثل بالاهتمام في العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة، ومن الصعب معرفة متى انتقل الشخص من مرحلة الإعجاب إلى مرحلة الحب، ويعني إعجاب شخص بشخص آخر أنه سعيد بوجوده معه، مع وجود المشاعر سطحية، ويعني الحب أن الشخص لا يستطيع مطلقًا أن يعيش دون الشخص الآخر الذي يحبه، مع وجود مشاعر قوية وعميقة ومعقدة، ويبدأ الشخص يشعر بأن هذا الشخص يعني له العالم بأسره، ووفقًا لمونيكا باريك مديرة المواعيد والعلاقات في مدرسة الحب في نيويورك، فإن الإعجاب بشخص ما يحدث بسرعة كبيرة، أما عملية الحب التي تكون مبنية على أساس صحي للغاية تستغرق وقتًا طويلًا، وأن الصراع يمكن أن يُنهي العلاقة التي ما تزال في مرحلة الإعجاب، ولكن من المستحيل أن يُنهي العلاقة التي وصلت إلى مرحلة الحب، لأن الحب يؤثر على كيميائية الجسم، فعندما يحب الإنسان تنخفض لديه مستويات هرمون التستوستيرون وقد يشعر بالإرهاق والمزاج المُتعكّر، وقد يعاني من فقدان الوزن أو فقدان العضلات، ويمكن أن يكون شعور الحب تجاه شخص معين إدمانًا كإدمان الكوكائين.[٢][١]

يعد الفرق الرئيسي بين الحب والاهتمام هو أنه لا يمكن الشعور بالحب إلا تجاه شخص مميز في الحياة، أما الاهتمام فقد يحصل عليه أي شخص كان، ويواجه الأشخاص الذين لا يفرّقون بين الحب والاهتمام العديد من الصعوبات في حياتهم خاصة عند البدء بالبحث عن شخص يحبونه على المدى الطويل، ويمكن تعريف الحب بأنه شعور عميق لا يمكن نسيانه تجاه شخص ما، إذ يرغب الشخص بأن يكون جزءًا مهمًا في حياة الإنسان الذي يحبه، ويشعر بمشاعر مختلفة وقوية تجاهه، ويمكن أن تكون هذه المشاعر في بعض الأحيان قوية لدرجة أنه لا يمكن التحكم بها، فالحب يعني الاهتمام ولكن الاهتمام لا يعني الحب، ويعرّف الاهتمام وحده بأنه سلوك وِدي تجاه شخص ما مثل؛ رعاية امرأة عجوز أو طفل صغير وتمتد هذه الرعاية لفترة قصيرة من الزمن، وبالرغم من أن الحب والرعاية مختلفان إلا أنها مرتبطان ببعضها البعض، فعندما ينعدم وجود الاهتمام من المستحيل أن يتواجد الحب، فيمكن اعتبار الاهتمام جزءًا من الحب وشرطًا له.[٣]


علامات الحب

يظهر الحب من خلال التصرفات، وليس بالضرورة التعبير عن الحب بالقول مباشرة، فعندما يفتتن الشخص بشخص آخر ويبدأ بحبه، تظهر عليه عدة علامات، وفيما يلي بعضًا منها:[٤][٥]

  • التحديق باستمرار: تعد لغة العيون مهمة جدًا في العلاقات، ويعد التحديق في الشخص الآخر طويلًا علامة مهمة جدًا من علامات الحب، وأشارت بعض الدراسات أن إغلاق العيون مع الشريك دليل مهم على أن لديهم علاقة رومانسية، وأن لديهم شعور قوي تجاه بعضهم.
  • عدم السيطرة على المشاعر: يؤثر الحب على العقل كالمخدرات تمامًا، وهذا ما يُفسّر التصرفات غير الطبيعية التي يقوم بها الواقعون في الحب.
  • التفكير باستمرار: لا يستطيع المحب التوقف عن التفكير بحبيبه أبدًا، وهذا بسبب إفراز العقل لهرمون فينيل إيثيل الذي يساعد على تكوين الافتتان، وهو نفس الهرمون الذي يفرزه العقل عند تناول الشوكولاتة، لذلك لا يمكن التوقف عن تناولها عند تجربة أول قطعة.
  • حب تجربة أشياء جديدة: يحب الشخص أن يجرب الأشياء الجديدة التي يستمتع بها شريكه، فيصبح للشخص اهتمامات جديدة بعد دخوله في علاقة الحب.
  • إظهار التعاطف: يُظهر الشخص تعاطفه مع الشخص الذي يحبه في مواقف متعددة يمر بها، ويغضب لغضبه ويحزن لحزنه، وهذا دليل على المشاعر القوية التي يمتلكها تجاهه.
  • التعرف على الأصدقاء والعائلة: عندما يحب شخص الآخر، يبدأ بتعريفه على عائلة وأصدقائه والأشخاص المقربين منه، وهذا دليل على أنه يريد أن يجعل هذا الشخص أقرب عاطفيًا.
  • التحدث عن المستقبل: عندما يتحدث الشخص بصيغة الجمع فيقول نحن بدل أنا، فهذا دليل على أن الشخص يحب الشخص المقابل بشدة.


علامات الاهتمام

عندما يهتم الرجل بامرأة تظهر عليه علامات مميزة وواضحة، وفيما يأتي بيان لبعض منها:[٦][٧]

  • حُسن الاستماع: عندما يهتم الرجل بمرأة ما سيستمع إلى ما تقوله باهتمام وعناية، وسينتظرها حتى تنتهي من كلامها إذا أراد إضافة شيء إلى ما قالته.
  • أخذ المشورة: يأخذ الرجل المشورة من المرأة التي يحبها ويقدّر رأيها في الأمور التي تخصه.
  • تذكر التفاصيل: يعد تذكر التفاصيل الصغيرة مثل نوع المشروب المفضل والدراجة الهوائية المفضلة شكل من أشكال الاهتمام، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليه أن يحفظ كل شيء تكلمت عنه أو فعلته، فممكن أن ينسى الإنسان بعض من هذه التفاصيل في بعض الأحيان.
  • المشاركة: تعد المشاركة علامة لطيفة على المودة والاهتمام من خلال السماح للشخص الآخر بالدخول لعالمه الخاص.
  • الدعم والتشجيع: يعد التشجيع على الإنجاز، والتشجيع على البحث وتجربة أشياء جديدة، والفخر به عند تحقيق مراده، دليل قوي على الاهتمام.
  • قضاء الوقت سويًا: يبذل الإنسان قُصارى جهده من أجل إيجاد وقت لقضائه مع الشخص الذي يهتم به وجعله من أولوياته.
  • الضحك على النكت: يعد ضحك الشخص على النكات حتى وإن لم تكن مضحكة، دليل على الاهتمام.


المراجع

  1. ^ أ ب "Difference Between Love and Like", www.differencebetween.net, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  2. Alison Segel (13-7-2017), "What's The Difference Between Like And Love In A Relationship?"، elitedaily, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  3. Nedha (7-12-2010), "Difference Between Love and Care"، www.differencebetween.com, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  4. Kristin Salaky (18-2-2019), "11 signs that you're falling in love, according to science"، independent, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  5. "7 signs someone is in love with you — even if it doesn't seem like it", businessinsider,29-5-2018، Retrieved 7-10-2019. Edited.
  6. Avery Lynn , "Does He Care About Me? 16 Signs That Guarantee He Really Does"، anewmode, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  7. Nicky Curtis, "Don’t Push Away a Girl Who Shows These 20 Signs She Cares About You"، lovepanky, Retrieved 7-10-2019. Edited.