العلاج بالروائح العطرية: ما هو؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
العلاج بالروائح العطرية: ما هو؟

العلاج بالروائح العطرية

يُعدّ العلاج بالروائح العطرية علاج شامل قائم على استخدام المستخلصات النباتية الطبيعية لتعزيز الصحة والرفاهية، ويُعرف أيضًا بالعلاج بالزيوت العطرية.

يُستخدم العلاج بالروائح العطرية والزيوت العطرية طبيًا لتحسين صحة الجسم والعقل والروح، إذ يعمل على تعزيز الصحة الجسدية والعاطفية، كما يعدّ فنًا وعلمًا، إذ اكتسب العلاج بالروائح العطرية في الآونة الأخيرة المزيد من الاعتراف في مجالات العلوم والطب.

ورغم ذلك، يجب أن يدرك المستخدمون أن المنتجات الطبيعية هي أيضًا مواد كيميائية، ويمكن أن تسبب بعض الأخطار إذا استُخدمت بطريقة خاطئة، لذا من المهم اتباع نصيحة أخصائي محترف عند استخدامكَ لها.[١][٢]


آلية عمل العلاج بالروائح العطرية

يعتقد الخبراء أن العلاج بالروائح العطرية يعمل عن طريق تنشيط مناطق في أنفك تسمى مستقبلات الروائح، والتي ترسل رسائل عبر جهازك العصبي إلى دماغك؛ إذ قد تعمل الزيوت العطريّة على تنشيط مناطق معينة من دماغك، مثل؛ الجهاز الحافي أو الطّرفي Limbic System، الذي يلعب دورًا في عواطفك، كما يمكن أيضًا أن يكون لها تأثير على منطقة ما تحت المهاد، والتي قد تستجيب لهذه الزيوت من خلال إنشاء مواد كيميائية في الدماغ تساعد على الشعور الجيد.

يعتقد بعض الخبراء أنه عندما تضع الزيوت العطرية على جسمك، فإنها تتسبب في استجابة في بشرتكَ وأجزاء أخرى من جسمكَ، مثل المفاصل،[٣] لذا يمكنكَ استخدام العلاج بالروائح العطرية عن طريق ما يأتي:[١]

  • الاستنشاق، يمكن استنشاق الزيوت العطرية بتبخيرها في الهواء باستخدام وعاء ناشر، أو رذاذ قطرات زيت، أو نفثها، على سبيل المثال، في حمام بخار، وبصرف النظر عن توفير رائحة طيبة، يمكن أن توفر زيوت الروائح تطهير الجهاز التنفسي، وتعمل كمزيل الاحتقان، عدا عن الفوائد النفسية كذلك.
  • التطبيقات الموضعية، يمكنكَ تطبيقه بتدليك نفسكَ بالزيوت ومنتجات الاستحمام والعناية بالبشرة التي تُمتص من خلال الجلد، إذ يمكن أن يعزز تدليك المنطقة التي ستستخدم فيها الزيت العطري، الدورة الدموية، كما أنّ البعض يقول بأنّ المناطق في الغدد العرقية وبصيلات الشعر، مثل؛ الرأس أو راحتي اليد، قد تمتص الزيوت بفعالية أكبر.


استخدامات العلاج بالروائح العطرية

قد أظهرت بعض الدراسات أنّ العلاج بالروائح العطرية، قد يكون له بعض الفوائد صحية؛ إذ يمكنكَ استخدامها فيما يأتي:[٤][٢]

  • التخفيف من القلق والاكتئاب.
  • تحسين جودة الحياة، وخاصة للأشخاص الذين يُعانون من حالات صحية مزمنة.
  • تحسين جودة النوم.
  • إدارة الألم.
  • الحد من التوتر والإثارة والقلق.
  • تهدئة التهاب المفاصل.
  • علاج الصداع والصداع النصفي.
  • التخفيف من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.
  • محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • تحسين الهضم.
  • تعزيز المناعة.


مَعْلُومَة

من الطّبيعي أن تتساءل كغيرك إذا كان العلاج بالزّيوت العطريّة الطّبيعيّة آمنًا عند الاستخدام، وبالحقيقة يفترض العديد من الناس في بعض الأحيان أن المنتجات الطبيعية أو النقية غير ضارة، ولكنّ ذلكَ اعتقادٌ خاطئ؛ إذ يمكن أن تكون الزيوت العطرية خطرة، إذا استُخدِمت استخدامًا غير صحيح.

عمومًا، يمكن نشر الزيوت العطرية في الهواء في مساحة جيدة التهوية واستنشاقها أو تخفيفها في زيت مخفف أو زيت ناقل لاستخدامها على الجلد، ومع ذلك، قد يجد بعض الناس أنّ هذه الطرق مهيّجة للجلد أو الشعب الهوائية كذلك.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Aromatherapy: What you need to know", medicalnewstoday, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Aromatherapy Uses and Benefits", healthline, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  3. "How does aromatherapy work?", webmd, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  4. "What are the benefits of aromatherapy?", mayoclinic, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  5. "Using essential oils safely", health, Retrieved 21-7-2020. Edited.