السياحة في صوفيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٩
السياحة في صوفيا

بلغاريا

تقع بلغاريا إلى الجنوب الشرقي من قارة أوروبا على ساحل البحر الأسود ولها حدود مشتركة مع عدد من البلدان الحدودية مثل رومانيا وصربيا وتركيا ومقدونيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يزيد عن 110 كيلو متر مربع وبتعداد سكاني يفوق 7.5 مليون نسمة، وهي دولة عريقة من حيث العادات والتقاليد، إذ يتمسك سكانها تمسكًا كبيرًا بالموروثات من حيث الصناعات والأطباق والمأكولات الشعبية والأزياء الخاصة بالاحتفالات واللغة والدين.

يتحدث سكان بلغاريا اللغة السلافية، ويدين غالبيتهم بالمسيحية الأرثوذكسية إلى جانب أقليات من المسلمين وكذلك الأتراك، ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السابع للميلاد، إذ حكمتها الإمبراطورية الرومانية لقرون عدة، ثم استولى عليها العثمانيون مدة خمسة قرون، وقد سعت إلى البناء والنماء والتطوير الداخلي للمدن، وكذلك تفعيل العلاقات الخارجية حتى أصبحت عضوًا في الاتحاد الأوروبي والجمعية العامة للأمم المتحدة وغيرها، وتعتمد في اقتصادها على عدد من المرافق الحيوية، مثل التبادل التجاري والزراعة والسياحة كذلك[١].


صوفيا

تعدّ صوفيا عاصمة جمهورية بلغاريا الرسمية، وتقع على سهل صوفيا إلى الغرب من بلغاريا في نقطة إستراتيجية على مفترق الطرق الواقع بين كل من: أوروبا الغربية والشرق الأدنى والشرق الأوسط، بالإضافة لإطلالتها على البحر الأبيض ونهر الدانوب والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود، ويبلغ عدد سكانها قرابة 1.3 مليون نسمة، وقد أنشأها أجداد البلغار القدامى (التراقيون) منذ القرن الثامن قبل الميلاد على مساحة 1310 كيلو متر مربع، وعندما سكنها الرومانيون أطلقوا عليها اسم (سيرديكا) نسبةً إلى قبيلة سيردي التي عاشت واستقرت فيها لعقود بسبب الينابيع الحارة المعروفة فيها، ومع بداية القرن التاسع استولى عليها شخص يدعى (خان كروم البلغاري) وضمّها إلى حدود الدولة البلغارية بعد أن تمكنت الإمبراطورية البيزنطية من الاستيلاء عليها لمدة من الزمان، وفي نهاية القرن الرابع عشر أصبح يطلق على المدينة اسم (صوفيا) نسبةً للكنيسة الرئيسية التي تتبع لها والمدعوة آنذاك باسم (القديسة صوفيا)، وتمتاز المدينة بمناخ بارد في فصل الشتاء مع تساقط كبير للثلوج، بينما يميل الطقس للاعتدال النسبي في فصل الصيف.

وتصنّف صوفيا اليوم كواحدةٍ من أكبر مدن الاتحاد الأوروبي ولا غرابة في ذلك إذ إنها تمثل مركز الحكم في بلغاريا، كما أنها تضم أكثر من 16 جامعة حكومية وخاصة مما يجعلها المركز الثقافي أيضًا، بالإضافة إلى العديد من دور النشر والمراكز العلمية والثقافية والمراكز المهتمة بالأبحاث الفضائية وكليات الدراسات الإسلامية وأكاديميات للفنون وغيرها من مؤسسات التعليم المختلفة.[٢].[٣]

 

السياحة في صوفيا

تُعدّ السياحة ذراعًا مهمًا من الأذرع الاقتصادية التي تعتمد عليها بلغاريا عامةَ، وتمثل صوفيا حجر الأساس في ذلك لكونها العاصمة التي تفتح ذراعيها للسياح والزوار لتأخذهم في جولة ذات نكهات وأبعاد مختلفة دينية وثقافية وعلمية وترفيهية، فيما يأتي إجمال أبرزها:


السياحة الدينية في صوفيا

تتعدّد الأماكن الدّينيّة في صوفيا، وفيما يأتي توضيح ذلك:[٤][٥]

  • دير كوكالينسكي: يقع على الحدود الريفية البعيدة لمدينة صوفيا على جبل بلانا، ويربط الأديرة اللاحقة ببعضها البعض مثل بيستريشكي وبويانسكي ودراجاليفسكي وغيرها.
  • كنيس صوفيا: هو أكبر معبد يهودي في أوروبا الشرقية، وهو وجهة رئيسية لمعتنقي تلك الديانة، خاصة الإسبان منهم، ويتميز بجمال معماري في التصميم الخارجي والداخلي على حد سواء.
  • الكنيسة الروسية سانت نيكولاي: تقع هذه الكنيسة في وسط صوفيا، وقد بُنيت في الفترة ما بين (1907- 1914) ميلاديًّا من قِبل معماري روسي وبتوصية ومبادرة من السفارة الروسية في بلغاريا.
  • مسجد بانيا باشي: يقع في شارع ماريا لويزا وسط صوفيا، وقد بُني بدعم مالي من الملا أفندي كادا سيف الله بعد أن صممه المهندي العثماني الشهير ميمار سنان إلى جانب عدد من المساجد الأخرى.
  • كاتدرائية ألكسندر نيفسكي: تتميز بتصميم معماري فريد على الطراز البيزنطي القديم، وتحظى باهتمام السياح والمقيمين المحليين على الدوام.


السياحة الثقافية في صوفيا

توجد مجموعة من الأماكن الثّقافيّة التي تُتيح فُرصة التّمتّع بالسّياحة الثقافية في صوفيا، مثل:[٦]

  • المتحف الأثري: كان عبارة عن مسجد في الأساس ثم حُوّل إلى متحف في عام 1946ميلاديًّا، ويضم العديد من التحف والمنحوتات من عصور شتى رومانية وتراقية والعصور الوسطى وغيرها، وقد صُمم السقف وبلاط الأرضيات من الفسيفساء ذات الأحجار الملونة والجميلة.
  • متحف التاريخ: هو عبارة عن طابقين يحتوي كل منهما على عدد من المعارض المقسمة إلى ثماني غرف وفي كل منها عدد من اللوحات والمقتنيات التي تعكس تاريخ بلغاريا من العصر الروماني والبيزنطي والعثماني.
  • المسرح الوطني إيفان فازوف: هو مسرح قديم يقدم على خشبته العديد من العروض المسرحية التي تتعلق بالحرب العالمية الثانية، وكذلك تاريخ بلغاريا السابق واللاحق.
  • مجمع سيرديكا القديم: هو موقع حفريات مغطى جزئيًّا، ويقع فوق محطة الميترو الرئيسية في العاصمة، وهو عبارة عن بقايا آثار المدينة الرومانية، إذ يمكن للسائح رؤية الأعمدة والنقوشات والتصميم الروماني في كل مكان.
  • المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي: يحتوي على الكثير من الكائنات الحية المحنطة والنباتات الطبيعية مما يجعله وجهة مستحبة لكافة أفراد العائلة، ويبلغ عمر المتحف 120 سنة.
  • مركز موزيكو للعلوم: بنت الولايات المتحدة الأمريكية مركز موزيكو كمبادرة علمية لأجل الأطفال، ويحتوي على قاعات للهندسة والكيمياء والعلوم الفيزيائية العملية الشيقة.
  • متحف الفن الاشتراكي: هو انعكاس لفترة سياسية مرت على بلغاريا بحيث يبرز توجهاتها من خلال عدد من المخطوطات والمنحوتات والتماثيل، كما أن المتحف ملحق بحديقة خارجية يمكن الجلوس بها والاستمتاع بالهواء الطلق.


أماكن طبيعيّة في صوفيا

توجد أماكن ذات طابع بيئي وطبيعي في صوفيا، وفيما يأتي بيان لها:[٧]

  • حديقة الجامعة النباتية: تحتوي على العديد من أنواع الأشجار والنباتات النادرة والجميلة، وهو مكان جيد للعلماء والمستكشفين لدراسة النبات وتصنيفه، ويمكن للسياح الدخول للحديقة مقابل 4 ليف (2 دولار) للبالغين ومجانًا للأطفال.
  • بلوفديف: هي مدينة معروفة في صوفيا، وتعدّ الأكثر ازدحامًا سكانيًا، إذ تدل السجلات التاريخية على بنائها منذ ثمانية آلاف سنة، ويمكن زيارتها في العطلات الأسبوعية، وقد رُشحت لتكون المقر الرئيسي لعاصمة الثقافة في بلاغاريا لعام 2019م.
  • ملاعب صوفيا: هي ملاعب حرة ملحقة بمبنى قصر الثقافة الكبير في صوفيا، إذ يُسمح للأطفال بالدخول في أي وقت وممارسة الألعاب التي يرغبون بها.
  • حديقة حيوان صوفيا: تحتوي على أعداد كثيرة من الحيوانات الضارية والأليفة، مثل النمور والأسود والدببة والفيلة والزرافات.
  • السوق المحلي: هو عبارة عن عدد من الشوارع المرصوفة بالحصى والتي غالبًا ما تعجّ بالمتجولين والمارة، ولا تدخلها الكثير من المركبات، وتحتوي على محال تجارية تقدم التذكارات والهدايا والمصنوعات اليدوية البلغارية المميزة.

 

المراجع

  1. "Geography and Culture of Bulgaria"، tripsavvy، Retrieved 19-10-2019. Edited.
  2. "Sofia – Capital of Bulgaria – The Ultimate Travel Guide"، freesofiatour، Retrieved 19-10-2019. Edited.
  3. "Climate - Sofia", climatestotravel, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  4. "The Bulgarian Capital – a Religious Tour"، bulgariatravel، Retrieved 2019-10-19. Edited.
  5. "Sofia Mosque"، bulgariatravel، Retrieved 19-10-2019. Edited.
  6. "Sofia attractions"، lonely planet، Retrieved 19-10-2019. Edited.
  7. "THE BEST THINGS TO DO IN SOFIA BULGARIA WITH KIDS"، cheeseweb، Retrieved 19-10-2019. Edited.