التهاب مفصل الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
التهاب مفصل الكتف

آلام الكتف

يحتوي الكتف على ثلاث عظمات رئيسة تغطيها الغضاريف، بالإضافة لمفصلين رئيسين يسمحان بالحركة، وأربعة أوتار تربط عضلات الكتف بالعظام، ومع إصابة أي جزء من هذه الأجزاء بالتلف أو الالتهاب تظهر آلام الكتف المزعجة التي تؤثر على الحركة، كما قد تسبب الأمراض الصحية الأخرى انتقال الألم للكتف، ومن أهم الأسباب المؤدية لذلك التعرض لإصابةٍ مباشرة تسبب كسر عظام الكتف، وتمزقًا في الغضاريف، وبذل مجهودٍ بدني، وممارسة التمارين الرياضية بكثافة، والإصابة بنوبةٍ قلبية، أو التعرض لإصابةٍ في الحبل الشوكي، والإصابة بأمراض الكبد والتهاب المرارة، والإصابة بالتهاب مفصل الكتف Arthritis of the shoulder. [١]


التهاب مفصل الكتف

يعد مفصل الكتف المسؤول عن ربط الجزء العلوي من الجسم بالجذع، ويعد من أهم المفاصل المتحركة، وهو مفصل زلالي يحمي من الاحتكاك بين العظام ويساعد على الحركة بمساحةٍ واسعة، وتساعد الأربطة العضدية في تثبيت الكتف، ويمكن القيام بمجموعة من الحركات بسهولة، مثل التمدد، والانحناء، والدوران الداخلي والخارجي، ومن أهم المشكلات الصحية التي يتعرض لها مفصل الكتف الإصابة بالالتهاب الناتج عن أسباب مختلفة منها:[٢]

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يعد الروماتيزم من أمراض المناعة الذاتية المزمنة الناتجة عن مهاجمة الخلايا الدفاعية لمفاصل الجسم، ومن بينها مفصل الكتف مما يسبب الشعور بالألم وتصلب المفصل.
  • التعرض لإصابةٍ في الكتف: عند تعرض الكتف للخلع أو الكسر تظهر أعراض الالتهاب عند المصابين مثل الشعور بالألم الشديد.
  • التهاب المفاصل: مع تراجع دور الغضروف في حماية العظام من الاحتكاك تبدأ أعراض الالتهاب بالظهور وغالبًا ما يظهر التهاب المفاصل العظمي لدى كبار السن.
  • نقص التروية: يسبب عدم وصول كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين لعظام وأنسجة الكتف إلى الإصابة بالتهاب المفاصل وتلف مفصل الكتف والغضاريف.


أعراض الإصابة بالتهاب مفصل الكتف

يتطور التهاب مفصل الكتف على مراحل عديدة لذا يمكن أن تختلف الأعراض الصحية من مريضٍ لآخر، إلا أنه توجد بعض الأعراض المشتركة ومنها:[٣]

  • صعوبة الحركة وتحريك الذراع أو ممارسة الأنشطة اليومية بسبب تصلب حركة المفصل.
  • الشعور بالألم في الجانب الخلفي من الكتف حتى دون بذل أي مجهودٍ بدني.
  • زيادة حدة الألم عند ممارسة الرياضة وحمل الأشياء وانتقاله للكوع ومعصم اليد.
  • صعوبة النوم ليلًا في الحالات المتقدمة.


علاج التهاب مفصل الكتف

يمكن تشخيص الإصابة بالتهاب مفصل الكتف من خلال الفحص البدني، والاستفسار عن التاريخ الطبي للمصاب، وفحوصات الدم للعامل الروماتويدي، والتصوير بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للكشف عن كثافة العظام، وتحديد سبب الالتهاب وملاحظة تغير شكل العظام وتضيق مساحة حركة المفصل[٣]، وتوجد مجموعة من الوسائل العلاجية التي يمكن استعمالها للتخلص من آلام الكتف خاصةً في الحالات المؤقتة الناتجة عن التعرض لأي إصابةٍ مباشرة، ومن هذه العلاجات:[٤]

  • العلاج الطبيعي: يساعد مراجعة أخصائي العلاج الطبيعي في تخفيف آلام الكتف من خلال التدليك وممارسة بعض التمارين الرياضية لتقوية عضلات الكتف، والتخلص من تصلب مفصل الكتف، والتخفيف من الضغط على الأنسجة، والحفاظ على سلامة العظام في الرقبة والعمود الفقري.
  • الأدوية العلاجية: يمكن استعمال مسكنات الألم ومضادات الالتهاب للسيطرة على الأعراض والمساعدة على النوم مع ضرورة تجنب استعمالها لمدةٍ طويلة.
  • تغيير النمط المعيشي: يساهم تقليل الضغط على الكتف ومفصل الكتف في تخفيف حدة الألم مثل التزام الراحة، وتجنب بذل مجهود بدني، أو ممارسة التمارين الرياضية بكثافة مثل رياضة رفع الأثقال.
  • العلاج بالثلج أو الحرارة: يساعد تطبيق كيس الثلج على مكان الألم في التخلص منه والمساعدة على النوم ليلًا، كما يمكن اللجوء للكمادات الدافئة لتساعد في تمدد الكتف وتحسين حركته.
  • حقن الكورتيزون: يعد الكورتيزون من مضادات الالتهاب التي تساعد في السيطرة على الألم والتخفيف من الالتهاب، إلا أن تأثيرها لا يستمر لفترةٍ طويلة.
  • الجراحة: تعد العمليات الجراحية خيارًا أخيرًا في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة، وذلك من خلال إجراء عملية تنظير الكتف أو استبدال الكتف.


المراجع

  1. Ann Pietrangelo (2019-4-26), "Why Does My Shoulder Hurt?"، healthline, Retrieved 2019-5-12. Edited.
  2. American Academy of Orthopaedic Surgeons, "Arthritis of the Shoulder"، OrthoInfo, Retrieved 2019-5-12. Edited.
  3. ^ أ ب The Johns Hopkins University, The Johns Hopkins Hospital, "Shoulder Arthritis"، JHONS HOPKINS MEDICINE, Retrieved 2019-5-12. Edited.
  4. Jonathan Cluett (2018-12-10), "Shoulder Arthritis"، verywell health, Retrieved 2019-5-12. Edited.