التهاب غشاء المخ

التهاب غشاء المخ

يعد التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي أو كما يعرف بالتهاب السحايا، من الحالات الصحية الشائعة الناتجة عن التعرض لنوع من أنواع العدوى الجرثومية التي تصيب كلًا من الأطفال الرضع والبالغين مسببة لظهور مجموعة من الأعراض الصحية، وقد صنف التهاب السحايا لخمسة أنواع رئيسة بحسب السبب الرئيس للإصابة، فمع وصول العدوى لمجرى الدم تبدأ بالانتشار والتكاثر حتى الوصول لأجزاء الجهاز العصبي، وتجب الإشارة إلى أن للسحايا كذلك نوعين رئيسين اعتمادًا على إمكانية انتقال العدوى من المصاب للآخرين، وتكمن مشكلة الإصابة بهذا النوع من الالتهابات بالمخاطر الصحية الناتجة عن العدوى ما لم يتم علاج المصاب سريعًا لأن تكاثر الجرثومة يسبب انتاج مركبات سامة تسبب تلفًا في الأوعية الدموية مما يؤدي لحدوث مضاعفاتٍ صحية مثل تأثر وظائف الجهاز العصبي، وفقدان البصر، وتراكم السوائل في الدماغ وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.[١]


أنواع السحايا

بالرغم من إمكانية تشابه بعض الأعراض الصحية بين الأنواع المختلفة من التهاب السحايا إلا أن لكل نوع طريقة خاصة في التعامل والعلاج، ومن هذه الأنواع:[٢]

  • التهاب السحايا الفايروسي: يعد من الأنواع المعدية والأكثر انتشارًا بين أنواع السحايا، وتسببه أنواع مختلفة من الفايروسات مثل الفايروسات المعوية، ويعتمد علاج هذا النوع على عمر المصاب وقوة جهاز المناعة.
  • التهاب السحايا الطفيلي: غالبًا ما ينتقل هذا النوع عبر مصادر المياه وحمامات السباحة، إلا أنه لا ينتقل بالعدوى من شخصٍ لآخر.
  • التهاب السحايا البكتيري: يحتاج هذا النوع للعلاج الفوري لإمكانية تأثر وظائف الدماغ، وبالرغم من عدم تحديد طريقة وصول العدوى في بعض الحالات إلا أنها قد تنتقل عبر الطعام الملوث أو الاتصال المباشر مع المصابين بالمرض.
  • التهاب السحايا الفطري: غالبًا ما يصيب هذا النوع المصابين بضعفٍ في جهاز المناعة إلا أنه من الأنواع غير المعدية، ويحتاج علاج لفترةٍ طويلة باستعمال مضادات الفطريات.
  • التهاب السحايا غير الجرثومي: لا ينتقل هذا النوع بالعدوى لأنه ناتج عن أسباب أخرى مثل الإصابة بنوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية، وكالتعرض لإصابةٍ في الرأس، والإصابة بالسرطان وغيرها من الأسباب.

أعراض التهاب السحايا

تعتمد أعراض التهاب السحايا على سبب الإصابة وعمر المصاب إلا أنّه يوجد بعض العلامات والأعراض الصحية المشتركة مثل الشعور بآلام الصداع، ارتفاع درجة حرارة الجسم، تصلب الرقبة، ظهور طفح جلدي، الخمول والتعب، كما تظهر أعراض أخرى بحسب نوع السحايا كما يأتي:[٣]

  • نوم الأطفال الرضع لعدد طويل من الساعات مع إصابتهم بالحمى وفقدان الشهية عند الإصابة بالتهاب السحايا الفايروسي، أما البالغين فتظهر لديهم مشكلات في الجهاز الهضمي وزيادة الحساسية تجاه الضوء.
  • ظهور كدمات على الجلد مع الإصابة بالحمى وآلام الصداع والغثيان عند الإصابة بالتهاب السحايا البكتيري.
  • الشعور بآلام الصداع والحمى بالإضافة للتقيؤ والغثيان عند الإصابة بالتهاب السحايا الفطري.
  • فقدان القدرة على التركيز والشعور بالارتباك والإصابة بالهلوسة عند الإصابة بالتهاب السحايا الطفيلي.


تشخيص وعلاج التهاب السحايا

تساعد الأعراض الظاهرة على المصاب في تشخيص الإصابة بالتهاب الأغشية حول الدماغ بالإضافة لضرورة إجراء مجموعة من الاختبارات التشخيصية لاختيار طريقة العلاج المناسبة مثل فحوصات الدم وفحص السائل النخاعي وإلتصوير بالأشعة، ويتم علاج المصاب باستعمال المضادات الحيوية ومضادات الفطريات ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم، للسيطرة على الأعراض، مع ضرورة حصول المصاب على كمية كافية من السوائل والتزام الراحة.[٤]


الوقاية من التهاب السحايا

نظرًا لأهمية الأغشية المحيطة بالنخاع الشوكي والدماغ في حمايتها من الأمراض والعدوى والتعرض للتلف فإنه يمكن اتباع مجموع من النصائح لتجنب الإصابة بالتهاب السحايا ومنها ما يأتي:[٥]

  • نظرًا لسهولة انتقال العدوى الفايروسية والبكتيرية من شخصٍ لآخر فإنه ينصح بتجنب استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين، واستعمال المناديل عند السعال والعطس، وغسل اليدين باستمرار.
  • الحفاظ على قوة جهاز المناعة وتحسين دوره في محاربة العدوى باتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات دون التأكد من مصدرها.
  • أخذ اللقاحات اللازمة للعدوى الفايروسية والبكتيرية المسببة لالتهاب السحايا مثل الجدري والحصبة والنكاف.


المراجع

  1. Verneda Lights, Elizabeth Boskey (2018-5-30), "What Do You Want to Know About Meningitis?"، healthline, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  2. Mikel Theobald, "Understanding the 5 Types of Meningitis"، EVREYDAY HEALTH, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  3. Marcella A. Escoto, "Meningitis"، KidsHealth, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  4. By Mayo Clinic Staff, "Meningitis"، Mayo Clinic, Retrieved 2019-4-8. Edited.
  5. Beth W. Orenstein, "6 Ways to Prevent Meningitis"، EVREYDAY HEALTH, Retrieved 2019-4-8. Edited.