التخلص من سمنة الذراعين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩

دهون الذراعين

كثيرًا ما تنتشر المعاناة من ظهور الدهون بين الأفراد الكبار بالسن والأفراد الذين يُعانون أصلًا من السمنة، وعادةً ما يُلاحظ هؤلاء الأفراد تدلي وتمايل جلد الذراعين لديهم بسبب تراكم الدهون فوقهما على الرغم من وجود عضلتين كبيرتين تحيطان بالمناطق الأمامية والخلفية للذراع، وفي الحقيقة تُعد هاتان العضلتان من بين أشهر العضلات الجسمية، وتُدعى العضلة الأولى باسم العضلة ذات الرأسين، التي تقع في مقدمة الذراع، بينما تُدعى العضلة الثانية باسم العضلة ثلاثية الرؤوس، التي تقع في مؤخرة الذراع، وتُعد هذه العضلة بالذات من بين أضعف عضلات الجسم لكونها لا تدخل مباشرة في حمل الأوزان، لذا، فإن ترهلها وضعفها قد يكون هو المسؤول عن تراكم الدهون في تلك المناطق الجسم، وهذا يعني أن تقوية هذه العضلة يُمكنه أن يكون مفتاح التخلص من دهون الذراعين[١].


أساليب التخلص من دهون الذراعين

هنالك العديد من الأساليب التي بالإمكان اتباعها للتخلص من الدهون المتراكمة فوق منطقة الذراعين، منها الآتي[٢]:

  • التركيز على خسارة شاملة للوزن: يُسوّق الكثير من هواة الرشاقة والرجيم إلى وجود أساليب يُمكنها التخلص من الدهون في مناطق محددة من الجسم، بما في ذلك الدهون المتراكمة فوق الذراعين، لكن مع الأسف لا يوجد هنالك أدلة علمية صريحة لتعزيز وجهة النظر هذه، مما يعني ضرورة إنقاص الوزن في كامل الجسم وممارسة التمارين الخاصة بشد العضلات جميعها دون تمييز.
  • ممارسة تمارين رفع الأوزان: تهدف ممارسة هذه التمارين إلى زيادة القوة وبناء العضلات، ومن المعروف أن هنالك تمارينًا خاصة بتقوية عضلات الذراعين بالإمكان ممارستها في الأندية الرياضية باستعمال الأوزان.
  • زيادة استهلاك الألياف الغذائية: تُساهم الألياف الغذائية بزيادة شعور الفرد بالامتلاء والشبع وتقليل الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام، وهذا يعني احتمالية خسارة المزيد من الدهون في الجسم كله وليس في الذراعين فحسب، ولقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول غرام واحد إضافي من الألياف الغذائية يُمكنه أن يؤدي إلى خسارة 0.25 كيلوغرام من الوزن على مدى 20 شهرًا.
  • زيادة استهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين: تشتهر البروتينات بقدرتها على تقليل الشهية وتقليل الرغبة بتناول الطعام بسبب تقليلها لمستويات أحد الهرمونات التي تحفز الشعور بالجوع، وهذا سيؤدي بالطبع إلى خسارة الوزن على المدى البعيد، وتوجد البروتينات بكميات كبيرة في اللحوم، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان كما هو معروف لدى الكثيرين.
  • التوقف عن تناول الكربوهيدرات المكررة: توجد الكربوهيدرات المكررة بكثرة في المعكرونة والخبز الأبيض، وتتميز هذه المواد الغذائية بغناها بالسعرات الحرارية لكن بافتقارها للألياف الغذائية، والفيتناميات، والمعادن المهمة للجسم، وهذا يؤدي بحد ذاته إلى زيادة بمستوى السكر في الدم وزيادة الشعور بالجوع بدلًا عن الشعور بالشبع.
  • ممارسة التمارين القلبية: تُركز ممارسة التمارين القلبية على زيادة معدل ضربات القلب بهدف حرق المزيد من السعرات الحرارية، لذا تُعد حجر زاوية لخسارة المزيد من الوزن، وتتضمن هذه التمارين كلًا من تمارين الهرولة، وركوب الدراجة الهوائية، والسباحة، والقفز فوق الحبل، والرقص أيضًا، وعادةً من ينصح الخبراء بممارسة هذه التمارين ل 20 - 40 دقيقة في اليوم الواحد أو 150 - 300 دقيقة في الأسبوع الواحد من أجل الوصول إلى خسارة المزيد من الوزن.
  • أساليب أخرى: يرى بعض أخصائي اللياقة البدنية أن بالإمكان خسارة المزيد من دهون الجسم عبر الحرص على النوم بانتظام أثناء الليل؛ لأن قلة النوم تدفع بالجسم إلى إفراز هرمونات لها علاقة بالشعور بالجوع، كما ينصح آخرون كذلك بالحرص على شرب الكثير من الماء مع الوجبات أو قبلها من أجل تقليل الشهية وخسارة المزيد من الوزن.


التخلص من دهون الذراعين عبر العلاجات الطبية

ينوه بعض الخبراء إلى وجود إجراء طبي بسيط يُدعى بـ UltraShape يُمكنه أن يكون حلًا مثاليًا للتخلص من وجود الدهون العنيدة فوق الذراعين، ويتميز هذا الإجراء بكونه غير مؤلم لكنه لا يصلح لجميع الأفراد، لذا، يجب استشارة الأطباء المختصين قبل الحصول عليه، ويبقى هذا الإجراء من بين الإجراءات الطبية التي وافقت على استخدامها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية[٣].


المراجع

  1. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (17-9-2018), "What are the best exercises for bat wings?"، Medical News Today, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. Rachael Link, MS, RD (18-2-2019), "The 9 Best Ways to Lose Arm Fat"، Healthline, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  3. Malia Frey (19-10-2018), "How to Lose Arm Fat"، Very Well Fit, Retrieved 1-4-2019. Edited.