اكتشفها: أعطال تهدد سيارتك في فصل الصيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ١١ أغسطس ٢٠٢٠
اكتشفها: أعطال تهدد سيارتك في فصل الصيف

فصل الصيف والسيارات

قد من الرّجال الذين يمتلكون مركبات خاصة بهم، وتخرج بها في الفصول الباردة والدافئة إلى دوامك اليومي، أو خروجاتك العاديّة مع عائلتك، ولا شكّ أنّ درجات الحرارة المُرتفعة في فصل الصيف لها تأثير كبير على مركبتك وقطعها الداخليّة والخارجيّة، وبالرّغم من أنّ السيارات مصنوعة من مواد صلبة ومُقاومة، إلا أنّ التعرّض المستمر للشمس والحرارة سيؤثّر على سيارتك مع مرور الوقت، في هذا المقال وضّحنا لك آثار فصل الصيف والجو الحار على سيارتك، وما هي الطرق المُتاحة لحمايتها.


تأثير فصل الصيف على السيارات

يخطط معظم الأشخاص للذهاب في رحلات طويلة في فصل الصيف لقضاء أمتع الأوقات مع الأصدقاء والأقارب، وفي حال لم تُخطط للخروج في رحلات، فأنت بالطبع مضطر دائمًا لأن تقود سيارتك لتذهب إلى العمل، أو لتزور الأقارب والأصدقاء، وفي كل الأحوال ستُعرّض سيارتك للحرارة المُرتفعة خصوصًا في أوقات الظهيرة، إذ إنّ هذا الوقت الحار والرطب يشكّل بيئة مُعادية لسيارتك؛ فبطارية السيارة مثلًا إذا كانت غير مثبتتة جيدًا فإنها ستهتز وتتحرك الألواح داخلها مما سيؤدي إلى احتكاكها ببعضها فتتولد حرارة حرارة عالية إضافة إلى حرارة الجو المرتفعة أصلًا مما يؤدّي إلى تلف البطاريّة من خلال تبخّر السائل الذي يُسبب تلف هيكل البطاريّة الداخليّ، لذلك احرص على أن تتفقّد أطراف البطاريّة وتثبتها جيدًا في مكانها لتُعالج التآكل فيما لو حدث.[١]


أشهر أعطال السيارات في فصل الصيف

بالرّغم من أنّ برودة الشتاء لها تأثير واضح على مركبتك، إلا أنّ حرارة فصل الصيف أيضًا تؤثّر كثيرًا عليها، لكن ما هي الأجزاء الأكثر تضررًا جرّاء ذلك؟ وكيف يكون التأثير عليها؟[٢]

  • ضغط إطارات السيّارة: تلعب الحرارة دورًا كبيرًا في تعرّض عجلات سياراتك للانفجار نتيجة الضغط الزائد، خاصّة أنّ العجلات مصنوعة من الكوشوك، لذا، حاول أن تفحص ضغط عجلات سيارتك شهريًا، ومن ثمّ استبدلها أو عدّل ضغط الهواء فيها.
  • البنزين أو الديزل: يحتاج مُحرّك سيارتك إلى مواد التشحيم ليُكمل عمله على أكمل وجه، وبالتأكيد يتعرّض الزيت لدرجات الحرارة العالية في الصيف، فيجب عليم أن تحرص على تغيير الزيت بانتظام خاصّة في فصل الصيف، وبالرّغم من انتشار فكرة أنّ الزيت الثقيل يستخدم في فصل الصيف، والزيت الخفيف في فصل الشتاء، إلا أنّ المركبات الحديثة تحتاج إلى النوعية التي تتناسب معها، ويمكنك معرفة ذلك من خلال دليل المالك.
  • عُطل المُبرّد: وهو نفسه الذي يحمي المُحرّك من التجمّد، لكن عمله في فصل الصيف يقتصر على التبريد، وبسبب ارتفاع درجات الحرارة قد ينخفض مستوى سائل التبريد هذا، مما يؤدي إلى دمار مُحرّك سيارتك، عدا عن أنّ الخراطيم التالفة تسمح بتسريب السائل.
  • سوائل المركبة: لا يقتصر التلف على زيت المبرد والمُحرّك، إنّما على سوائل التوجيه وسائل ناقل الحركة، لهذا السبب، افحصها بانتظام في فصل الصيف.


هكذا تستطيع حماية سيارتك في فصل الصيف

بعد معرفة الأخطار التي قد تتعرّض لها سيارتك في فصل الصيف، فإنّك ستُفكر في كيفية حمايتها، ومن بعض خطوات الحماية:[٣]

  • افحص المُبرّد والسوائل: اقرأ دليل المالك لمعرفة عدد المرّات التي عليك فيها تبديل السوائل في سيارتك خلال فصل الصيف.
  • افحص مُكيّف الهواء: ارفع درجة حرارة المُكيّف لأقصى حد، كي تتأكد من أنّ كل المنافذ مفتوحة، وأنّ غاز التبريد يعمل، عدا عن أنّ للمكيف دورًا كبيرًا في زيادة راحتك في القيادة، وبالتالي يُحافظ على سلامتك.
  • افحص البطاريّة: انظر إلى البطاريّة لتتأكد من أن الحرارة لم تُبخر السائل، وأنّ الأطراف ليست متآكلة.
  • افحص الخراطيم والتوصيلات: افحص هذه الأجزاء لتتأكد من أنّها غير مُتشققة وتالفة نتيجة التعرّض لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • افحص ضغط إطارات العجلات: نظرًا لأنّ العجلات تسخن بسرعة وتحتك في الطُرقات، فمن المُمكن أن تتعرّض للانفجار، لذلك راجع دليل المالك الخاص بسيارتك، لمعرفة ضغط الهواء المُناسب للعجلات.
  • اركن سيارتك بعيدًا عن أشعة الشمس: في حال أردت ركن سيارتك في الأجواء الحارّة، حاول أن تضعها تحت الظل، وضع واقيّات الشمس على الزجاج الأمامي والخلفي، وبالتالي قد تُقلل من أضرار الحرارة الزائدة.[٤]
  • اخرج في الأوقات الباردة: إذا لم تكُن مُضطرًا للخروج في الأوقات الحارّة، حاول أن تخرج عندما يُصبح الجو لطيفًا وباردًا، كأوقات المساء، كي لا تشعر بالضيق أنت والرّكاب الذين معك.[٥]


مَعْلومَة

قد تكثُر خروجاتك في فصل الصيف نظرًا لوجود الإجازات الطويلة، والأجواء التي تُساعد على ذلك، لكنك بالطبع تسمع أنّ الحوادث تزداد في هذا الفصل، فما هو السبب في ذلك؟ وهل لدرجات الحرارة دور في ذلك؟[٦]

  • كثرة قيادة المُراهقين في فصل الصيف: تزداد نسبة قيادة المراهقين المُتهورين وغير المتمكنين للسيارات في فصل الصيف، وبالتالي من الطبيعي أن تكثُر الحوادث، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الناس على الطُرقات، الأمر الذي يزيد من فرصة تعرض بعض الأشخاص غير المُنتبهين لحوادث مختلفة.
  • زيادة أعمال البناء: ينتظر معظم الأشخاص وقد تكون أنت منهو فصل الصيف للبدء بمشاريع البناء الخاصة به، وهذه المشاريع تتطلب وضع بعض أدوات البناء والعلامات المرورية والتنبيهات على الطريق، لكن بعض السائقين قد لا ينتبهون لهذه العلامات في طريقهم، وبالتالي سيتعرّضون لحوادث فُجائيّة.
  • الأعطال الميكانيكيّة في الفصل الحار: نظرًا لارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة، فإنّ مركبتك غير مُعتادة على تحمّل هذا الضغط، وبالتالي سيزيد تبخّر السوائل، ويزيد احتكاك العجلات في الطرقات، ومع الحرارة العالية قد تنفجر، وتتسبب في حادثٍ ما.
  • المُلهيات: قد يتشتت انتباه السائق لعدة عوامل منها ما هو موجود في الطرقات ككثرة الشواخص التحذيرية بسبب أعمال البناء، ومنها ما يكون بسبب السائق، مثل: مسك الهاتف والتقاط الصور ومقاطع الفيديو خلال القيادة.[٧]


المراجع

  1. "What Hot Weather Does To Your Car", www.autologicgso.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  2. LEAVITT GROUP (2015-02-17), "How Summer Heat Affects Your Vehicle", news.leavitt.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  3. "How to Protect Your Car From the Summer Heat", www.carfax.ca, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  4. "How to Protect Your Car in Hot Weather", www.wikihow.com, 2019-09-02, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  5. "How to Protect Your Car in Hot Weather", www.wikihow.com, 2019-09-02, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  6. "The Barnes Firm Helping You Get Answers", www.thebarnesfirm.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  7. "4 Factors That Increase Summer Car Accident Risks", www.lavelylaw.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.