افضل لاعب كمال اجسام في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٦ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٩
افضل لاعب كمال اجسام في العالم

رياضة كمال الأجسام

كمال الأجسام نظام خاص من التمارين الرياضية يهدف لتطوير الكتلة العضلية وزيادة حجمها وتعزيز صحة الجسم والحصول على اللياقة البدنية، ولا يقتصر كمال الأجسام على ممارسة الرياضة وتمارين القوى، بل يدعمها اتباع حمية غذائية محددة السعرات، وهو من الرياضات التي تبنى على مبدأ تضخيم عضلات الجسم وزيادة حجمها واستعراضها للتنافس مع اللاعبين الآخرين أمام لجنة من الحكام تتكوّن من سبعة أعضاء يصدرون الأحكام على اللاعبين من منظور جمالي بالاعتماد على لون الجلد، كثافة العضلة، وتحديد ووضوح العضلات، وعلى عكس الرياضات الأخرى فإن اللاعب الذي يحصل على أقل عدد من النقاط هو من يفوز باللقب، ولا تقتصر هذه الرياضة على الرجال فقط على اعتبار أنها تبرز العضلات، وهو أمر ذكوري بحت، بل دخلت المرأة هذا المجال مع اختلاف القليل من المقاييس، وهي أن كثافة العضلات ووضوحها وتحديدها تكون بنسبة أقل من الرجال، ولكن بقي الرجال مهيمنين على هذه الرياضة، وبرز منهم لاعبون ما زالت أسماؤهم معروفة في مجال كمال الأجسام إلى يومنا هذا[١][٢].


أفضل لاعب كمال أجسام في العالم

جذبت رياضة كمال الأجسام العديد من الرجال والمشاهير لغايات التنافس ولغايات جمالية، وعلا صدى أسماء بعضهم في فضاء الشهرة كأفضل لاعب، ومن أبطال كمال الأجسام نذكر:

  • فليكس ويلر: من أشهر لاعبي كمال أجسام في عصره، ولد عام 1965م، لقب بسلطان الثماثل، حصل على المركز الأول بـ 17 بطولة كمال الأجسام في حياته، وحقق أرقامًا قياسية في كمال الأجسام أربع مرات[٣].
  • روني كولمان: الأمريكي كولمان ولد عام 1964م، درس المحاسبة وحصل على التميز مع مرتبة الشرف في الجامعة، اتجه للعب كرة القدم لكنه فشل، واتجه للعمل في مطعم للوجبات السريعة، ثم التحق بالشرطة وبدأ بالتردد على صالات الرياضة مع صديقٍ له، وبدأ شغفه مع رياضة كمال الأجسام وأبدع، فقد فاز بلقب مستر أولمبيا ثماني سنوات متتالية كان آخرها سنة 2007م، كما حقق انتصارًا بـ 26 بطولة لكمال الأجسام، وقد سجل الرقم القياسي في معظم هذه الانتصارات[٤].
  • جو ويدر: يعد من المشاهير في مجال الأعمال، ولد عام 1920 كندي الأصل، ولمّا كان من الشغوفين في عالم كمال الأجسام يعود له الفضل في إنشاء المسابقة العالمية الشهيرة مستر أولمبيا، كما أنه أسس مجلات تُعنى بهذه الرياضة من أهمها: مجلة فليكس، الصحة الطبيعية، مجلة اللياقة، ومجلة العضلات، ويعد الأب الروحي للكثير من لاعبي كمال الأجسام، إذ لم يكتفِ بممارستها بل اكتشف ودرّب العديد من المواهب من أهمهم آرنولد شوارزنيغر[٥].
  • آرنولد شوارزنيغر: ولد عام 1947م في النمسا، ولمن لم يسمع بهذا الاسم في مجال رياضة كمال الأجسام فمن المؤكد أنه سمع به في مجال صناعة أفلام الآكشن والحركة، فقد بدأ حياته كضابط في الجيش النمساوي وبعدها انتهج طريق كمال الأجسام وأصبح من الأبطال العالميين في هذه الرياضة إذ فاز بالعديد من البطولات منها سبعة ألقاب في الأولمبياد، وقد استُقطب للتمثيل لما يتمتع به من عضلات مفتولة تعد متطلّبًا أساسيًا في أفلام الإثارة الحركية، كما تولى رئاسة ولاية كاليفورنيا عام 2003م، وعاد إلى السينما عام 2011م بسلسلة أفلام The Expendables[٦].
  • جاي كاتلر: من مواليد 1973م، أمريكي الأصل، كان يعمل في البناء والإنشاءات الخرسانية في صغره مع عائلته، تخرج وعمل ضابط إصلاح لأحد السجون، حصل على أربعة ألقاب مستر أولمبيا على مدار أربعة أعوام بداية من 2006، 2007، 2009، 2010، وكان مؤهلًا للفوز بالبطولة الخامسة ،إلاّ أنه تعرّض لإصابة قبل شهر من المسابقة جعلته يتراجع بالفوز بالمركز الثاني، ويعد من الأسماء المشهورة في عالم كمال الأجسام، لما يتمتع به من قوام مميز وضخامة في عضلاته واتساع وبروز قفصه الصدري، ومن أهم نشاطاته بعد الاعتزال الترويج لرياضة كمال الأجسام من خلال تسجيل التدريبات المكثفة من ناحية التقنيات والأساليب على أشرطة الفيديو للمهتمين بتعلّمها[٧].
  • لاري سكوت: لاعب أمريكي من ولاية أيداهو، بدأ التدريب بعمر ستة عشر عامًا، حصل على المركز الأول في العديد من المسابقات، وفاز بأولها بعمر 20 عامًا، وأكثر ما يشتهر به عضلة ذات الرأسين المنتفخة، ومنها جاءت التدريبات الشهيرة التي سمّيت على اسمه وهي تدريبات سكوت لنحت العضلات وبناء الأجسام[٨].
  • لي هاني: ولد عام 1959م، كان طموحه أن يصبح لاعب كرة قدم لكن إصابة في ساقه منعته، يصنّف من ضمن الأسماء الحاصلة على الرقم القياسي في بطولات مستر أولمبيا، إذ حصل على اللقب سبع مرات متتالية، وافتتح صالة رياضية وبدأ بتدريب الهواة على ألعاب القوى، كما درب بعض المشاهير، وبعد أن اعتزل هذه الرياضة أنشأ برنامجه الخاص المعروف باسم شبكة البث التالوت، وهو برنامج ديني يتناول شؤون وحياة الأسرة المسيحية الملتزمة، كما قدم برامج عن اللياقة والتغذية الصحية، وما زال مخلصًا لرياضة كمال الأجسام من خلال صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتويتر، وانستغرام من خلال بث البوستات وتسجيلات مسابقاته، والتدريبات المكثّفة، وله العديد من المتابعين والمحبين حتى وقتنا هذا، فهو اسم لا يمكن تجاهله في عالم كمال الأجسام[٩].
  • فيل هيث: من مواليد 1979م، لاعب أمريكي يشتهر بجلسته القرفصاء ووجهه المتجه نحو الأرض، وقد فاز بأربعة ألقاب في بطولة مستر أولمبيا للأعوام 2011، 2012، 2013، 2014، 2015، 2016 على التوالي، وأصدر خمسة أقراص دي في دي حول كمال الأجسام، كما انخرط في الأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين[١٠].


فوائد رياضة كمال الأجسام

كمال الأجسام ليست رياضة رفع أثقال فحسب، بل إنها رياضة تعود على الجسم بإعطائه شكلًا منحوتًا ومتناسبًا، كما لها العديد من الفوائد على الصحة البدنية والعقلية، منها[١١]:

  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ إن تمارين رفع الأثقال والأنشطة البدنية الأخرى تقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم وفرص ارتفاع ضغط الدم.
  • تبقي رياضة كمال الأجسام العضلات بصحة جيدة وتكسبها المرونة، كما أنها تقي من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
  • تزيد من الثقة بالنفس واحترام الذات، إذ إنها ترفع الروح المعنوية للرياضي حين يرى نتائجها على جسده من نقصان الوزن وبروز العضلات.
  • تخفف التوتر والقلق وتخلص من الاكتئاب، كما تساعد على نوم أفضل، ويعود ذلك إلى أن التمارين الرياضية تساعد على إطلاق الإندورفين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية إيجابًا.


التغذية وكمال الأجسام

يُدعّم كمال الأجسام بعنصرين رئيسيين هما رفع الأثقال والتغذية، لتلبية هدف هذه الرياضة من بناء العضلات ونحتها سواءً أكان لغايات ترفيهية أو تنافسية، فإذا ما اعتزمت الاتجاه لصالات الرياضة لممارسة ألعاب كمال الأجسام، ستغدو كمال الأجسام أسلوب حياة، وسيكون الغذاء المناسب مكمل للجهد الذي تبذله في صالة الرياضة، لذا توجد بعض الأغذية المناسبة لتعزيز بناء العضلات للرجل، وسيُعنى مدربه الخاص بتحديد الكميات والسعرات الحرارية وفقًا لاحتياجاته[١٢]، وفيما يأتي بعض الأغذية التي يجب تناولها واحتواء النظام الغذائي لكمال الأجسام عليها[١٢]:

  • اللحوم والدواجن والأسماك: اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء التي تخلو من الدهون، فهي غنية بالبروتينات التي تساعد في بناء الكتلة العضلية.
  • منتجات الألبان: من زبادي وأجبان وحليب قليل الدسم والتي تقوي العظام.
  • الحبوب الكاملة: كالكينوا، والشوفان، والفوشار، وغيرها؛ لغناها بالألياف التي تسهل وظيفة الهضم.
  • الفاكهة الطازجة: الفاكهة بأنواعها إذ إنها تحمل العديد من الفوائد، كما أنها غنية بالألياف.
  • الخضراوات: الخضار بشقيه الذي يحتوي على النشويات مثل البطاطا، والذي لا يحتوي على النشويات مثل السبانخ وغيرها.
  • المكسرات: وينصح بها غير محمصة بالتأكيد.
  • الزيوت التي لا تحتوي على الكوليسترول الضار: مثل زيت الزيتون، وزيت بذور الكتان.

أما فيما يخص الأغذية التي يجب الابتعاد عنها، فنذكر في هذا الصدد[١٢]:

  • السكريات المضافة: إذ إنها تحتوي عدد كبير من السعرات الحرارية وفائدة لا تذكر للجسم، مثل الحلويات بأنواعها، والمثلجات وغيرها.
  • الأطعمة المقلية: إذ إنها مليئة بالدهون وتعود بآثار ضارة على الصحة والجسم.


المراجع

  1. "Bodybuilding", Encyclopaedia Britannica,2019-10-10، Retrieved 2019-11-7. Edited.
  2. Aisha Powell (2017-9-22), "Female Bodybuilding: The Ups and Downs of Women Bodybuilders."، Medium, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  3. "Flex Wheeler", Evolution of Bodybuilding, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  4. "RONNIE COLEMAN", people pill, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  5. "JOE WEIDER", JOE WEIDER, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  6. "Arnold Schwarzenegger Biography", Biography,2019-11-4، Retrieved 2019-11-7. Edited.
  7. Ash (2018-3-8), "Jay Cutler: Height, Weight, Arms, Chest, Biography"، FitnessVolt, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  8. "LARRY SCOTT “THE LEGEND”", Larry Scott, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  9. "Lee Haney: The 8-time Mr. Olympia’s Life, Workout, and Diet", Old School Labs,2019-8-8، Retrieved 2019-11-7. Edited.
  10. Peter, "Phil Heath Biography"، IMDb, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  11. Danijela Crevar (2018-11-19), "What Is Bodybuilding? Overall Benefits Are Absolutely Amazing!"، Bodybuilding, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  12. ^ أ ب ت Gavin Van De Walle (2018-11-19), "Bodybuilding Meal Plan: What to Eat, What to Avoid"، healthline, Retrieved 2019-11-8. Edited.