نظام غذائي كمال اجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٥٢ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
نظام غذائي كمال اجسام

الغذاء المناسب لكمال الأجسام

يسعى الكثير من الشباب في العصر الحاضر للحصول على جسم جميل، ولذا يلجأ البعض منهم لممارسة الرياضة المناسبة لذلك، كما قد يعمد البعض منهم للذهاب للصالات المخصصة لرفع الأثقال، بالإضافة للبحث عن نظام غذائي بهدف تحقيق النتيجة المرجوة، وينصح الخبراء مثل هؤلاء الشباب باختيار النظام الغذائي المساعد لهم، وقد يكون من أفضل النصائح المقدمة الإكثار من شرب الماء والسوائل بصورة عامة، مع ضرورة الاهتمام بوجبة الإفطار في الدرجة الأولى، إذ إنها تساعد في بناء العضلات خاصةً إذا احتوت على كمية كافية من البروتين والشوفان والخبز الكامل والزبادي، كما يجب الاهتمام بتناول وجبة غداء صحية عالية السعرات الحرارية مع التركيز على الخضار والسلطات والكربوهيدرات مثل الأرز واللحوم الخالية من الدهون.


نظام غذائي لكمال الأجسام

يمكن اتباع النظام الغذائي التالي المقترح لصاحب الوزن الأقل من 80 كيلوغرام، فإذا كان الوزن أعلى من ذلك فيمكن زيادة كميات الطعام المقترحة قليلًا، مع العلم أن هذا النظام قد لا يناسب الجميع فيمكن التغيير في كميات الطعام حسب طبيعة جسم الشخص، مع الحرص على أخذ whey protein كمكمل غذائي، أو زيادة كمية البروتينات المتناولة في الوجبات المختلفة، والنظام كالتالي:

  • وجبة الإفطار (8:00): 4 بياض بيض (دون الصفار)، بيضتان مسلوقتان مع خبز أسود وزيت الزيتون، كوب حليب خالي من الدسم (250مل) مع القليل من الشوفان.
  • وجبة سناك (10:30): حبة فاكهة (برتقالة، موزة، تفاحة)، حفنة لوز أو فول سوداني أو حمص.
  • وجبة الغداء (13:00): أرز أسمر، بطاطا متوسطة الحجم مسلوقة، صحن سلطة خضراء، 250 غم صدر الدجاج مسلوق أو مشوي أو السمك أو لحم عجل خالي من الدهن والعظم.
  • وجبة ما قبل التمرين: ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني قليلة الدسم، وموزة، وكوب قهوة سادة صغير.
  • وجبة ما بعد التمرين: صحن من الأرز حوالي 150 غرام، وعلبة من التونة، وموزة أو تفاحة، 30 غرام من الـ whey protein مع الماء.
  • وجبة العشاء (21:00): صحن صغير من السلطة، القليل من whey protein مع كوب من الحليب خالي الدسم.


نصائح لأفضل نظام غذائي لكمال الأجسم

يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها بهدف الالتزام بأفضل نظام غذائي لكمال الأجسام وهي كالتالي:

  • زيادة كمية السعرات الحرارية، إذ يحتاج بناء العضلات لزيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة عن الاحتياج اليومي، ويجب على اللاعب أن يتجنب الإكثار من الدهون والتركيز على زيادة وزنه بصورة طبيعية وتدريجية عن طريق تناول الطعام الصحي بقدر الإمكان.
  • زيادة عدد الوجبات اليومية، إذ يفضل للاعبي كمال الأجسام زيادة عدد الوجبات التي يتناولونها يوميًا، والتركيز فيها على الكربوهيدرات والبروتين بهدف الحصول على العضلات والطاقة اللازمة للبناء والنمو، والحفاظ على مستويات الجلوكوز ثابتة في الدم.
  • الاهتمام بالمغذيات الكبرى للجسم، إذ إن هذا الوصف يطلق على البروتين والكربوهيدرات والدهون كأساس غذائي طاقي للجسم، إذ يجب الاهتمام بالحصول عليها كلها عند تناول الطعام، فيمكن الحصول على الدهون المفيدة من خلال المصادر المفيدة لأنها ضرورية لصحة ومرونة الجسم.
  • تناول الأغذية المخصصة للاعبي كمال الأجسام، إذ هنالك بعض أنواع الأغذية المجهزة خصيصًا لدعم بناء العضلات، مثل البيض، والزبادي كامل الدسم، ودقيق الشوفات، والحليب، والخضراوات الطازجة والمجففة، واللحوم بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى المسكرات والبقوليات.