استخدام خامات البيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
استخدام خامات البيئة

توجد في كل منزل العديد من المواد المستهلكة من الخامات البيئية المختلفة، مثل: علب البلاستيك والزجاج والخشب وغيرها  التي يراها الأغلب أنها مخلفات زائدة لا بد من رميها، ولكن ما لم يفكر فيه الكثيرون أنه من الممكن استعمال هذه المواد في الديكورات المنزلية بشكل جميل جدًا وإبداعات لا حصر لها مما يؤدي إلى التقليل من ملوثات البيئات التي نعيش فيها.

كما يمكن استغلال أوقات الفراغ في استخدام الخامات البيئية المستعملة بما يعود بالفائدة على المنزل والمجتمعات في كافة المجالات الحياتية؛ كالتعليم وتزيين الأماكن وغيرها من المجالات.

والهدف من إعادة تدوير خامات البيئة 1- استغلال الطاقة الضائعة في الأوقات الفراغية بشيء مفيد، وإعطاء فرصة للأشخاص للبداع وعمل أفكار جديدة. 2- استخدام المخلفات المتبقية من خلالها تشكيلها المبدع، مما يقلل من تأثيرها الضار على البيئة. 3- إن القيام بهذه الأعمال يزيد من الوعي الثقافي حول استخدام هذه المخلفات بما يعود على المجتمعات بالفائدة.

وإليك بعض الأفكار في إعادة استعمال مخلفات الخامات البيئية

أ‌- استغلال كراتين العطور كصناديق مغلفة أو ملونة ومزينة بابتكار لحفظ الأغراض والأشياء فيها، مثل: الأساور، والبكل، أو الأقراط وغيرها. ب‌- لصق العلبة البلاستكية كعلبة كريم الشعر أو غيره بغلاف جميل أو بجرائد يمكن تلوينها بحيث تصبح علبة جميلة لحفظ الأشياء فيها. ت‌- يمكنك عمل ساعة حائط للمطبخ من الشوك والمعالق البلاستيكية حيث تضعين قاعدة مدروة لها من الكرتون وتلصقين الشوك والملاعق دائريًا عليها. ث‌- يمكنكم لف أكوابكم الخاصة للشرب بقطع خيشية وتزيينها بفلل أو خرز مما يجعل منظرها جميلًا وجديدًا. ج‌- يمكنك استخدام علاقات الملابس بعد تزيينها بالشبر لتعليق شالات الرأس أو مجموعة الإكسسوارات المختلفة. ح‌- يمكنك استخدام علب البيبسي البلاستيكية الفارغة للزراعة، حيث يمكن قصها إلى نصفين ورشها بألوان أو دهان أو تغطيتها بخيش أو غلاف جميل من ثم وضع التراب فيها والبذور بحيث تنبت فيها وتعطي منظرًا رائعًا وجديدًا. خ‌- يمكنك استخدام المصابيح الكهربائية المحروقة كحاملات شيكية للورود من خلال قص قاعدتها الحديدية أو إزالتها من ثم تعبئتها بالماء ووضع الورود فيها بحيث يمكن تعليقها من جوانبها بخيط أو سلك حديدي رفيع. د‌- يمكنك عمل شمعدان من العلب المعدنية بعد تلوينها وتزينها وثقبها بحيث تسمح لضوء للظهور وتعطي منظرًا جميلًا جدًا. ذ‌- يمكنك تزيين الدفاتر بقطع من الخيش ووضع أشكال جميلة وصغيرة عليها أو استخدام ألواح الثوم لتزيين الدفاتر وتغليفها. ر‌- يمكنك استخدام الأغطية الحديدية كعقد من خلال ثقبها من الطرفين ووضع سلاسل أو حلقات دائرية لها بحيث تصبح عقدًا جميلًا يمكنك رشه بلون ذهبي.

لا تتخلص من الخامات البيئية التي يمكن إعادة استخدامها وتدوريها من جديد..