استخدام خامات البيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٣ يناير ٢٠٢١
استخدام خامات البيئة

أفكار مذهلة لإعادة استخدام خامات البيئة

الطبيعة جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان، فهي البيئة التي تعيش فيها الكائنات، والتي تدخل في دورة الحياة مع الإنسان، ولهذا فمن المهم أن تحافظ على المواد والخامات فيها، فتعيد استخدامها بعد أن تتعرض للتلف، وإليك فيما يلي العديد من الأفكار الجيدة في هذا الشأن:[١]

  • يمكن استخدام القواعد الخشبية التالفة كمقاعد جميلة في الحدائق العامة أو في الباحة الخلفية لمنزلك، أو يمكنك وضعها في الداخل كجزء من الأثاث، فالأشجار التي قُطعت منها تلك الأخشاب لا تزال صالحةً للاستخدام ويمكنك استثمارها في قطع أثاث مختلفة.
  • استخدم الأصص والأوعية الفخارية المكسورة لعمل عدد من مجسمات الزينة الجميلة على باب المنزل الخارجي، واستخدم بعض المواد الأخرى مثل الأحجار أو النباتات العشبية، وبهذا تكون قد أعدتَ استخدام الصلصال أو الطين من البيئة إلى شكل بهي آخر.
  • استخدم الأدوات المعدنية مثل المواسير الصدأة القديمة وسواها في عمل مصباح ليلية للمكتب، وذلك بعد طلائها وتغيير لونها لتصبح أجمل.
  • استخدم صناديق الشحن الخشبية في عمل مكتبة صغيرة لوضع الكتب أو الأحذية أوترتيب الألعاب أو تخزين الأغراض القديمة في المنزل.
  • استخدم العبوات البلاستيكية في وضع المزروعات أو صناعة قارب أو مقاعد أو علب لوضع الإكسسوارات أو المفاتيح الشخصية وسواها.
  • استخدم العيدان الخشبية لصنع أشكال جمالية في المنزل مثل إلصاقها لتكون ساعة على الجدار، أو صناعة بيت خشبي للأطفال.
  • استخدم العبوات الزجاجية في صناعة مصابيح مضيئة أو تلوينها من الخارج واستخدامها للزينة أو وضع الشموع وإنارتها، أو يمكنك استخدامها كمزهرية لوضع الزهور بداخلها.
  • يمكنك تحويل عجلة دراجتك الهوائية القديمة إلى ساعة حائط، ويمكنك صنع ساعة الحائط أيضًا بأدوات المطبخ، كالملاعق والسكاكين وترتيبها على شكل دائرة.


ما الفائدة من إعادة تدوير خامات البيئة؟

هنالك العديد من الفوائد التي يمكن أن تجنيها من عملية إعادة تدوير خامات البيئة والفائدة لن تعود عليك فحسب بل على الطبيعة أيضًا، وفيما يلي سندرج لك أهمها:[٢]

  • بتدوير النفايات وخامات البيئة ستوفر المال، إذ أصبح هنالك عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يعيدون تدوير الخامات ووضعها على رفوف متاجرهم لبيعها في سعر أقل من مثيلاتها لو كانت جديدة مما يعني أنكَ لن تضطر لدفع مبالغ طائلة مقابل سلعة ما، وبالمقابل يمكنك توفير المال إذا استفدت من أغراض منزلك وأعدت تدويرها لتصبح شيئًا آخر تمامًا.
  • توفير الكثير من الطاقة، فبدل من أن تبدأ في صناعة المواد من الصفر فإنكَ ستجد المواد الأساسية الأولية موجودة، وما عليكَ سوى وضع اللمسات الصغيرة الخاصة بك والتفنن في صنعها، كما أن إعادة التدوير توفّر من الطاقة التي تستهلكها المصانع لتصنيع منتجات جديدة كليًا.
  • حماية البيئة، وذلك يبدو جليًا من خلال تقليل نسبة التلوث للماء والتراب والهواء مثل إعادة تدوير العديد من المنتجات، كقطع الكمبيوتر والأجهزة الكهربائية ومثيلاتها، بالإضافة إلى الأخشاب وقطع البلاستيك والملابس وغيرها من الخامات.
  • الحفاظ على المواد، ففي عملية التصنيع من الصفر تستنزف الشركات الكثير من المواد الخام، أما إعادة التدوير فتوفر الموارد للأجيال القادمة وتتركها متاحة أمامهم.
  • تقلل من عدد مدافن النفايات وحفر الحرق التي تُستخدَم يوميًا للتخلص من النفايات قبل إعادة تدويرها، وذلك يعني بيئة صحية يستمتع بها الجميع.
  • دعم المنظمات المجتمعية المعنية بإعادة التدوير، فيمكنك شراء المنتجات المُعاد تدويرها منهم بأسعار معقولة؛ لدعمهم من جهة وتقليل التكاليف عليك من جهة أخرى، فالكثير من المنظمات والجمعيات الخيرية غير ربحية وتطرح منتجاتها بأسعار رمزية.


قد يُهِمُّكَ: مخاطر عدم تدوير خامات البيئة

لكن ما الذي يمكن أن يحدث في حالة عدم إعادة تدوير خامات البيئة؟ هل طرحت ذلك السؤال على نفسك من قبل؟، إليكَ المخاطر الكبيرة التي يمكن أن نواجهها:[٣]

  • زيادة نسبة التلوث، فعلى سبيل المثال فإن كؤوس الماء والقهوة المصنوعة من الفلين والمواد الأخرى البلاستيكية والبوليستر التي ترميها فور انتهائك من الشرب تؤدي إلى تسرّب المواد الكيميائية الموجوة فيها إلى التربة، وعند تراكم كميات كافية منها فإنها ستؤدي لإحداث العديد من الأمراض مثل السرطان.
  • سنكون أمام فيض من مدافن النفايات، إذ لن تعود البيئة قادرة على تحمل العدد الكبير من مدافن النفايات، وذلك سينجم عنه الروائح الكريهة وتسرب المواد السامة من مواد التنظيف الكيماوية والبطاريات والمنتجات المنزلية وغيرها.
  • تدمير الموائل الطبيعية، فلن يتمكن كوكب الأرض من الصمود أمام الدمار الذي سينجم من عدم التدوير وسيقف الإنسان في موقف صعب أمام نفاد الموارد الطبيعية كالمعادن والأملاح ومصادر الطاقة وغيرها، وذلك سيهدد وجوده بالتأكيد.


المراجع

  1. "57 Creative Recycling Ideas That Bring Trash Back To Life", boredpanda, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  2. "6 Benefits – Reuse – Re-purposing – Recycling", communityrecycleit, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  3. "What Happens If We Don’t Recycle? ", metalmenrecycling, Retrieved 11/1/2021. Edited.