ارتفاع طاولة البلياردو

ارتفاع طاولة البلياردو
ارتفاع طاولة البلياردو

لعبة البلياردو

توجد الكثير من الألعاب المسلّية التي يمكنكَ ممارستها في أوقات فراغك، ومنها لعبة البلياردو التي لا بد أنك سمعت عنها أو لعبتها مع أصدقائك من قبل، إذ إن تاريخها ثري ومشوق للغاية، فقد لُعبت من قبل الملوك الرؤوساء والسيدات والسادة والمرضى العقليين أيضًا بمهارة مطلقة، وقد تطورت في القرن الخامس عشر في شمال أوروبا، وأغلب الظن أنها بدأت من فرنسا، وهي تُلعب على طاولة خشبية تغطيها رقعة خضراء تحاكي شكل العشب ولونه، مع وجود حدود بسيطة على منطقة الأطراف فيها، وتحتوي على عدد من الكرات التي تضرب باستخدام العصي، ولعل هذا يُفسر سبب تسميتها بهذا الاسم، إذ إن كلمة عصي خشبية تعني في اللغة الفرنسية (billart)، وقد تتفاجأ إذا علمتَ أنها لُعبت قديمًا باستخدام كرتين فقط على طاولة سداسية الزوايا، إذ كانت تشبه إلى حدّ بعيد لعبة الكروكيه المعروفة، وينقسم الباحثون والخبراء في التاريخ بين فريقين يدّعي أولهم بأنها لُعبت من قبل النبلاء والملوك دون غيرهم منذ أوائل القرن التاسع عشر، بينما يرى البعض الآخر أنها كانت لعبة شعبية مارسها العديد من سكان العامة منذ عام 1600م.[١]


ارتفاع طاولة البلياردو

قد تمارس أنتَ لعبة البلياردو بإثارة وحماسة، وتركز على الفوز على أصدقائك وإلحاق خسارة جسيمة بهم عندما تخرجون لقضاء وقت ممتع في نهاية الأسبوع، لكنك قد تغفل الانتباه إلى التفاصيل الهندسية الدقيقة التي تتعلق بتصميم تلك اللعبة؛ مثل ارتفاع الطاولة، فهل خطر في بالك أن ذلك يتم وفق معايير محددة؟ ذلك ما ستعرفه في السطور التالية:[٢]

  • يبلغ ارتفاع طاولة البلياردو عن الأرض 8 أقدام أو 9 كأقصى تقدير، وهو معيار تنظيمي يندرج عليه جعل طولها 100 بوصة وعرضها 50 بوصة، وبالتالي فإنه يمكن اعتماد تلك القراءات لتصبح أساسية وثابتة كنسبةٍ وتناسب، وفي حال زيادة حجم الطاولة أو تقليلها فإن الأبعاد تبقى متسقة بين بعضها البعض.
  • تبلغ قياسات طاولة البلياردو التي توضع في الحانات 7 أقدام (39 * 78)، وهي شائعة للغاية خاصة على الطاولات التي تعمل باستخدام القطع النقدية المعدنية.
  • تبلغ قياسات طاولة البلياردو اتي تباع في المنازل والمساكن الخاصة 8 أقدام (44 * 88)، وهي شائعة ومتداولة في الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص.
  • تبلغ قياسات طاولة البلياردو المستخدمة في البطولات الدولية والمسابقات العالمية 9 أقدام (50 * 100)، والجدير بالذكر أن هذا هو الحجم الرئيسي الأول الذي أُخترعت عليه طاولة البلياردو قبل أن يتغير شكلها مع الزمن، وتتوافر أشكالٌ عديدة منه.


أدوات لعب البلياردو

لكلّ لعبة من الألعاب أدواتها الخاصة التي تُلعب من خلالها، ولكي تتمكن من اتقان اللعبة والاستمتاع بها عليكَ أن تعرف ماهية تلك المعدات، وفيما يلي شرحٌ مفصل عنها:[٣]

  • الكرات؛ وهي عبارة عن مجموعتين تتضمن 7 كرات ملونة بألوان مختلفة هي؛ (الأسود، الأبيض، الأحمر، البرتقالي، البني، الأرجواني، الأخضر)، ويبلغ قطر الكرة الواحدة 2.5 بوصة تقريبًا، وتحمل كلّ كرة رقمًا معينًا، وتتضمن لعبة البلياردو استخدام ثلاث كرات فحسب في المرحلة الأولى.
  • الطاولة والتي تغطى بقماش البليز الأخضر بمجملها، وتختلف أحجام الطاولات كثيرًا كما ذكرنا في الفقرة السابقة بحسب المكان والاستخدام، وفي الزوايا الأربع للطاولة توجد ثقوب وفتحات تُدخل الكرات من خلالها.
  • الرف؛ وهو عبارة عن مثلث خشبي يستخدم في لعبة البلياردو لجمع الكرات داخله قبل البدء باللعب، وتوجد نوعان للرفوف منها؛ الرف المثلث الذي يتسع لثماني كرات، والرف الماسي الذي يتسع لتسع كرات.
  • العصي التي تستخدم لضرب الكرة، ويبلغ طولها غالبًا 58 بوصة تندرج إلى نهاية الحافة الرفيعة في طرفها، ويبلغ قطرها آنذاك 0.5 بوصة.
  • الطباشير وهي ليست من المعدات الرئيسية أو الإلزامية، إلا أنه يدرج استخدامها بين المتسابقين، وذلك بحت العصا بها من أجل زيادة الاحتكاك بين العصا والكرة عند ضربها، وبالتالي تحسين قوة وكفاءة الضربة.
  • الجسر وهو من المعدات الاختيارية أيضًا، بحيث يقوم اللاعب بإسناد العصا عليها من أجل تعزيز مهارة التصويب عند ضرب الكرة.


مَعْلومَة

كي تتمكن من ممارسة لعبة البلياردو بالطريقة الصحيحة فإن عليكَ التعرف على القواعد الأساسية التي تنظمها، فلكل لعبة أسس وأركان تزيد من متعة الربح عند الفوز، كما عليكَ أن تفكر بصورة دفاعية كي تزيد من صعوبة الأمر على خصمك والانتصار عليه، وفيما يلي سنتناول كيفية لعب البلياردو:[٤]

  • تلعب جميع لعبات البلياردو على اختلافها بثلاث كرات فحسب هي؛ البيضاء والصفراء والحمراء.
  • يختار اللاعب الأول الكرة البيضاء، بينما يأخذ اللاعب الآخر الكرة الصفراء، كما يختار كل منهما عصا خاصة به.
  • تبدأ اللعبة بتحديد اللاعب الذي يمتلك الحق في فصل الكرات من المثلث، وذلك بضرب كلا اللاعبين كرته الخاصة في نفس الوقت، ويمكن للاعب الذي تمكن من إيصال الكرة للزاوية بشكل أقرب من تحقيق الأولوية بذلك.
  • يلعب اللاعب بالكرة الحمراء المتبقية بعد أن يضعها في منطقة (د) على طاولة البلياردو.
  • يبدأ اللاعبان بالتداول بينهما كلٌ بدوره في محاولة لإحراز أكبر عدد ممكن من النقاط عن طريق:
    • ضرب كرة بالكرات الأخرى وإنزالها إلى الزاوية.
    • إدخال أيّ كرة من الكرات الثانوية إلى الزاوية.
    • ضرب الكرة الرئيسية لأي من الكرت الأخرى.
  • يستمر اللاعبون باللعب في محاولة تحقيق الهدف، وعند ارتكاب أيّ مخالفة يعود الأمر للاعب الخصم بالمغادرة أو حسب نقاط لصالحه.
  • يتحقق الربح في لعبة البلياردو عندما يصل لاعب من اللاعبين إلى عدد النقاط المتفق عليه قبل البدء، وغالبًا ما يكون (300) نقطة.


المراجع

  1. "About the Industry", bca, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  2. "Regulation Size Billiard Tables: What is Regulation?", legacybilliards, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  3. "Cuesport equipment", myactivesg, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  4. "Billiards Rules", rulesofsport, Retrieved 2020-6-20. Edited.

390 مشاهدة