أفضل سيارة عملية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل سيارة عملية

صناعة السيّارات

تتنافس شركات السيّارات في تصنيع أفضل السيّارات وأقواها، وأكثرها عمليّة من حيث الاستعمال اليومي، أو العائلي، وتلبّي التطلّعات الواقعيّة في ثمن السيّارة التي يبحث عنها شريحة كبيرة من المجتمع كلٌّ حسب حاجته واستخدامه، لاستقطاب المستهلكين والفوز برضاهم بهدف الإقبال على شراء خطوط السيّارات التي تصنّعها، وبالتّأكيد تختلف المواصفات المطلوبة في السيّارة من شخص لآخر، فرب الأسرة هو من يحتاج سيّارة عمليّة تسهّل عليه إنجاز نشاطاته اليوميّة، تختلف عن تلك المواصفات التي يطلبها الرّجل الأعزب، وفي هذا المقال بيان أفضل السيّارات التي تناسب الفئتين، مع نصائح لكيفيّة صيانة السيّارة لإطالة عمرها وهي بأفضل حال.[١]


أفضل سيّارة عمليّة

للحصول على سيّارة عمليّة لا بد من مراعاة المعايير الآتية وأخذها بالحسبان قبل اتّخاذ قرار شراء سيّارة معيّنة: [٢]

  • ثمن السيّارة: يجب تحديد الميزانيّة التي يستطيع الشّخص تكبّدها لشراء سيّارة والبحث على أساسها شاملةً رسوم نقل الملكيّة والتّسجيل التي تكون على المشتري عادةً، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يأتي في حال كان شراء السيّارة بالدّين وليس نقديًا:
    • ألا يزيد مقدار القرض لتمويل شراء السيّارة عن 20% من صافي الدّخل السّنوي للمشتري.
    • ألا يزيد مقدار القسط الشّهري عن 10% من صافي الدّخل الشّهري.
    • ألا تقل الدّفعة الأولى المقدّمة لشراء السيّارة عن 10% من إجمالي ثمنها، وكلّما كان المقدّم أكبر كلّما كان أفضل.
  • مصاريف تشغيل السيّارة: مثل استهلاك البنزين، ومصاريف الصّيانة والتّصليح، ومدى توفّر قطع الغيار وأسعارها.
  • مصاريف التّأمين: فلكل سيّارة قسط مختلف من التأمين عن الأخرى، حسب نوعها، وعمرها.


نصائح لصيانة السيّارة

الصّيانة الدوريّة للسيّارة توفّر الكثير من الوقت والجهد، ويطيل من عمر السيّارة بحالة جيّدة، ويوفّر أعلى درجات الحماية على الطّريق، وفيما يأتي بعض النّصائح لصّيانة السيّارة الوقائيّة اليوميّة:[٣][٤]

  • التأكّد من نظافة الزّجاج الأمامي والخلفي للسيّارة، وللمرايا الجانبيّة، والمصابيح، لتوفير مدى رؤية واضح لا يحجب الطّريق بأي من الأوساخ العالقة بأي منها.
  • التّأكّد من ضغط الهواء في الإطارات ضمن المستويات المسموح بها، الذي يمكن معرفته من الملصق الجانبي الذي يوجد على باب السيّارة من جهة السّائق من الدّاخل، فالضّغط الصّحيح يضمن أقل استهلاك للوقود، ويطيل من عمر السيّارة، أمّا زيادة ضغط هواء الإطارات تزيد من احتماليّة انفجار الإطارات أثناء سير المركبة، ويجب مراقبة ضغط الهواء في الإطارات باستمرار لاحتماليّة تغيّره بفعل قطع مسافات طويلة مع تقلّب درجات الحرارة خلال اليوم.
  • فحص مستويات زيت المحرّك يوميًّا، إذ يعد الزّيت ضروريًا لتشحيم كافّة أجزاء المحرّك وضمان عملها بكفاءة دون احتكاك بعضها، وتجنّب ارتفاع درجة حرارة المحرّك بفعل احتراق الوقود داخله، ويُنصح بتغيير الزّيت كل ثلاثة آلاف ميل، أو كل ثلاثة أشهر، مع مراعاة حاجة بعض السيّارات لتغيير زيت المحرّك بوتيرة متقاربة مثل السيّارات التي تعمل على الدّيزل، أو المحرّكات التوربيّنيّة الشّحن.
  • الفحص الدّوري لفلتر الهواء.
  • الحفاظ على نظافة السيّارة من الدّاخل والخارج، بغسلها أسبوعيًّا، بالإضافة إلى تنظيف المحرّك والهيكل السّفلي للسيّارة لضمان إزالة أي أوساخ تعلق بها من الطّرق المختلفة.
  • الفحص الدّوري لنظام العادم الأوكزوزت، بالتّأكّد من عدم تعرّض أي جزء من أجزائه للتّلف أو الصّدأ، مع الاستماع لصوت الأكزوزت أثاء القيادة.
  • التحقّق الدّائم من جودة المكابح ومدى قوّتها وسرعتها في الاستجابة للسّائق، ويُنصح بتبديل المكابح مرّتين سنويًّا على الأقل للأشخاص الذي يستخدمون السيّارة لقطع مسافات كثيرة من الأميال، إذ تكون المكابح في هذه الحالة تحت ضغط كبير ومستمر.
  • التحقّق من مستويات الماء التي تمنع درجة حرارة السيّارة من الارتفاع، تبردها باستمرار.
  • التنظيف الدّوري للرّوديتر أو المبرّد باستخدام فرشاة بشعيرات ناعمة، وغسله بالماء من الخارج.
  • الفحص الدّوري للبطاريّة والأسلاك المرتبطة بها، للتأكّد من سلامتها وعدم تآكلها، وإذا كانت البطاريّة تحتوي على غطاء متحرّك قابل للإزالة فيجدر التحقّق من مستوى السّائل داخل البطّاريّة كل بضعة أشهر، لا سيما إذا كانت السيّارة تعمل في بيئة مرتفعة الحرارة.


نصائح عند شراء سيّارة مستعملة

لايستطيع الجميع تحمّل تكاليف شراء سيّارة جديدة، إذ يلجأ كثيرون إلى سوق السيّارات المستعملة لشراء واحدة تخدم احتياجاتهم، ورحلة البحث عن سيّارة مستعملة قد تكون صعبة على من لا يمتلك خبرة في السيّارات، وفيما يأتي بعض النّصائح التي يجب أخذها بالاعتبار عند الرّغبة بشراء سيّارة مستعملة: [٥]

  • تحديد نوع السيّارة المراد اقتناؤها بالاعتماد على الميزانيّة التي يمكن للمشتري تحمّلها.
  • فحص السيّارة بالاستعانة بميكانيكي خبير وموثوق للبحث عن أي خدوش أو أضرار، أو صدأ، مع الانتباه لحالة الإطارات، والتأكّد من أنّ السيّارة ما زالت تحتفظ بمحرّكها الأصلي.
  • تجربة السيّارة بقيادتها فعليًّا قبل شرائها للتأكّد من قوّة المكابح، وضوضاء المحرّك، ومدى قوّة وثبات السيّارة على المنعطفات والزّوايا الحادّة، والطّرق القاسية والحفر، مع مراعاة قيادتها بسرعات مختلفة وتحت ظروف مختلفة إن أمكن.
  • أثناء قيادة السيّارة يجب الانتباه للمصابيح الأماميّة والخلفيّة، بالإضافة للتأكّد من جميع الأنظمة والأجهزة الإلكترونيّة في السيّارة مثل نظام التّكييف، والقفل التّلقائي، ونظام الصّوت، ومدى استجابة النّوافذ لفتحها وإغلاقها بأزرار التحكّم والتحقّق من جودتها.
  • التحقّق من سجلاّت صيانة السيّارة إن أمكن، وأخذ فكرة عن عدّاد السيّارة للمسافات التي قطعتها، والمشاكل المتكرّر حدوثها في السيّارة.
  • طلب الاطّلاع على وثائق السيّارة مثل صك الملكيّة، وأوراق تسجيلها الأصليّة، وبوليصة التأمين، والتّرخيص الخاص بها.
  • تجنّب القبول الفوري بالسّعر الأوّلي الذي يطلبه البائع كثمن للسيّارة، إذ يجب مفاوضته ومقارنة ثمنها بالنّسبة لأسعار السيّارات المماثلة في السّوق.


السيّارات الهجينة

منذ فترة ليست بالبعيدة ذاع صيت السيّارات الهجينة كنوع من السيّارات الموفّرة في مصروف البنزين، وسمّيت هجينة لأنّها تحتوي على محرّكين أحدهما تقليدي يعمل بالبنزين، والآخر محرّك كهربائي يستمد الكهرباء التي يعمل عليها من الطّاقة المهدورة من استخدام المكابح، بالإضافة إلى استخدام محرّك البنزين لشحن بطاريّة المحرّك الكهربائي.

تراوحت السيّارات الهجينة حسب مبدأ صنعها ما بين استخدام المحرّك الكهربائي وحده، أو محرّك البنزين وحده، وفي بعض الأحيان يكون استخدامهما معًا، لغايات التّوفير والاقتصاد في مصروف البنزين، وتقوية أداء السيّارة الهجين على الطّرقات، إلى جانب أنّ السيّارات الهجينة تخفّف من التلوّث البيئي الذي ينتج عن سيّارات البنزين أو الدّيزل التقليديّة. [٦]


المراجع

  1. "11 Most Practical New Vehicles For 2017", motor1, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  2. "Buying a Car", practicalmoneyskills, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  3. "Best Maintenance Routine for Your Car", artofmanliness, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  4. "Tips on How to Maintain Your New Car", consumerreports, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  5. "6 Tips For Buying A Used Car", hdfcbank, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  6. "What Is a Hybrid Car?", caranddriver, Retrieved 2019-11-26. Edited.