أفضل الوظائف بدوام جزئي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
أفضل الوظائف بدوام جزئي

الدوام الجزئي

لا بد وأنك سمعت مصطلح العمل بدوام جزئي كثيرًا وخاصة في الآونة الأخيرة، والتي وجد كنوع من أنواع الدعم للفئات التي تحتاج للعمل بضع ساعات إضافية من أجل تحسين وضعها المالي، ويُعرف العمل بدوام جزئي على أنه العمل الذي يتطلب منك أن تعمل ساعات أقل في أسبوع العمل مقارنةً بساعات العمل ضمن الدوام الكامل، فإذا كنت تفكر في إيجاد وظيفة بدوام جزئي فمن المهم أن تعرف ساعات العمل والمزايا المتضمنة بالإضافة إلى أنواع الوظائف المتاحة لك، ويعتمد تحديد ما إذا كانت الوظيفة ذات دوام جزئي أم لا على سياسة الشركة في تحديد الموظفين والساعات المطلوبة للدوام الكامل، وعادةً ما يشمل العمل بدوام جزئي كلًا من الطلاب والأمهات والمتقاعدين وغيرهم من العمال الذين لا يريدون الالتزام بالوقت المخصص لوظيفة بدوام كامل، وقد يشغل بعض العمال أيضًا وظيفتين أو أكثر بدوام جزئي بدلًا من العمل بوظيفة بدوام كامل في مؤسسة واحدة.[١]


أفضل الوظائف بدوام جزئي

إذا كنت تبحث عن وظيفة بدوام جزئي تساعدك على تحسين وضعك المادي أو تناسب ظروفك الحياتية إليك بعض الأمثلة عليها:[٢]

  • منسق مواعيد: فإذا كان لديك مهارات تواصل جيدة، فقد تكون وظيفة تنسيق المواعيد الوظيفة المناسبة لك، إذ يمكنك تحديد مواعيد لمندوبي المبيعات سواء شخصيًا أو عبر الهاتف، كما قد يتطلب الأمر منك الاتصال بالعملاء المحتملين أو متابعة العملاء الدائمين للشركة.
  • سفير لعلامة تجارية معينة: فإذا كنت شخصًا ودودًا ولديك الشغف والقدرة على العمل لساعات مرنة بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، فقد تكون هذه الوظيفة مناسبة لك، وتتطلب منك هذه الوظيفة تقديم عينات للعلامة التجارية التي تمثلها، ومشاركة مزايا المنتج مع العملاء المحتملين.
  • خدمة العملاء: إذا كنت ترغب في مساعدة الناس واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وحل المشكلات، فإن العمل في وظيفة خدمة العملاء قد يناسبك، وهنالك العديد من الأدوار والوظائف المختلفة المتاحة لك منها العمل عبر الإنترنت من المنزل، وتتميز هذه الوظيفة بأنها ذات جدول زمني مرن، لذلك فقد تتمكن من العمل بسهولة خلال يومك.
  • إدخال البيانات: تُعد وظيفة إدخال البيانات من الوظائف التي يمكنك العمل بها إما عبر الإنترنت أو في الموقع، وكل ما تحتاجه هو أن تكون قادرًا على الكتابة بسرعة وبدقة، وبالنسبة لبعض الوظائف ستحتاج إلى مهارات متخصصة مثل؛ معرفة المصطلحات القانونية أو الطبية، واعلم أن هنالك العديد من عمليات الاحتيال في إدخال البيانات عبر الإنترنت، لذا عليك أن تكون حريصًا ويقظًا لتتجنبها.
  • سائق: إذا كنت تمتلك سيارة أو تحب القيادة، فإن هناك العديد من الوظائف المتاحة لك منها توصيل الطعام والزهور والطرود وأي شيء آخر يمكن تسليمه مباشرة إلى باب العميل، وتأتي بعض هذه الوظائف مع امتيازات رائعة مثل الطعام المجاني أو منخفض التكلفة وخصومات التأمين على السيارات وغيرها، بالإضافة إلى أنها وظائف ذات جدول زمني مرن.
  • مدرب لياقة: فإذا كنت تحب قضاء الوقت في صالة الألعاب الرياضية يمكنك أن تصبح مدربًا للياقة البدنية، فهي وسيلة لكسب المال بالإضافة إلى المحافظة على أسلوب حياتك الصحي، واعتمادًا على مجموعة المهارات الخاصة بك يمكنك تقديم إرشادات فردية كمدرب شخصي أو تدريس فصول جماعية.
  • ضابط أمن: يمكنك البحث عن وظيفة ضابط الأمن والتي تتمثل مسؤوليته في مراقبة مكان عمل معين، بالإضافة إلى تفتيش المباني والقبض على المتسللين أو الأفراد غير المصرح لهم، والإبلاغ عن الخروقات الأمنية أو الانتهاكات ومراجعة الكاميرات الأمنية.[٣]


وظائف بدوام جزئي لطلاب الجامعات

فإذا كنت طالب جامعي وتبحث عن وظيفة بدوام جزئي تساعدك على كسب المال دون أن تتعارض مع دوامك الجامعي، فإليك بعض الأمثلة على وظائف بدوام جزئي قد تناسبك:[٤]

  • مدرس أكاديمي: إذا كنت طالبًا متفوقًا في واحدة من المواد العلمية فيمكنك الاستفادة من ذلك في كسب الأموال من خلال تعليم الطلاب الذين يعانون من صعوبة في دراسة تلك المواد، لذا اجتمع مع الطالب لتحديد أهدافك بوضوح وحدد موعدًا لمقابلة الطالب مرة أو مرتين في الأسبوع لتحقيق تلك الأهداف.
  • مساعد مكتب: تحتاج جميع الأقسام في الحرم الجامعي تقريبًا إلى مساعد يقع على عاتقه مسؤوليات معينة منها الرد على الهواتف، وجدولة المواعيد وتصنيف الملفات.
  • كاتب مستقل: يُعد العمل ككاتب مستقل من الوظائف التي تتميز بالمرونة، إذ يمكنك ممارستها من المنزل أو في المدرسة، وهي من الوظائف الرائعة لطلاب الجامعات المهتمين بالصحافة أو أولئك الذين يمتلكون موهبة الكتابة.
  • مندوب مبيعات للعمل من المنزل: إذا كنت تمتلك مهارات إقناع وتواصل مع الآخرين، فيمكنك أن تستثمرها في العمل كمندوب مبيعات لإحدى الشركات التي تسمح لك بالعمل من منزلك، وتتميز هذه الوظيفة بأنها لا تتطلب منك الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى منحك تدفق نقدي جيد.
  • داعم فني للحرم الجامعي: إذا كنت خبيرًا في الكمبيوتر أو أي من التخصصات التابعة للمجال التقني، فيمكنك البحث عن وظيفة في مركز الكمبيوتر في كليتك، إذ تقدم العديد من الجامعات دعمًا تقنيًا على مدار الساعة تقريبًا لكل من الطلاب والأساتذة، وتتميز هذه الوظيفة بأنها ذات ساعات عمل مرنة.[٥]
  • موظف مكتبة الجامعة: تمتلك معظم الجامعات متجرًا مركزيًا لبيع الكتب واللوازم الدراسية، فإذا كان في جامعتك أحد تلك المتاجر، فيمكنك البحث عن وظيفة فيه، ويتميز العمل في مكتبة الجامعة بمنحك الراحة كونك تعمل داخل الحرم الجامعي بالإضافة إلى حصولك على خصومات مفيدة على الكتب أو الملابس أو المستلزمات الأخرى.[٥]


قد يُهِمُّكَ

لتتمكن من العثور على وظيفة بدوام جزئي مريحة ومرنة وتمنحك مبلغًا ماديًا جيدًا، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في العثور على عروض عمل بدوام جزئي مناسبة:[٦]

  • فكر في جدولك الزمني: فقبل أن تبدأ في البحث عن وظيفة، عليك التفكير في جدولك الزمني لمعرفة نوع جدول العمل الذي تريده، إذ إن بعض الوظائف ذات الدوام الجزئي قائمة على نظام الورديات، وهذا يتطلب منك أن تكون قادرًا على العمل لساعات متنوعة، وقد تكون هذه الوظائف مثالية لك إذا كان لديك جدول زمني مرن، لذا إذا كان بإمكانك العمل لساعات معينة فقط من اليوم أو أيام معينة من الأسبوع، فضع ذلك في بالك عند البحث عن وظيفة.
  • احرص على أن تكون مرنًا في العمل: فعند التقدم لوظيفة، عليك التعبير عن مرونتك في عملك وأثناء مقابلة العمل، كما عليك أن تظهر استعدادك للعمل مهما كانت الساعات المطلوبة خاصة إذا كنت تعمل بوظيفة مناوبة، وتجنب الكذب في أي من شروط العمل التي لا تستطيع تنفيذها؛ كالعمل ليلًا، وحاول إبراز قدرتك على العمل في مختلف المجالات.
  • أظهر الالتزام بالعمل: تتمثل بعض الوظائف بدوام جزئي بمعدل دوران مرتفع، إذ يميل الموظفون إلى المغادرة بسرعة، إما لأنهم طلاب يعودون إلى دراستهم، أو لأنهم يعملون ضمن وظيفة بدوام كامل، لذا حاول أن تُثبت خلال مقابلة عملك بأنك ملتزم بالمنصب الذي تقدّمت له، وهذا سيجعل من أصحاب العمل يقدرونك لكونك متحمسًا للوظيفة ولا تخطط للمغادرة.
  • تعامل مع بحثك على وظيفة بدوام جزئي كالبحث عن وظيفة بدوام كامل: تذكر أن التقدم لوظيفة بدوام جزئي يشبه إلى حد كبير التقدم لوظيفة بدوام كامل، وأنك بحاجة إلى إرسال سيرة ذاتية وخطاب عند تقدمك للوظيفة.
  • خُذ مقابلة العمل للوظيفة بدوام جزئي على محمل الجد: قبل ذهابك لمقابلة العمل عليك التأكد من البحث عن الشركة وتحضير إجابات لأسئلة المقابلة الشائعة مسبقًا، بالإضافة إلى إجابات لأسئلة مقابلة العمل بدوام جزئي الشائعة، وتأكد من ارتداء ملابس مناسبة للمقابلة علمًا بأنه يمكنك ارتداء ملابس غير رسمية للعمل في بيئة عمل غير رسمية، ولكن ارتداء الملابس المناسبة يجعل من صاحب العمل يقدرك ويحترمك نظرًا لأنك تأخذ الوظيفة على محمل الجد مما سيُظهر له مدى رغبتك في العمل.


المراجع

  1. ALISON DOYLE (2020-07-02), "What Is a Part-Time Job?", www.thebalancecareers.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  2. ALISON DOYLE (2020-01-15), "Easiest Part-Time Jobs to Boost Your Income", www.thebalancecareers.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  3. "20 Part-Time Jobs That Pay Well", www.indeed.com, 2020-06-01, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  4. Ali Lawrence, "12 Great Part-Time Jobs For College Students", www.lifehack.org, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  5. ^ أ ب ALISON DOYLE (2019-11-20), "Best Jobs for College Students", www.thebalancecareers.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  6. ALISON DOYLE (2019-05-16), "How to Find a Part-Time Job", www.thebalancecareers.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.