إنشاء سيرة ذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٩

السيرة الذاتية

كان ذلك المصطلح يشير قديمًا إلى الكتب والمقالات التي تتحدث عن حياة شخص بعينه، فتحاول التطرق إلى أهم المراحل والمحطات في حياته، وكثير منها تترجم من كتب ومجلدات إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية لاقت نجاحًا كبيرًا وخاصة أنها تحاول توجيه انتباه المستمع والمشاهد إلى ضرورة التعلم من الأخطاء، أما اليوم فالمصطلح يدل على شيء مختلف نوعًا ما، فالسيرة الذاتية هي عبارة عن نموذج ورقي بسيط يتألف من 1 – 5 صفحات على أبعد تقدير، ويتناول موجزًا مختصرًا عامًا لأهم المحطات المهنية والوظيفية التي خاضها الشخص في حياته، ويكون الهدف من خلالها في أغلب الأحيان الحصول على وظيفة في مؤسسة أو شركة معينة، وغالبًا ما يرسلها الشخص عبر البريد الإلكتروني إلى جهة ما بعد إعلانها عن توافر شاغر في مكان معين في أقسامها، وبعد الإطلاع على السيرة الذاتية يتواصل قسم التوظيف والموارد البشرية مع الشخص وتحديد موعدٍ لمقابلته لمناقشة أبرز المحطات التي ذُكرت في وثيقة السيرة الذاتية، ولهذا يُنصح الأشخاص المتقدمون للمراكز الوظيفية بضرورة المصداقية في الطرح وتجنب المعلومات المغلوطة، والابتعداد عن التكرار في ذكر المعلومات[١].


إنشاء سيرة الذاتية

غالبًأ ما يبدأ الشخص بالتفكير بالسيرة الذاتية فور التخرج، ويكون حينها زهيد الرصيد من حيث الخبرة، ويحتاج إلى من يساعده على بناء سيرة ذاتية سليمة، وهو ما سنبينه فيما يأتي:

  • اختيار برنامج جيد على الحاسوب وغالبًا ما يعتمد الموظفون مايكروسوفت وورد لسهولة التعامل معه، وتحديد الخط العريض الواضح للكتابة.
  • البداية بكتابة خانة للمعلومات الشخصية والتي تتضمن: الاسم الكامل، رقم الهاتف الفعال، تاريخ الميلاد وليس العمر، مكان الإقامة الحالية، الحالة الاجتماعية.
  • الخانة الثانية هي التحصيل الأكاديمي وتكون بذكر آخر درجة عملية حصل عليها الشخص؛ مثل الدكتوراة فالماجستير فالبكالوريوس فالثانوية، إذ يكون لكل منها خانة تبين مكان الحصول على تلك الشهادة والسنة والمعدل.
  • الخانة الثالثة تتعلق بالدورات التأهيلية والورش العملية التي انتسب لها الشخص، ولا مانع من كتابة المرحلة التدريبية في السنوات الجامعية بالإضاة إلى بعض التفاصيل عنه؛ مثل مكان التدريب والجهة والسنة.
  • الخانة الرابعة تتعلق بالخبرة والوظائف السابقة التي التحق بها الشخص، وتكون بالبدء بالأحدث فالأقدم، مع ذكر المؤسسة وفترة العمل، وفي حالة الطالب المتخرج حديثًا من الجامعة فهي لا تكون موجودة.
  • الخانة الخامسة هي عبارة عن سطور مختصرة ما بين 3- 6، تتعلق بالهدف الخاص بالشخص وتطلعاته وآماله، إذ تكون سهلة ممتنعة وقادرة على عكس شيء بسيط عن المتقدم للعمل[٢].


أفضل مواقع السيرة الذاتية

وفّرت الشبكة العنكبوتية العديد من المواقع التي تصمم سيرة ذاتية جاهزة ذات قوالب وأشكال مرغوبة، ومن أبرزها نذكر:

  • سي في ميكر: الذي يتوافر باللغة العربية والإنجليزية ويتميز بسهولة الاستخدام.
  • سيرة: وهو موقع إلكتروني يسمح للشخص بعرض البنود التي يرغب بها وإخفاء غيرها بسهولة.
  • فجيوال سي في: وهو موقع متميز متصل مع موقع التوظيف الشهير لنكد إن، ويتميز باحترافية في التصاميم.
  • ستايلنج سي في: وهو موقع يركز على التفاصيل المهنية في السيرة الذاتية؛ لإظهار أفضل ما في المتقدم للعمل[٣].


المراجع

  1. "تريد تحقيق حلمك بالحصول على فرصة عمل مُناسبة.. الدليل الشامل لكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي"، عربي بوست ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-28. بتصرّف.
  2. "كيف تكتب السيرة الذاتية "، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-28. بتصرّف.
  3. "5 مواقع مجانية لإنشاء السيرة الذاتية بشكل مميز"، سيدتي ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-28. بتصرّف.