أفضل الطرق للتعريف بنفسك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٧ مايو ٢٠٢٠
أفضل الطرق للتعريف بنفسك

التعريف بالنفس

التعريف بالنفس هو أن تقدّم نفسك لشخص غريب تخبره عن هويتك وما يحتاج معرفته عنك، ويجب عليك تقديم مقدمة ذاتية كلما قابلت شخصًا جديدًا، ويمكن أن تعرّف بنفسك إذا طُلب منك ذلك في مقابلة ما أو في بداية العرض التقديمي ولقاء الناس في الأحداث الاجتماعية والاجتماعات العامة، ويمكن إعطاء مقدمة ذاتية لأغراض أخرى؛ كالزواج أو مقابلة شخص جديد في المجتمع، ويجب أن تتضمن المقابلة الذاتية اسمك ومهنتك الحالية، وعليك تضمين الحقائق التي تساعدك على ترك انطباع جيد عن نفسك عند الآخرين زبعدد قليل من الجمل، وعليك تغطية الأشياء المهمة التي يحتاج الآخرون معرفتها عنك.[١]


كيف تعرّف عن نفسك للحصول على وظيفة؟

تلعب الانطباعات الأولى دورًا هامًا في تصوّر صاحب العمل عنك كمرشح للوظيفة، وما تقوله في المرحلة الأولى قد يُحدث فرقًا في النتيجة؛ لذا عليك أن تُظهِر كل ما لديك من مهارات، ولهذا انتبه للخطوات التالية لتترك انطباعًا جيدًا لدى صاحب العمل:[٢]

  • عند الوصول إلى المقابلة: كن مستعدًا لتقديم مقدمة سريعة عن نفسك للشخص الذي يستقبلك عندما تصل لموقع المقابلة، وذلك من خلال ذكر اسمك وسبب زيارتك، اترك انطباعًا مهذبًا ولطيفًا عند موظف الاستقبال فهو اللقاء الأول في الشركة، وفي الغالب سيسأل العديد من مدراء التوظيف موظف الاستقبال عنك.
  • عند مقابلة مدير التوظيف: خذ وقتك في تقديم نفسك لمدير التوظيف حتى يعرف تمامًا من أنت، وبادر في مصافحة المدير لأن ذلك يدلّ على الأدب والاحترام، وأخبره أنه من دواعي سرورك مقابلته، وحافظ على التواصل البصري معه وارسم ابتسامة خفيفة على شفتيك، وبالطبع عليك أن ترتدي لباسًا رسميًا مناسبًا للوظيفة، ومارس التفكير الإيجابي دومًا.
  • اجعل مقدمتك قصيرة وموجزة: يبدأ مدراء التوظيف بسؤال مفتوح وهو "أخبرني عن نفسك"، فيجب أن يركّز ردّك على العناصر الأساسية في خلفيتك والتي تتوافق مع الشاغر الوظيفي، وحلّل بعناية الوظيفة قبل الذهاب إلى المقابلة لتتمكن من الإشارة إلى الاهتمامات والمهارات والخبرات التي تجعلك مؤهلًا لهذه الوظيفة، وتذكر دائمًا ألا تستغرق الكثير من الوقت.
  • ركّز على مؤهلاتك: روّج لنفسك وركّز على مؤهلاتك وخبراتك، وبالطبع يجب أن تُظهر تعليقاتك الأولى حماسك للعمل، ومع ذلك لا تبالغ أو تقضي الكثير من الوقت في الحديث عن نفسك، لذا اجعل مقدمتك مختصرة للانتقال إلى السؤال التالي.
  • استعد لأسئلة المقابلة: قد يتابع المحاور أو مدير التوظيف طرح المزيد من الأسئلة، ولهذا عليك أن تكون مستعدًا لجميع الأسئلة التي قد تُطرح عليك، وقدّم أمثلة محددة لكيفية استخدام مهاراتك وخبراتك في العمل، وصِف إنجازاتك، ويجب أن تكون مستعدًا لطرح الأسئلة أثناء المقابلة، فلا تتردد بطرح الأسئلة حول المعلومات التي تريد معرفتها عن الوظيفة والشركة.
  • تذكّر آداب مقابلات العمل: بغض النظر عن الوظيفة التي تتقدم لها يُتوقع منك أن تتصرف بشكل احترافي بدءًا من تحية المحاور إلى قول شكرًا بعد المقابلة، فراجع نصائح آداب مقابلة العمل وتأكد من أنك تعكس أفضل صورة عن نفسك، وتذكّر كيفية الإجابة وطرح الأسئلة بأدب لتكوين أفضل انطباع عن شخصيتك.


كيفية تقديم نفسك باللغة الإنجلبزية

يجد بعض الأشخاص الصعوبة في تقديم أنفسهم بلغات أخرى، ولكن لا يتطلب الأمر سوى مزيد من التحضير في المنزل واتباع النصائح التالية:[٣]

  • تذكّر عبارات كسر الحواجز: يجب بدايةً أن تكسر الحواجز بينك وبين المستمع لتشعر براحة أكبر، واختر بعض العبارات الأسهل والتي تستطيع تذكرها، ويمكن ذلك بأن تقول مرحبًا Hello وتعرّف باسمك وتبادر في المصافحة، أو أن تلقي بعض العبارات مثل صباح الخير Good morning أو مساء الخير Good afternoon، وبعد ذلك عليك أن تطلب معلومات أساسية لتمنحك فرصة لبدء المحادثة.
  • إعداد إجابات أساسية عنك: جهّز بعض الإجابات الأساسية عن نفسك لتتمكن من تقديمها بثقة باللغة الإنجليزية الصحيحة، واجعل إجاباتك قصيرة وبسيطة لتتجنب ارتكاب الأخطاء وفقدان انتباه المستمع، وحتى لو كانت الأسئلة محددة يمكنك أن تعدّ ردودًا عامة ومن ثم أضف بعض التفاصيل عليها.
  • اطرح أسئلة متابعة لإثراء المحادثة: جزء من تقديم نفسك هو السماح للشخص الآخر بالتحدّث عن نفسه، ولهذا عليك طرح بعض الأسئلة عليه واحتفظ بثلاثة أو أربعة أسئلة جاهزة سهلة وبسيطة، ويُفضل أن تكون أكثر عمومية، والأسئلة أفضل من التعليقات؛ لأنها تجعل الطرف الآخر يتفاعل ويعطيك الوقت للتفكير بجمل جديدة لتقولها.
  • اطرح مزيدًا من الأسئلة للحفاظ على استمرارية المحادثة: إن لم تكن واثقًا من مهاراتك باللغة الإنجليزية فالاستماع لشخص ما أسهل من التحدّث؛ لذا انتبه إلى إجابات أسئلتك الأولى، واطلب المزيد من التفاصيل لتحافظ على استمرارية المحادثة، وغالبًا تكون المقدمات متشابهة عند مقابلة أشخاص جدد وهذا يسهّل عليك حفظها وممارستها بشكل أفضل.
  • خطة الخروج: إذا وجدت أنه ليس لديك ما تقوله بعد ذلك عليك إنهاء المحادثة والمغادرة بأدب، وإلا سيكون هناك الكثير من الصمت المُحرج، ويمكنك المغادرة بقول بعض الجمل اللطيفة أو أن تقدّم سببًا لمغادرتك وتصافح الشخص الذي تتحدث إليه موضحًا أنك تنهي المحادثة معه.
  • ابتسم وكن واثقًا: الابتسامة دليل الثقة، وسيتذكر الناس ابتسامتك وثقتك بنفسك أكثر من الأخطاء التي ارتكبتها باللغة الإنجليزية، وأخيرًا تدرّب في المنزل على قول بعض العبارات اللطيفة لبدء وإنهاء المحاثة، وتعرّف على أبرز الأسئلة التي يمكن طرحها أثناء مقابلة شخص جديد.


كيفية الكتابة عن نفسك

إن أسس ونصائح تقديم النفس لا تختلف كثيرًا إذا كانت شفهية أم كتابية، فتقديم النفس كتابيًا هو عبارة عن مقال يحتوي على المعلومات الأساسية عنك مثل؛ الاسم والعمر والمهنة ومسقط الرأس ومعلومات أخرى كالخلفية العائلية والخلفية التعليمية وما إلى ذلك، بالإضافة إلى بعض الحقائق المثيرة للاهتمام؛ كالهوايات والاهتمامات، ويهدف المقال الذاتي إلى إعلام الآخرين بالكاتب، ويتم كتابتها من وجهة نظر صاحب المقال وتحتاج إلى جعل المقال مثيرًا للاهتمام، وتجنّب الرتابة لا تُشعر القارئ أنك تعدد صفاتك ومعلوماتك فحسب، وهذا هو التحدّي الرئيسي لكتابة التعريف بالنفس، وهنا بعض النصائح التي قد تفيدك في كتابة مقالًا مثيرًا للاهتمام تعرّف به عن نفسك:[٤]

  • فكّر في عنوان جذاب لجذب انتباه القراء.
  • يمكنك إنشاء بعض الأسئلة الإرشادية في بداية المقال مثل: من أنت؟ ما هي اهتماماتك؟ ما قصتك؟ وببساطة تحدّث عن نفسك كأنك تتحدّث عن شخص قابلته للتو، ومن المفيد أحيانًا أن تعزز مقالك ببعض العيّنات من إنجازاتك أو عملك أو هواياتك ولكن يختلف هذا حسب طبيعة الجهة التي تقدّم لها المقال وهدفه.
  • ركّز على الجوانب المهمة في حياتك لأنه لا يمكنك سرد قصة حياتك في مقال؛ لذا حدّد معلوماتك وركّز على المثير والمهم وما يميزك ويجعلك فريدًا.
  • حاول استخدام لغة مبسّطة مفهومة، واكتب بوضوح، وَصِف التفاصيل بوضوح أيضًا.
  • عند نهاية المقال لا تقول "النهاية"، بل أنشئ استنتاج أو قُل عبارة ما تترك انطباعًا لقرائك.
  • حرّر مقالك وراجعه جيدًا، وتأكد من سلامته لغويًا وإملائيًا واعمل على تحسينه إذا لزم الأمر، ويمكنك قبل البدء أن تطّلع على نماذج لتأخذ فكرة عامة عن الموضوع.


المراجع

  1. "Self Introduction : How to Introduce Yourself Professionally for Interview in English – Sample", jobseekh, Retrieved 5-5-2020. Edited.
  2. "How to Introduce Yourself at a Job Interview", thebalancecareers, Retrieved 5-5-2020. Edited.
  3. "6 Simple Steps for Confidently Introducing Yourself in English", fluentu, Retrieved 5-5-2020. Edited.
  4. "6+ Self-Introduction Essay Examples & Samples in PDF | DOC", examples, Retrieved 5-5-2020. Edited.