أفضل الجامعات التي توفر إمكانية التعلم عن بعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
أفضل الجامعات التي توفر إمكانية التعلم عن بعد

هذا المقال جزء من سلسلة مقالات من أي مكان: اعمل وتعلم

التعلم عن بُعد

يعد التعلم عن بعد، أو ما يعرف بالتعلم الإلكتروني، أو التعلم عبر الإنترنت، بأنه شكل من أشكال التعليم الذي يتضمن العناصر الرئيسية من طلبة، ومعلمين، ومناهج، ووسائل تعليمية، لكن تستخدم فيها وسائل للتواصل عن بعد لتسهيل العملية، ويُركّز التعليم عن بعد على الطلبة غير النظاميين، مثل؛ العاملين، أو الطلبة المقيمين في دول غير الدولة التي توجد فيها الجامعة، أو الذين لا يستطيعون الحضور اليومي والشخصي إلى قاعات المحاضرات وغيرها من العوائق، وتجدر الإشارة بأن التعلم عن بعد أخذ بالتطور ولاقى القبول بسبب تحقيقه المنفعة للطلبة والمعلمين وللجامعات أيضًا.[١]


أفضل الجامعات التي توفر إمكانية التعلّم عن بُعد

توجد العديد من الجامعات الجيّدة التي أصبحت توفر إمكانية التعلم عن بعد، منها:[٢]

  • جامعة ليفربول (University of Liverpool): تأسست جامعة ليفربول عام 1881 ميلادي، وحظيت بشهرة عالمية كأفضل جامعة تقدم أنظمة تعليمية، إذ طرحت نظام التعلم عن بعد في تخصصات متنوعة منها؛ التمريض، والطب، وتكنولوجيا المعلومات، والأعمال، والقانون، وعلم النفس وغيرها، وتمنح جامعة ليفربول الشهادة المعتمدة للطلبة بعد انتهائهم من الفصول الدراسية.
  • جامعة مانشستر (The University of Manchester): تقدم جامعة مانشستر نظام التعلم عن بعد لجميع الطلبة في أنحاء العالم عبر أنظمة تعليمية متقدمة وذات جودة عالية، إضافة إلى تقديمها لدورات في مختلف المواضيع، منها؛ الفنون، والموارد البشرية، والتمريض، والإدارة، والهندسة وغيرها.
  • جامعة إنديرا غاندي (Indira Gandhi National Open University): تعد أكبر وأشهر جامعة في الهند للتعليم عن بعد، وتحتل المركز الأول فيها، إذ تخدم جامعة غاندي العديد من الطلاب حول العالم، وتتميز بتوفيرها لمعظم التخصصات وبأسعار معقولة.
  • جامعة فلوريدا للتعليم عن بعد (University of Florida Distance Learning): يمكن للطلبة التسجيل في جامعة فلوريدا من خلال الإنترنت فقط، فهي توفر شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، وتقدم الجامعة دورات في مجالات متنوعة مثل؛ العلوم الزراعية، والأحياء، والصحافة، والاتصالات، وإدراة الأعمال، والصحة، الفنون، والعلوم وغيرها الكثير.
  • جامعة تشارلز ستورت (Charles Sturt University): تعد من الجامعات الرائدة في أستراليا، إذ تحصل على تسجيل سنوي ما يقارب 20.000 طالب في البكالوريوس والدراسات العليا، وتقدم شهادات في كلّ من؛ العلوم الزراعية، والصحة، والاتصالات، والصناعة الإبداعية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.
  • جامعة بريتوريا (University of Pretoria): تعد جامعة بريتوريا من الجامعات الرائدة في جنوب أفريقيا، إذ أَطلقت الجامعة وحدة تعليمية عن بعد في عام 2002 ميلادي بهدف تلبية الحاجة الأساسية للطلبة الراغبين بالتعلم لكنهم يتواجدون في المناطق الريفية والنائية، إذ تركز هذه الجامعة بصورة أساسية على المبادرة والسعي لتوصيل التعليم لكلّ الأفراد.


تخصصات يمكن تعلمها عن بُعد

بعد الشعبية التي حصل عليها نظام التعليم عن بعد، أصبح بالإمكان حصر أبرز التخصصات التي يتم الاقبال عليها، منها:[٣]

  • المحاسبة: تعد من أكثر التخصصات التي تشهد إقبالًا كبيرًا، إذ تصل ساعات الدراسة المعتمدة حوالي 60 ساعة من أساسيات المحاسبة.
  • العمارة والفنون: يمكن للأشخاص الذين لديهم دوافع فنية من دراسة تخصص الفنون والعمارة عن بعد.
  • إدارة الأعمال: يعد هذا التخصص من التخصصات المفضلة في عملية التعلم عن بعد.
  • الهندسات: يشمل على جميع أنواع الهندسة؛ الميكانيكية، والكهربائية، والمدنية، والكيميائية وغيرها
  • اللغة الإنجليزية: يمكن دراسة أيّ مجال في اللغة الإنجليزية؛ كالأدب الإنجليزي، أو الترجمة أو الكتابة الاحترافية وغيرها.
  • الرعاية الصحية: يعد هذا التخصص من أكثر التخصصات إقبالًا للدراسة عن بعد في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر: مع التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات، أصبح هنالك حاجة إلى تعلم هذه التكنولوجيا باستمرار، مما يوجب حاملي هذه الشهادات بأخذ كل ما هو جديد في هذا المجال عن بعد بحكم التزامهم بدوام العمل.
  • القانون: الاهتمام بالقانون والمهارات التنظيمية والقدرة التحليلية هي صفات مهمة للشخص الذي يفكر في برنامج التعلم عن بعد عبر الإنترنت للحصول على شهادة القانون.
  • الإدارة: هي من التخصصات التي تجذب الأشخاص المهتمين في القيادة وتطوير الشركات.
  • علم النفس: يعد هذا التخصص من أكثر التخصصات التي تواجه إقبالًا للدراسة عن بعد، إذ يُقبل عليه الأشخاص المهتمين بالسلوك البشري والصحة العقلية.


أنظمة التعلم عن بُعد

يوجد لنظام التعلم عن بعد أنواع عدّة، منها:[٤]

  • التعلم عن بعد المتزامن: ويعني التزامن أيّ التواصل المباشر بين المعلم والطالب بنفس الوقت وكأنهم في غرفة صفية لكن من خلف الشاشات، ويعد هذا النظام من أفضل أنظمة التعلم عن بعد بسبب فعاليته، ويستخدم هذا النظام بشكل واضح في تخصصات التمريض، والإرشاد النفسي، وعلم النفس.
  • التعلم عن بعد غير المتزامن: ويعني أنه ليس بنفس الوقت، وهو نظام يحتوي على مجموعة صارمة من المواعيد النهائية، ويعد من أكثر أنواع التعلم عن بعد شيوعًا؛ لأن الطلاب يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض بسهولة.
  • التعلم الإلكتروني: يعد هذا النوع من أكثر أنواع التعليم عن بعد شيوعًا، إذ يمكّن المتعلمين من الوصول إلى مواد الدورة التدريبية على جهاز الكمبيوتر عن طريق استخدام الأقراص المضغوطة، والفيديوهات، وغيرها من الأدوات المختلفة والمعتمدة على الكمبيوتر.
  • التعلم الهجين: يوضّح اسمه بأنه التعلم الذي يربط بين التعلم المتزامن والتعلم غير المتزامن، وغالبًا ما تتبنى المؤسسات التعليمية هذا النوع من التعليم عندما تفتقر إلى مساحة كافية لاستيعاب جميع أحمال الدورات في برامجها.


كيفية التعلم عن بُعد مجانًا

وفّرت العديد من الؤسسات التعليمية مواقع لتسهل عملية التعلم المجاني عن بعد، ومن هذه المواقع ما يلي:[٥]

  • موقع أليسون (Alison): يقدم هذا الموقع دروسًا تعليمية مجانية، كما يقدّم الشهادات المعتمدة لبعض المناطق، ويركز أليسون بشكل أساسي على دروس الأعمال، والتكنولوجيا، والصحة، ودورات إلى جانب تعلم اللغة.
  • موقع الدورات المجانية في آيتونز يو (iTunesU Free Courses): يعد من أفضل المواقع للتعلم المجاني عبر الإنترنت، يمكن تشغيله على جهاز iPod أو من أيّ هاتف محمول من شركة آبل، وذلك من خلال تنزيل تطبيق iTunesU والبدء بالبحث عن الدورات التدريبية التي يرغبها المتعلم.
  • موقع امتداد جامعة هارفارد (Harvard Extension): يتميز هذا الموقع بتقديمه لدورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت من جامعة هارفارد فقط، كما يسمح بالبحث عن الدورات التدريبية حسب الشهادة المهنية.
  • موقع ستانفورد أون لاين (Stanford Online): يقدم موقع ستانفورد الدورات المجانية التي تمتاز بالسرعة،و قد تتطلب بعض الدورات على موقع ستانفورد تنزيل iTunes، لكن يمكن إكمال معظمها على متصف الويب.


تكاليف التعلم عن بُعد

مثلما تختلف تكلفة التعلم في الجامعات التقليدية، فإن التكلفة تتباين أيضًا بين الجامعات التي تقدم نظام التعلم عن بعد، وتعتمد التكلفة على عدة عوامل؛ كنوع الجامعة حكومية أو خاصة، وترتيبها بين الجامعات العالمية، والمنح الدراسية أو المساعدات المالية التي تمنحها، كما قد يكون التعلم عن بعد أقل تكلفة بكثير من التعلم التقليدي داخل الحرم الجامعي، ومن الرسوم التي تفرضها بعض الجامعات على التعلم عن بعد هي رسوم الائتمان، إذ تفرض جامعات التعلم عن بعد رسومًا محددة لكلّ دورة، وكلما كانت الشهادة أكبر كلما زادت الرسوم، فرسوم الدورات التعليمية تختلف عن رسوم البكالوريوس، وتختلف عن رسوم الدكتوراه، إلى جانب بعض التكاليف الإضافية التي تفرضها المؤسسات التعليمية على الدخول إلى مواقعها والتسجيل فيها، ورسوم الكتب، وللحصول على تكلفة التعلم عن بعد بدقة عليكَ التواصل مع المؤسسة التعليمية مباشرةً.[٦]


المراجع

  1. "Distance learning", britannica, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. "Best Universities For Distance Education Worldwide", scholarship-positions, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. "Popular Distance Learning Majors", godistancelearning, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  4. "Different Types of Distance Learning", eztalks, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  5. "25 Killer Sites For Free Online Education", lifehack, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  6. "How Much Does IT Cost to Attend a Distance Learning University?", learn, Retrieved 6-5-2020. Edited.