أشهر الأفلام التاريخية على الإطلاق

أشهر الأفلام التاريخية على الإطلاق
أشهر الأفلام التاريخية على الإطلاق

الأفلام التاريخية

اكتسبت الأفلام التاريخية صبغة بارزة وأصبحت فرعًا رئيسيًا في السينما عام 1915 مع أول فيلم تاريخي أنتج في الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرت الأفلام التاريخية في قوتها وتأثيرها على الشعوب وتعزيزها للقيم الوطنية لأكثر من قرن ، كما كان الفيلم التاريخي وسيلة لتقديم المخرجين وإبراز الطموح الفني لديهم، وأنتج هؤلاء المخرجين أفلامًا تاريخية مهمة أثارت جوانب مختلفة من الماضي لم تكن واضحة من قبل، فهي تتحدث عن تاريخ مجتمعات ومجموعات عرقية ودينية مختلفة، ليصبح الفيلم التاريخي مصدرًا للمعرفة الشعبية حول الماضي، ومصدرًا لتوضيح حقائق تفصيلية عن عادات وتقاليد المجتمعات، كما انتشرت نوعية الأفلام التاريخية الوثائقية، وهي أفلام تستند لواقعة تاريخية فعلية، وخلال الفيلم تكشف الوقائع والمؤامرات بطريقة خيالية جاءت من الكُتب أو من خيالات المؤلفين والمخرجين، لينتهي الفيلم بواقعة حقيقة قد حصلت من قبل في إحدى الدول أو المجتمعات.[١]


أشهر الأفلام التاريخية على الإطلاق

يضيف التاريخ الممزوج بلمسة من الخيال للفيلم روعة خلابة، وفي تاريخ صناعة الأفلام في هوليود وشركات السينما العالمية ركزوا على صناعة أجود الأفلام التاريخية المليئة بعناصر الخيال والدراما، وإن كنت محبًا لهذه النوعية من الأفلام وترغب بمشاهدة بعض الأفلام التاريخية الشهيرة فهذه أبرزها:[٢]

  • مملكة الجنة Kingdom of Heaven: فيلم مملكة الجنة من أكثر الأفلام التاريخية شهرة وتميزًا عبر التاريخ، ويتحدث هذا الفيلم الذي أنتج عام 2005 عن الأحداث التي سبقت معركة حطين وفتح مدينة القدس من قبل المسلمين، ويروي الفيلم حقائق تاريخية عن ذبح الصليبين للمسلمين والمسيحيين على حد سواء أثناء حملاتهم على المشرق العربي.
  • فيلم 300: فيلم 300 حصل على أعلى التقييمات منذ إنتاجه عام 2005 حتى وقتنا الحالي، وقد لا تمل من إعادة الفيلم عدة مرات ومشاهدة أحداثه باستمتاع مثل أول مرة، وتدور قصته عام 480 قبل الميلاد حينما حاول الفرس غزو الأراضي اليونانية، فتصدى لهم قائد مدينة سبارتا مع 300 جندي في معارك كثيرة في محاولة لمنع تقدم آلاف من الجنود الفرس.
  • طروادة Troy: يعد فيلم طروادة واحدًا من أضخم الأفلام التاريخية المنتجة عام 2004، وتدور أحداث الفيلم عام 1200 قبل الميلاد حينما وقعت معركة بين مدينتين يونانيتين إحداهما كانت طروادة، ومثل دور بطولة الفيلم براد بيت والذي أضفى للدور الكثير من التشويق والجاذبية، وكان من أهم عوامل نجاح الفيلم وشهرته.
  • المصارع Gladiator: إذا كنت واحدًا من عشاق أفلام التاريخ؛ فلا بد من أنك شاهدت فيلم المصارع؛ إذ يعد هذا الفيلم إحدى أيقونات أفلام هوليود، وربما أفضل فيلم تاريخي على الإطلاق، والفيلم من بطولة الرائعين Russell Crowe, Joaquin Phoenix, Connie Nielsen، وأخرج عام 2000 ميلادي، ويتحدث عن عبودية المقاتلين زمن الرومان، وإجبارهم على مقاتلة بعضهم البعض أمام الجمهور في المسارح الرومانية القديمة، وقد سرق Russell Crowe جميع الأضواء في هذا الفيلم، وبرز Joaquin Phoenix كحاكم مضطرب ووحشي صغير في العمر.


أشهر الأفلام التاريخية العربية

حازت الأفلام التاريخية على مساحة جيدة في صناعة الأفلام العربية، وهنالك الكثير من الأفلام العربية التاريخية التي تستحق المشاهدة، وعبر التاريخ ولقرون طويلة شهدت البلاد العربية وأراضيها العديد من الأحداث التاريخية، وتنوعت هذه الأحداث ما بين قصص الحروب والرومانسية والكفاح، وقد حوّلت الكثير من هذه الأحداث لأفلام عربية بارزة سنُعرّفك على أشهرها:[٣]

  • الناصر صلاح الدين: فيلم الناصر صلاح الدين من أهم الأفلام التاريخية العربية، وقلما تجد شخصًا لا يستمتع بمشاهدة الفيلم الذي أخرجه يوسف شاهين لعدة مرات، والفيلم من بطولة مجموعة لامعة من المُمثلين المصريين والعرب، مثل: حمدي غيث وليلى طاهر، وتدور أحداث الفيلم في فترة الحروب الصليبية التي عانت منها المنطقة العربية والإسلامية، وتروي حكاية القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي واستعادته للقدس بعد معركة حطين، والفيلم إنتاج عام 1963 ميلاديًا، وقد كلف حوالي 200 ألف جنية مصري، وكان ذلك المبلغ كبيرًا جدًا في ذلك الوقت.
  • شجرة الدر: يعد فيلم شجرة الدر من أقدم الأفلام التاريخية العربية على الإطلاق، ويُعد من العلامات البارزة للأفلام المصرية والعربية، وتدور أحداث الفيلم في القرن الثالث عشر الميلادي أواخر العهد الأيوبي في مصر، ويروي أحداث قصة الجارية شجرة الدر والتي خطفت قلب الملك الصالح وتزوجته، وسيطرتها على الدولة بعد وفاة زوجها، وتحالفها مع المماليك وزواجها من عز الدين أيبك وقتلها له، ويُبين آخر الفيلم مقتل شجرة الدر على يد زوجة عز الدين أيبك الأولى.
  • الرسالة: فيلم الرسالة من أشهر الأفلام العربية على الإطلاق، وهو فيلم عالمي تُرجم لأكثر من نسخة لغوية عالمية، وقد مثل في النسخة الأجنبية الممثل العالمي أنطوني كوين، بينما كان أبرز الممثلين في النسخة العربية النجم المصري عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلي الله عليه وسلم، وقد أخرج النسختين العربية والأجنبية المخرج السوري الأمريكي النابغة مصطفى العقاد في عام 1976 ميلاديًا، ويروي الفيلم قصة بزوغ الإسلام في مدينة مكة المكرمة وهجرة المسلمين بقيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة، كما يروي الفيلم قصة فتح مكة وتحطيم الأصنام حول الكعبة وخطبة الوداع.


مَعْلومَة

في موسم العطلات يتوجه أغلبية الناس لمشاهدة الأفلام كوسيلة للتسلية، ومن الأفلام المميزة التي يمكنك متابعتها في هذه الأوقات هي الأفلام التاريخية الحديثة، ففي كل عام تنتج هوليود العشرات من الأفلام التاريخية التي تحكي عن ملاحم خيالية، أو قصص سير ذاتية لشخصيات تاريخية عظيمة، ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت أصبح بإمكانك مشاهدة أي فيلم في أي مكان وزمان تختاره، وإن كنت من عشاق الأفلام التاريخية الغربية الحديثة سنضع لك أبرز الأفلام وما عليك إلا اختيار أحدها أو جميعها:[٤]

  • 12 سنة من العبودية 12 Years a Slave: فيلم 12 سنة من العبودية يروي مذكرات الأمريكي سولومون نورثوب التي كتبها عام 1853 ميلاديًا، وتدور أحداث الفيلم حول رجل أمريكي أسود البشرة اختطف من نيويورك ليباع للعبودية في مزارع لويزيانا، ويعد الفيلم من أجمل الأفلام الأمريكية على الإطلاق، وعندما تشاهده ستدخل في حالة نفسية متقلبة تملؤها العواطف.
  • الساحرة The Witch: فيلم الساحرة أنتج عام 2015، وتدور أحداثه حول ساحرة عاشت في القرن السابع عشر الميلادي في جو مضطرب مليء بالخوف واللعنات.
  • النمر الأسود Black Panther: فيلم النمر الأسود فيلم يربط الخيال بالمستقبل والماضي، والفيلم من إنتاج شركة Marvel العالمية عام 2018 ميلاديًا، ويوضِّح قصة بطل إفريقي أسطوري، ولكن أجمل ما في الفيلم التركيز على الموسيقى والفنون والتقاليد الإفريقية، وربطها في الحاضر والمستقبل لحضارات إفريقيا.


المراجع

  1. "Historical Films", www.encyclopedia.com, 2020-07-22, Retrieved 2020-08-03. Edited.
  2. "Top 10 Historical Fantasy Movies", thesefantasticworlds.com, Retrieved 2020-08-03. Edited.
  3. دعاء رمزي (2020-07-30)، "أفضل أفلام تاريخية عربية لن تسأم أبدًا من مشاهدتها"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-04. بتصرّف.
  4. Jason Herbert (2019-12-29), "What Were the Best History Movies of the Decade?", www.smithsonianmag.com, Retrieved 2020-08-04. Edited.

163 مشاهدة